اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

07:42 مساءً , الأحد 19 ذو الحجة 1441 / 9 أغسطس 2020

المبدع صالح الغانم يفتح قلبه ويبوح لصحيفة حوالة اليوم بالكثير في حوار مطول ..!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حوالة اليوم (خاص) :
حاوره (عبدالله الحوالي) : شخصيتنا هذه المره تعدت شهرتها نطاق قبيلة حوالة وذاع صيته حتى أصبح مطلباً لكل محبي ومتذوقي الشيلات الجنوبية .. إنه صالح الحوالي .. ومن لايعرف صالح الغانم .. أسمه أشهر من نار على علم , قدم الكثير والكثير من الأعمال الشعرية المميزة , فوجد فيه جمهوره ضالتهم المنشودة , وأعجبوا كثيراً بهذه الموهبة المميزة , التقينا به في صحيفة حوالة اليوم ودآر بيننا نقاش طويل شمل عدد كبير من الأمور التي تهم جمهوره ومحبيه في شتى أنحاء الوطن .. فكان حواراً شيقاً لايمل ..!


- دعنا نفتح حوارنا هذا معكم ببطاقتكم الشخصية ؟-

الاسم/ صالح بن أحمد بن عبدالله الغانم الحوالي
العمل/ موظف حكومي
العمر/ ثلاثه وثلاثون عاما
العنوان/ مدينه الرياض



- إذا ذكرنا صالح الغانم تذكرنا الصوت العذب والموهبة الجميلة .. لمن تعزو الفضل بعد الله في إكتشاف هذه الموهبة ؟

الفضل كما تفضلت لله اولا وآخرا ولكي اكون اكثر صراحه كنت اقوم بالتسجيل بيني وبين نفسي واعرض القصائد علي الاصدقاء واطلب رأيهم فيها فإن ارضتهم ارتفعت المعنويه لدي وتحمست للجديد هذا طبعا في بداياتي البسيطه التي اتوقع والله اعلم انها كانت عام 1418 هـ كان ماخانت أخوك الذاكره حتى تمكنت لآيصالها الى طبقه اكثر من زملاء الدراسه ووجدت الرضى التام منهم فلله الحمد



- متى بدأ صالح الغانم في الإنشاد ؟ وماهي أول شيله لكم ؟
كانت بداياتي في الانشاد محدوده جدا تقتصر على زملاء العمل والاقارب حتي راودتني فكره انشاء ديوان صوتي كتجربه فعزمت على جمع بعض القصائد وانشادها عند انتقالي من المنطقه الشرقيه الى مدينه الرياض وكان ذالك عام 1424ولم يكن ذالك الديوان الصوتي رسميا اي لم تتبناه اي مؤسسه ولا قناه اعلاميه ولاكن كانت جهود بسيطه قام بها الاخ العزيز عبد المحسن الغانم وعند اكمال العمل وتوزيعه مناوله لبعض الاقارب والزملاء تفاجئت بإنتشاره وإعجاب الاقارب والزملاء به وكان انتشار ملموس فبدا اسمي بالظهور تدريجيا ... وكانت اول قصيده تم انشادها لأحد الشعراء القدامى :

ونة ونيتها والخلايق نايمين
ارجفت منها الجبال الرواسي وارعدت
وابكت العالم ورجت قلوب المسلمين
وشردت منها وحوش البراري واختفت
لودرت شمس الضحى شاركتني فالونين
وانطفت الانوار عشرين عام ن واضلمت
ولودرو عنها النصارى وجميع المشركين
لرجعت للدين عقب العصايه واسلمت ،،،،،،،
إلى أخر القصيده




-هل وجد صالح الغانم التشجيع الكافي في صغره أم أنه موهبته قوبلت بالإهمال ؟
حقيقة لم اجد تشجيعا في بدياتي بل كانت المقوله الشهيره وما أظن احد سلم منها (انتبه لدراستك لاتضيعك القصايد)وذكرتها في قصيده لعل البعض لم يسمعها خلنا نقول فكاهيه دام جالها طاري , اقول فيها :

