اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

02:58 صباحًا , الجمعة 6 شوال 1441 / 29 مايو 2020

الأستاذ عزيز بن سعدالله يكتب لـ"حوالة اليوم" : كل من يفعل بك ذلك هو لسانك

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حوالة اليوم(مقال خاص) :
((كل من يفعل بك ذالك هو لسانك))

بين التخلف و الرقي شعره
بين الانحطاط و الأخلاق شعره
بين الكذب و الصدق شعره
بين الحماقة و الشجاعة شعره
بين الجهل والحلم شعره
بين الخصام والحوار شعره
بين العجلة و التأني شعره
بين الظن و التثبت شعره
بين الكره و الحب شعره
بين ارتكاب الذنب و حصد الأجر شعره و كلما ذكر أعلاه أما أن يكون في خانة الذنب أو خانة الأجر فبين الحياة والموت شعره, أما النية فهي واحدة لا يعلمها ألا الله , أخي الحبيب يا من تقرءا و تكتب وتعلق و تحاور و تجادل و تناقش كل ذالك نتاج تركيبتك التي لا تخلو من كونك جسد مخلوق من تراب ( خلق الإنسان من صلصال كالفخار ) تحركه روح من أمر الله ﴿وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُمْ مِنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا ﴾ و قلب ينبض بين أضلعك (وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا) يقوم هذا القلب بضخ الدم للجوارح (إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُوْلَئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْئُولًا) و هذه الجوارح يدير حركتها عقل إلى احد النجدين ( وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْن) و ما يترجم محتواك و يشرح ما فيك و يقدمك أو يؤخرك و يهلكك أو ينجيك و يرفعك أو يخفضك يجعل الناس يحبوك أو يكرهوك وقبل هذا كله هو من يدخلك النار والعياذ بالله أو يربحك فواز بجنة عرضها السموات و الارض كل من يفعل بك ذالك هو لسانك (وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ في النَّارِ على وُجُوهِهِمْ إِلاَّ حَصَائِدُ ألْسِنَتِهِمْ)
يقول الشافعي رحمه الله
إذا رمت أن تحيا سليماً من الردى **** ودينك موفور وعِرْضُكَ صَيِنّ
لسانك لا تذكر به عورة امرئ **** فكلك عورات وللناس ألسن
وعيناك إن أبدت إليك معايباً **** فدعها وقل يا عين للناس أعين
وعاشر بمعروف وسامح من اعتدى**** ودافع ولكن بالتي هي أحسن
ومما ورد عنه رحمه الله في بيان خطورة اللسان:
احفظ لسانك أيها الإنسان**** لا يلدغنك إنه ثعبان
كم في المقابر من قتيل لسانه**** كانت تهاب لقاءه الأقران
وأبلغ من ذلك كله قول الله تعالى( يَوْمَ تَشْهَدُ عَلَيْهِمْ أَلْسِنَتُهُمْ وَأَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ )
كل ذالك هو اللسان فمن ارتكب ذنب فيحسب بسيئة واحده و من حصد اجر فيحسب بعشرة حسنات و الله يضاعف لمن يشاء , فلا تغلب آحادنا عشراتنا فان بين النار والجنة الصراط أدق من الشعرة و أحد من السيف فاجعل مقياسك في الدنيا شعره.
عزيز بن سعدالله العثمان ..
 9  0  1.2K
التعليقات ( 12 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    11-23-1433 03:51 مساءً الراكد :
    لا فوض فوك أيه الأنيق أبو عزام
    يا الربع يا أهل حوالة ادعموا هذا الرجل و هذا الفكر تفلحوا اعرفه تماما شهادة حق يعلمها الله ومن لم يصدق عليها بالحديث معه أو زيارته في بيته ويفهم فكره و سيعرفه شفاف واضح يحب الخير للجميع , لا يتطلع لمنصب أو مرتبة شرفية همه اكبر من ذالك , هو يسعى لرقي منطقة الباحة خاصة و وطنه عامة , بيته بيت شيوخ و أخواله شيوخ فيكفيه و يكفيكم شرفا بان الشيخ سفر الحوالي خاله
    • #1 - 1
      11-23-1433 08:38 مساءً أيوب الحوآلي :
      ونعم الرجل والله فلسآنه لسآن حكيم , وأفعآله أفعآل الحليم , وفكره هو الفكر المحب للتطوير والوصول للقمه بألوآن الدين الصحيح .. فنعم الرجل ..
      وشهآدتي فيه مجروحه ( أيوب )
    • #1 - 2
      11-28-1433 10:56 مساءً عزيز :
      الأخ الراكد
      أشكرك و غفر الله لي ما لا تعلم و اقدر لك مدحك و لكن أرجو أن تكون موضوعي
      عزيز
  • #2
    11-23-1433 06:06 مساءً عين الصقر :
    نعم لا فض فوك
    هذا هو الكلام النافع
    ونرجو ان يشارك الجميع بما ينفع ويشرف
    شكرا لك ابا عزام
    • #2 - 1
      11-28-1433 11:00 مساءً عزيز :
      أشكرك أخي عين الصقر ونطمح أن تقوم بكتابة أي مشاركه
      تحياتي ايه الصقر
  • #3
    11-23-1433 08:31 مساءً أيوب الحوآلي :
    قلــت أي الأمآكن أجد به مرتعا ً بين المواقع أنتهل منه بعض الفوآئد وألتمس بعض الدروس بالأسلوب الرآقي والجديد والمتميز الذي يصل إلى القلب قبل العقل فإذآ بي أنآ هنآ أقرأ خآطرتكـ يآ عزيز جعلك الله عزيزا ًفي عملك وعلمك وبين قومك يآرب ...