يازمان(ن) فيه عانيت الشدايد-- كنت اضنه صاحبي واثره عدوي
منه هاجوسي ووسواسي حصايد-- لوتشوفو كيف في صالح مسوي
ودي اعلن غير ردتني العوايد-- استحي وآقول يانفسي تروي
الدراسه مالنا منها فوايد-- والقصايد جوها يحلا لجوي
أشغلوني (كآن) وألهتك القصايد-- ضيعتك وضعت يالشبل المهوي


طبعا الأبيات السابقه كانت بمثابة الترويح عن النفس أيام المرحله الدراسيه


- هل سبق لكم الإلتحاق بفرقه إنشادية أو ما شابه ؟
لم التحق بأي فرقه انشاديه ولم افكر وحتى لوعرضت علي مستقبلا فلن تلقى لها قبول لدي ولن اوافق مهما كانت الضروف والمغريات


- في حياتنا وفي المدارس خاصة مواهب مدفونه .. إما بسبب الإهمال أو الخجل .. ما رأيك في ذلك ؟
صحيح كثير من المواهب لااقول تدفن بل تقتل في نفوس اصحابها ولايوجد لها قبول حتي في وقتنا الحالي وقد سمعنا ورأينا إختراعات وأفكار نادره قوبلت بالرفض وإحباط اصحابها بل وسرقت افكارها ولو نظرت أو بحثت في المدارس لوجدت الكثير من المواهب لو قوبلت بشي من الدعم والاهتمام ورفع الروح المعنويه لديها لكانت من أفضل الاشياء لدينا والله اعلم



- وعلى الجانب الأخر ماهي نصيحتكم لكل من يمتلك موهبه وخصوصاً المواهب الإنشادية ؟
أما نصيحتي لكل من يمتلك هذه الموهبه أن يثني جهوده ويثبت جدارته ولا يلتفت للمحبطين وان يسخرها في خدمه دينه وفي مايرضي ربه ولاينجرف خلف المعازف والغناء الفاشل لكي يسلم من اوزارها وانكالها فالدنيا والاخره .


-هناك ما يثبط بداية أي موهبة وهناك أيضاً عوامل نفسية مثل رهبة الجمهور وغيرها .. كيف تغلبتم على هذه الظروف ؟
في الحقيقه لكل بدايه عقبه ولكن اذا استسلم لها الشخص فلن ينجح.. ولا أخفيك سراً كنت اتهرب في كثيير من المناسبات خاصة الكبيره لتفادي مقابلة الجمهور وهذا الشي غريزه في كل انسان مبتدي وأتذكر كلام فضيلة الشيخ محمد العريفي حفظه الله عندما القى أول خطبة جمعه كان يحكي فيها عن توتره وإنتقادات الناس له طبعا في بداياته ولاكن مع مرور الوقت تغلبت علي هذه الامور والفضل لله سبحانه .. حتي أصبحت اقول للأشخاص الذين يدعوني لحفل او مناسبه : (كان مافيه جمهور يحمس مامن حضور) ..!



- طالعنا صالح الغانم قبل فتره برائعته التي أسماها جمهوركم بــ (الوصية) .. ماهي أسرار هذه القصيدة ؟
هذه القصيده قصتها سلمك الله/ بعد مرض الشيخ سفر اسال الله أن يحفظه ويعافيه ويطيل في عمره نويت أن أنضم فيه بعض الابيات ولكن ذبحنا التسويف وكل يوم أقول بكره والا بعده حتى توفي الشيخ شايق رحمه الله وغفر له وكان وضع القبيله من ناحيه المعارضين وبعض ضعاف النفوس لايرضي صاحب الضمير الحي ولا من فيه الحميه لربعه ولجماعته لان الشيخ رحمه الله كان يسعي لوحده الصف ويطالب في الكثير من الامور التي قد لا يعلم عنها ولا عن معاناتها الا القليل ولكن حسبنا الله علي من كان السبب .. عموما قررت ان اخاطب جماعتي وربعي بفكره القصيده وايضا أرثي فيها الشيخ شايق وأذكر فيها الشيخ سفر وأحداث العراق آنذاك وجرح فلسطين فراودتني فكره القصيده ومثل مايقولون باح السد فنضمتها وكان لها صدى كبير ولله الحمد حتي لحن القصيده كنت حريص علي ان آتي بلحن لم يسبق لأحد ان غنى به وتمت بحمد الله !


- دعنا نتوقف قليلاً عند هذه القصيدة , يرى البعض أنكم همشتم أهالي الخيطان وتهامه بشكل عام
حيث لم يرد ذكرهم في القصيدة ؟
بالعكس يالغالي لم اهمش أهل الخيطان لكن اسم حواله شامل للعموم حز وتهم وبالعكس لهم في داخلي قدر ومكانه ونحن وياهم عصب كف ..


-لاحضنا تأثركم الواضح بقصائد شيخ قبيلة حوالة المرحوم : شائق بن عبدالله الحوالي .. فقد أنشدتم الكثير منها
ما سر هذا الإنجذاب نحو هذه القصائد بعيداً عن جزالتها التي نقر بها جميعاً ؟
اسأل الله ان يرحم شيخنا الغالي هذا اولا اما بالنسبه للإنجذاب لقصائد الشيخ فالشيخ رحمه الله كان له معزه خاصه وكانت زيارته لمنزلنا شبه يوميه فلا تنسى انا ارحام وقرايب وكان الشيخ رحمه الله والجد عبدالله بن علي(الفقيه) لايفارقنا وقد أحببت قصائد الشيخ لأنه كان يحكي لنا في المجالس التي كنت أحظرها مناسباتها وكان رحمه الله قبل وفاته قد طلب مني شيل بعض القصايد أذكر منها قصيده مصر وأرسلتها له مع الوالد حفظه الله وسمعها ونالت إعجابه .. ما أقول الا عسى الله يرحمه ويجمعنا به فالفردوس الاعلى ..


- أشتهرتم بالإنشاد إلا أننا نعلم أنكم تجيدون الشعر ايضاً بتمكن .. لماذا أنتم مقلين في الجانب الشعري ؟
فعلا من يلاحظ صالح يري ان توجهه للآنشاد يغلب علي التوجه الشعري /حقيقة حب الانشاد عندي يغلب علي نضم القصايد ولكن يبقي القصيد له مكانته ومناسبته وحدثه أضف اللي هذا إنشغالي مع أغلب الشعار بالتلحيين وشيل القصائد والمناسبات وحيث أن نضم القصيده بالنسبه لي يحتاج الى الجو الهادئ او المكان البعيد عن الازعاج والإرتباطات


- شاعر حالي يرى يجد صالح الغانم في قصائده ضالته المنشودة ؟ ويحب الإنشاد له أكثر ؟
اما بالنسبه للشاعر الذي أجد ضالتي عنده حقيقه يصعب علي تحديد ذلك لأن هناك شعار شقر وهناك شعار نضم وأيضا شعار المحاوره وكل منهم مبدع في مجاله ..