    ((من أجمل مآ قرأت ))

    محبكـ أيوب الحـوآلي ~
    • #3 - 1
      11-28-1433 10:57 مساءً عزيز :
      الأخ الغالي أيوب
      اعتذر عن التأخر في الرد و ذالك لظروف سفري رغم أني قمت بالرد وقتها, عموما أخي الكريم أشكرك وأسال الله أن يجعلني عند حسن الظن و يغفر لي ما لا تعلم ,
      محبك عزيز
  • #4
    11-24-1433 01:20 صباحًا عجاج الصيف :
    ابا عزام
    شكرا لك على هذا القول الجميل ونحن نعتز بامثالك لما نجده في كلامك من حنكه واخلاق راقيه وجميله مثل جمال ماسطرته بمقالك هذا وغيره من المقالات فمنك نتعلم وبك نفتخر ان في قبيلة حواله جبال لاتهزها الاعاصير العاتيه وهذا ديدن الحكما الكبار الذين يعملو على
    انتقاء الكلمه النقيه والهادفه التي تجمعنا على المحبه والتكاتف فيما بيننا لاننا مهما
    اختلفنا سوف نبقى جماعه واهل ومستقبلنا وهدفنا واحد ولايمكن تفرقنا حب الدنيا لاننا زايلون والدنيا باقيه فالكلمه الطيبه هي عنوان الطيبين المخلصين لمجتمعهم وامتهم
    فبارك الله فيك وكثر الله من امثالك
    لك مني التقدير والاحترام
    • #4 - 1
      11-28-1433 11:09 مساءً عزيز :
      الأخ الغالي عجاج الصيف
      اعتذر عن التأخر في الرد و ذالك لظروف سفري رغم أني قمت بالرد وقتها, كم أنا سعيد بان يكون هنالك هذه الذائقة الجميلة تكتب و تعلق في هذه الصحيفة المباركة, سوف نكون اسعد لو كان هنالك مشاركة منك أخي الكريم
      تحياتي يا ورد الصيف
      عزيز
  • #5
    11-24-1433 01:38 مساءً الخشعة :
    أحسن أن الموضوع مكرر ....... ترن
    مافيه فرق بينه وبين موضوع خفافيش الظلام ....... ترن
    أحس ان الاخ الراكد يطقطق على الكاتب ......... ترن
    مافيك حيلة ياعزيز وضح الفكرة وأختصر ......... ترن
    أحس أني دخلت مسجد وفيه خطبة صلاة الجمعة ...... ترن
    صورتك بدون نظارة ...... ترن
    وين النظارة يا ابو عزام ......ترن
    نبغى آخر أخبار إنجازاتك وشهي ........ ترن
    سلام ومع السلامة ......... ترن
    • #5 - 1
      11-25-1433 09:12 مساءً عزيز :
      الخشعه ,,,,, الله يخشعك

      ترن ترن ترن اظنها ثقافه كرتونيه ( بنك بانثر)

      ولا اشك بانك ايضا تفهم في ثقافة الطق طق

      شكرا على خسن الظن ففعلا ان شاء الله انها ثقافة مسجد ولله الحمد

      بالنسبه لنظاره ما حتاجها ان اراك ببصيرتي

      اعت
  • #6
    11-24-1433 03:50 مساءً أبو زياد :
    ( وَهَلْ يَكُبُّ النَّاسَ في النَّارِ على وُجُوهِهِمْ إِلاَّ حَصَائِدُ ألْسِنَتِهِمْ)!