- دعنا ننتقل إلى جانب مؤلم لنا شخصياً قبلكم ومؤلم لكل محبي صالح الحوالي .. وهو فترة المرض التي مررتم بها ؟
حدثنا عن هذه الفترة في حياتكم ؟ بمعناتها ؟ بظروفها ؟
أولاً أحمد الله تعالى كما ينبغي لجلال وجهه وعظيم سلطانه علي أن من علي بالعافيه وأسأله ان يعينني علي شكر هذه النعمه العظيمه.. حقيقة ل اادري من أين ابدأ ولكن فترة المرض كانت فتره صعبه بكل ما تعنيه الكلمه من معنى فقد تبين الصاحب من غيره والوفي من غيره وكنت أعتقد بل أجزم أنها كانت النهايه لما عانيته في تلك الفتره اسأل الله ان يجعلها تكفير من الذنوب بدآ بي المرض عام1427 .. وأستمر الى1430 .. وكنت في هذه الفتره في عداد الاموات اراجع المستشفي العسكري بالرياض وكانو قد اقرو بوجود التجلطات الكثيره فالرئتيين وأحيانا تظهر فالاشاعات وأحيانا تختفي وكنت في هذه الفتره مقعد لا استطيع التحرك الا خطوات معدوده وقد قررو لي في عام 29 زراعه رئه ولكن لم يجدوا المتبرع حتى قدر الله ظهور أحد الاطباء الغربيين على إحدي القنوات وطرح حاله مماثله لحالتي وعمل عمليه جراحيه كانت نسبه نجاحها عاليه فبادرت بأخذ اسم الدكتور واسم الولايه وقمنا بمخاطبتهم وكان تعاملهم اكثر من رائع وكنا نلمس الجديه في التعامل وتم تكوين لجنه امريكيه وقرروا إستقبال الحاله بعد جهد جهيد من مستشفياتنا و الله المستعان وبحمد الله تم نقلي الى امريكا وعملت العمليه بنجاح فلله الحمد اولا وأخرا .. وللمعلوميه فقد مكثت في امريكا قرابة الشهر وفي السعوديه ديرة العز اربع سنوات لم اخرج بنتيجه وكنت اتنوم في أسياب الطوارئ ومن زارني تلك الفتره يعرف حجم المعاناه في مستشفياتنا والخدمات السيئه ولكن ماقول الا الله لايحوجنا لا لأمريكا ولا لمستشفياتنا واسأل الله أن يشفي مرضى المسلميين ويفك أسراهم ..


- ترددت الكثير من الأقاويل أو بالأحرى الإشاعات أن سبب مرضكم الحقيقي هو (العين أو الحسد ) مامدى صحة ذلك ؟
الله اعلم ياحبيبنا قد تكون عين وقد يكون مرض عضوي وانا فترة مرضي سمعت الكثير والكثير من الاشاعات والاقاويل ولكن لم اهتم كان اهتمامي الوحيد كيف أحصل علي العلاج والى هذه اللحظه لم أعلم مامر بي عين أم مرض لكن الحمد لله على كل حال ..


- أغلب الشعراء يوظفون الشعر لوصف معاناتهم المرضية وكلنا نعرف قصيدة الشاعر محمد بن فطيس في طبيبه مؤمن الريفي
وقد طالعتونا بقصيدة مماثله كان مطلعها ( سلام ياحضرة الدكتور مجدي بين أدريس وتحيه) .. حدثنا عن هذا الإسم (مجدي بن أدريس) ؟ وهل ترون أن هذا نوعاً من وفاء الشاعر لطبيبه ؟
مجدي ادريس هذا الاسم لن انساه ماحيييت طبعا هذا هو الدكتور المسؤول عن حالتي وهو البروفيسور ومدير قسم الامراض الصدريه بالمستشفى العسكري بالرياض وكان ذو اخلاق عاليه وكان متواضعا جدا ولاتجد فيه الكبر كالأطباء المبتدئيين (الواحد مايكلمك الا من راس خشمه وهو والله ماعنده ثايره) ..عموما كان يتصل علي اذا وصل العلاج وكنت استشيره في كثير من الامور فجزاه الله خير.. وبالتأكيد فالدكتور مجدي كان بمثابة الاخ الاكبر لي وكنت أكن له كل إحترام وتقدير وبالنسبه لما ذكرته فالقصيده فلم يكن سوى قطره من بحر ..


- أثناء فترة مرضكم هل راودتكم فكره التوقف عن الشعر أو عن الشيلات ؟
لا ياعزيزي بالعكس وأذكر انني في ايام المرض قمت بتسجيل قصيده (حنا حواله) وهي من كلمات الاخ أحمد العاتي ..


- لنتحدث عن وضع قبيلة حوالة ,, كيف يرى صالح الغانم وضع القبيلة الحالي , وهل هو مرضي بالنسبه لكم ؟
أما بالنسبه لوضع القبيله الحالي فأنا أظن بل أجزم أنه لا يرضي الغالبيه منا وبالنسبه لي شخصيا غير مرضي .. مع أن هناك جهود تبذل من الاكفاء لكن ينبغي توحيد الكلمه وتوحيد الصف ونشكر كل من سعى جاهداً في ذلك ونتمني للجميع التوفيق ..




- برأيكم لماذا لا يزال ينقص قبيلتنا الكثير والكثير من الخدمات الأساسية التي تنعم بها قرى أخرى ؟
أما بالنسبه لما ينقص القبيلة بدون مجاملات ينقصها الكثيير الكثيير ليس في المنطقه وحسب بل حتى وضعنا في المدن ولا أعمم لكن في المدن الكبيره كمدينه الرياض ينبغي أن يكون هناك تواصل مابيننا البين أسوه بالقبائل الاخرى حتي يتم التعارف وتعم الألفه بين القبيله والتكاتف يستمر ! وأضف الى ذالك معارضه بعض ضعاف النفوس وإستمراريتهم في تضييق الخناق وتحريض المسؤولين والله المستعان ولاكن لايزال الامل موجود وعلي قولت القايل : العوض في مقبلات الليالي نسأل الله التوفيق والسداد ..



- كشاعر مبدع .. نريد منك أن تصف وضع قبيلة حوالة الحالي ولو ببيت شعر واحد ؟
وضعنا في ديرة النهيين مانحسد عليه
دام باقي بيننا من تمادا في خطاه




- في مجتمعنا الحوالي الكثير من الشخصيات الهامه والمميزة منهم من توفي ومنهم من يزال على قيد الحياة .. برأيكم ماهي الشخصية الأكثر تأثيراً في تاريخ قبيلة حوالة ؟
في نضري هو الشيخ الفاضل سفر بن عبد الرحمن ولا أهضم حق شيخانا الاولين!


- سبق أن ناقشنا عبر الصحيفة مشاكل القصور الإجتماعي وضعف التواصل في مجتمعنا ,, كيف تنظرون لهذا الأمر ؟
فالحقيقه لم اطلع علي مادار في صحيفتكم الفاضله ولكن دعني أفسر جانب القصور في نقاط منها اكتفاء بعض الاقارب في مابينهم بالتواصل وعدم وجود دوافع للتواصل مثل تخصيص بعض الاماكن ليتسنى للجميع الحضور,, أيضاً الوعي للأبناء من قبل آبائهم وحثهم على الحضور والتعارف وتثقيفهم بالعادات والتقاليد العريقه كما كان في عهد الأباء والاجداد رحم الله موتاهم !!

- بإيجاز ماذا تعني لكم العناوين التالية


- المخطط: حلم طال أمده ..!
- الاستراحه: قفزه مباركه وجهد عظيم نسأل الله ان يبارك في جهود القائمين عليها..
- نادي الروابي: في الحقيقه مالي في الرياضه لاكن المس فيه التكاتف والتآلف بين شبابنا ..
جبل اثرب: شيخ الجبال ومعلم من معالم القبيله نسأل الله أن يرسي رأيها كما أرساه أجد فيه الراحه وعبادة التفكر في عظمة الخالق سبحانه الا أنني أشعر بلأسف حينما ارى من قامو بتخطيط بعض المواقع والحزن علي مثل هذه الافعال الدنيئه وهم لاجمل لهم ولا ناقه لاكن من سبق لبق !! وتقبلوا مني هذه الابيات في أثرب العز :

الحوالي معه هرج(ن) ولاهو محال
جبل أثرب تعلا عن جميع الجبال
وإذا كذبتني بالله ناظر وعانه
نحمد اللى رسابك ياجبل فرضنا

الرد
يرتبش في ضلام الليل نور الهلال
الله لاشع نور البدر وش ذا الجمال
القمر من ينوشه عالي(ن) في مكانه
لازعل خاطري ياصاحبي فرضنا!!!!