    اللهم اجعل ألسنتنا رطبة بذكرك، واغفر لمن ذكرناه بما يكره بألسنتنا أو بأقلامنا من المسلمين.

    واصل أبا عزام.. وليت الإخوة الذين يعلقون يغتنمون هذه الصحيفة الموفقة وينتقلون من خانة التعليق إلى خانة الكتابة بأسمائهم الصريحة، لنسعد بإبداعاتهم وأفكارهم، مهما كان مستوى الفكرة، فستتطور مع الزمن.
    تحياتي للجميع.
    • #6 - 1
      11-25-1433 09:16 مساءً عزيز :
      تحياتي لك معلمي الاول ابا زياد

      سنرتقي و نرتفع و ننتفع باذن الله سنواصل لو من باب كسب الاجر و النصحه

      اللهم احسن نياتنا ياكريم

      حقظك الله يا غالي

      محبك عزيز
  • #7
    11-24-1433 04:26 مساءً برنارد شو :
    لا يمكن أن تكون الشعرة هي المسافة الفاصلة بين القائمتين

    بل يستحيل ذلك .

    ومن المخزي حقيقة أن تتبنى الصحيفة مقالة بهذه الهشاشة

    وأستثني من ذلك ما ورد بين الهلالين من قول الله وقول رسوله صلى الله عليه وسلم .

    مع احترامنا الكامل للكاتب الاخ العزيز عزيز

    برنارد شو
    • #7 - 1
      11-25-1433 09:23 مساءً عزيز :
      اخشى ان يكون لك من اسمك نصيب نار دشو

      ننتظر منك المشاركه لنرى مدى معرفتك فلا يستطيع ان ينتقد هذا النقد الا من كان لديه الاقضل القافله تمشي فلحق بها
  • #8
    11-24-1433 08:13 مساءً سالم :
    تكلم بالعامي يا عزيز
    معقوله شعر ه بس
    قول مسافات وسفر
    • #8 - 1
      11-25-1433 09:20 مساءً عزيز :
      الاخ سالم

      بالعامي اذا مو عاجبك مقياس الشعره

      فخذ المقياس اللي يعجبك حتى لو مشعاب

      اعتذر

      تحياتي يا لامثقف

      اخوك عزيز
  • #9
    11-26-1433 08:58 مساءً ديره امجادي وهلي :
    هذاك الشبل من ذاك الاسد
    مشكور ابو عزام
    • #9 - 1
      11-28-1433 11:10 مساءً عزيز :
      ما عليك زود يا غالي
  • #10
    11-27-1433 02:41 صباحًا العاتي :
    ذكرتني بالمثل اللي يقول بين الجنون والعبقريه شعره .

    وتحيتي لك
    • #10 - 1
      11-28-1433 11:12 مساءً عزيز :
      كفانا الله وإياك الجنون و متعنا بعقولنا و عافيتنا أجمعين
      تحياتي للعتيه كلهم
  • #11
    11-27-1433 02:42 صباحًا العاتي :
    ذكرتني بالمثل اللي يقول بين الجنون والعبقريه شعره .

    وتحيتي لك
  • #12
    11-28-1433 03:31 مساءً عاطل نت :
    عزيزي عزيز
    تحية طيبة ماهي آخر أخباركم في مشروعكم "مصنع مرايا العالميه للصناعات الزجاجيه" فقد وعدتونا بأنه سوف يفتح حوالي ثلاثمائة فرصة وظيفية وهذه الوظائف أولى بها أهالي حوالة في حال توفر الشروط المطلوبة، نتمنى أن نسمع أخبار سارة.
    ترانا وراك حتى توظفنا .....
    • #12 - 1
      11-28-1433 11:17 مساءً عزيز :
      عاطل
      الله يرزقك بعمل طيب, و لكن هنالك سؤال من أنت؟ ومتى صرحت أنا بهذا ؟
      رغم أن كلامك صحيح !!! تواصل معي مباشره.
      عزيز
    • #12 - 2
      11-29-1433 12:52 صباحًا عاطل نت :
      صرحت بذلك في مقالك أرجو الرجوع له في الصحيفة موجود ولم نفتري عليك ياحبيبنا،
      والا نسينا ما كلينا

      عاطل
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:58 صباحًا الجمعة 6 شوال 1441 / 29 مايو 2020.