- وادي الخيطان: على قول الشيخ شايق رحمه الله : وادي عزيز(ن) وعزه كل واحد من أهله او كل وادي والله اعلم وسلامتكم!!!!


- لاشك أن جمهوركم ينتظر منكم المزيد من الإبداع في الفترة القليلة القادمة .. مالجديد ؟
ابشرو وعلي ذا الخشم وأنا حاليا أعمل علي إنتاج الديوان الصوتي الثاني وسيري النور قريبا ان شاء الله.. واأتشرف بخدمة ربعي وجماعتي وصدري رحب لأي استفسارات أو ملاحظات فالكل منا جسد واحد !!



- كلمة أخيرة توجهونها لصحيفتكم حوالة اليوم الإلكتروينة ؟
اسأل الله لي ولكم التوفيق والسداد وأشكر لكم إتاحة الفرصه لي وأعتذر عن التأخير.. وأشكر جميع الاخوان القائمين على هذه الصحيفه وأتمني من الجميع المشاركه بما ينفع القبيله والحمد لله اولاً وآخرً وصلى الله علي نبينا محمد وأله وصحبه)(سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا إله الا أنت أستغفرك وأتوب اليك.. والسلام عليكم ورحمة الله محبكم/صالح الغانم ..

شاكرين ومقدرين لك تلبيتك دعوة الصحيفة ونتركك في حفظ الله ورعايته ..
 12  0  4.6K
التعليقات ( 12 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    06-27-1433 06:00 مساءً الغـــــــــــــــــانم :
    وضعنا في ديرة النهيين مانحسد عليه
    دام باقي بيننا من تمادا في خطاه



    الله عليك ياصالح مبدع بيض الله وجهك وبيض الله وجيه العاملين في الصحيفه بدون استثناء
    حتى الرسائل وفرتوها لنا اسأل الله لكم التوفيق .
  • #2
    06-28-1433 11:31 صباحًا بن رديف :
    الحقيقه صالح رفع رؤوسنا وبيض وجيهنا في مناسبات كثيره وعلى قولتكم القاصي والداني يعرف صالح بتواضعه وبحترامه للجميع وان شاء الله نشوفك قريب ياصالح اعجبتني المقابله وردود اخونا صالح الله يزيده صلاح وهدايه .
  • #3
    06-28-1433 12:19 مساءً احمد الحوالي :
    مآ اجمل تلكـ المشآعر التي
    خطهآ لنآ قلمكـ الجميل هنا..)
    لقد ادهشت وابدعت
    بين سحر حروفك التي ,,
    ليس لها مثيل, وبين ردودك الجميله
    أهنئ نبضك وفيض قلمك
    تــ ح ــياتيـ لكــم ياصحيفة حواله ولك من التحيه عرفان ( صالح بن احمد الغانم )
  • #4
    06-28-1433 04:02 مساءً أبو فهد :
    كبير يابو وسن (ماشاء الله عليك) إجاباتك كلها ثقه ومسؤوليه . أعجبتني في حديثك عن المعارضين وعن الشيخ سفر وصراحتك الكبيره أسال الله لك التوفيق واشكر الصحيفه على هذا الحوار الشيق .
  • #5
    06-28-1433 04:08 مساءً المتأمله :
    على أجنحة الشوق
    أرخي سمعي لعزفك المنفرد
    على أوتار العذوبة
    يجعلني أصل الى قمة الإستمتاع
    عبارات ناصعة الأناقة منك
    كلها سلاسه وبساطه وعفويه
    فهذا ديدن البساطة
    سهل على القلوب هضمها
    و على الأرواح تشربها
    تألفها المشاعر بسهولة
    و يستسيغها وجداننا كالشهد
    كذاك كان حديثك اخي العزيز

    شكري وتقديري لصحيفتنا(حواله اليوم) >> وآصلي الإبدآآع ..
  • #6
    06-28-1433 04:13 مساءً ابو عبدالله :
    الحوالي معه هرج(ن) ولاهو محال
    جبل أثرب تعلا عن جميع الجبال
    وإذا كذبتني بالله ناظر وعانه
    نحمد اللى رسابك ياجبل فرضنا

    الرد
    يرتبش في ضلام الليل نور الهلال
    الله لاشع نور البدر وش ذا الجمال
    القمر من ينوشه عالي(ن) في مكانه
    لازعل خاطري ياصاحبي فرضنا!!!!


    هذي لحالها تكفي ياصالح
    اثرك مبدع في الشقر بعد
    عسى الله يحفظك ويوفقك ياابا وسن
    ويخليك ولا تحرمنا من جديدك دايم
    محبك : ابو عبدالله الحوالي
  • #7
    06-29-1433 06:31 مساءً أيوب الحوالي :
    على رآآسي والله يآ صـــآلـــح .. وأنآ من أشد المعجبين بشيلاتكـ .. بالذآت وأنآ مدآوم الجآمعــه لازم أسمع شيلاتكـ مع الصبح ..~

    محبكـ أيوب ابن أحمد ..~
  • #8
    06-29-1433 07:44 مساءً العاتي :
    ياليت ياصالح الغانم تزود الصحيفه بأخبارك ترا في محبين لك حتى نعرف ماهو الجديد عندكم حوار هادف بيض الله وجيهكم.
  • #9
    06-30-1433 03:17 مساءً نجم سهيل :
    أنشهد انك وافي ومافيك حيله يا صالح عسى الله يديم عليك الصحه والعافيه
  • #10
    07-01-1433 10:23 مساءً ابو فارس :
    شكرا لك شاعرنا الكبير الاستاذ صالح
    ونستغل هذه الفرصة باسم منسوبي القسم الثقافي بنادي الروابي ومركز الخدمة الاجتماعية بقبيلة حوالة بأن نقدم لك دعوة لاحياء امسية شعرية صيف هذا العام تكون هدية منك لابائك واخوانك وابنائك اهالي قبيلة حوالة وسوف يتولى النادي ومركز الخدمة الاجتماعية التنسيق والاعداد وتهيئة الموقع المناسب لهذه الامسية وتختار من ترغب بأن يشاركك في ذلك .
    وهذه الدعوة اتمنى بأن تلبى لان لقبيلتك الحق بأن يستمعوا اليك ويكون ذلك تكريما لك وتلبية لدعوة اخوانك بالقسم الثقافي بنادي الروابي ومركز الخدمة الاجتماعية بقبيلة حوالة.
    لك مني كل شكر وتقدير حيث بأنني من المتابعين لك شخصياوآمل منك تلبية الدعوة والمشاركة بأنشطة النادي لصيف هذا العام .
  • #11
    07-13-1433 09:19 صباحًا ابو عبد الرحمن :
    إبني الحبيب صالح الحوالي أنت رمزاً من رموز حوالة فحينما يُذكر صالح الحوالي تذكر قبيلة حوالة فأنت علم من أعلامها ورمز من رموزها فإسمك مرتبط بها وهي مرتبطه باسمك ولقد تقابلت مع أناس فكلما أقول لهم قبيلة حوالة يقولون فيكم الشاعر صالح الحوالي وهذا يعني أنك أصبحت علماً من أعلامها
    فنرجو منك أن تواصل عطائك وجهودك في الشعر الذي يحتوي على الحكمة والعقل ويكون فيه أهداف واضحه لكي يستفيد منها شباب قبيلة حوالة
    وختاماً : أقول لك أتمنى منك أن تجعل من قريحتك شعراً وأشعاراً في وصف النبي والصحابة ثم عن قبيلة حوالة وتجعل نصب عينك المعاني السهلة والكلمات البسيطة
    وفقك الله يا ابا وسن وسدد درب أمين
  • #12
    07-14-1433 12:45 مساءً صالح بن هزاع :
    الله عليك يابوا احمد مبدع والله وبيض الله وجهك ووجية العاملين في الصحيفة وكل من يشارك فيها
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:42 مساءً الأحد 19 ذو الحجة 1441 / 9 أغسطس 2020.