اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

12:18 مساءً , الثلاثاء 21 ذو الحجة 1441 / 11 أغسطس 2020

الشيخ أحمد بن صالح : هذه أخر مستجدات كتاب نسب وتاريخ قبيلة حوالة ولا أقول أن حوالة في مهب الريح ..!

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حوالة اليوم(خاص) :
حاوره (مساعد العثمان) : شيخٌ جليل .. تسعد بالحديث إليه.. فلا تريده أن يصمت وتتمنى أن تستمر في حواره والنقاش معه .. يملك ثقافة عالية وسعة إطلاع .. إلى جانب رغبة عالية في طلب العلم لا يحملها إلا أصحاب الهمم .. وإلى جانب هذا كله أخلاق عالية .. وسمات نبيلة .. حمل على عاتقه عمل الخير وسعى كثيراً من أجل تقديم العلم النافع من خلال عدد من المؤلفات القيمة وعدد من الدروس الدينية المكتوبة .. قابلناه في((حوالة اليوم)) عند بداية تأسيس الصحيفة وكان من أوائل الذين دعموا الصحيفة وقدموا لها النصح والمشورة ومايزال كذلك .. هانحن اليوم نستضيفه مجدداً للحديث حول عدد من الأمور الهامة في مقدمتها كتابه الذي أعلن عنه في حواره مع الصحيفة في المرة الأولى إلى جانب حديثنا معه عن عدد من الأمور التي تخص القبيلة بشكل عام .. فكان حواراً شيقاً لايمل .. 1- أبو عبدالرحمن بعد قرابة العام على حوارنا الأول معك .. ماذا تقول لصحيفتكم حوالة اليوم ؟ أقول : بدايةً أحمدُ الله عزوجل على ما أنعم علينا به من نعم لايحصيها إلا هو وثانياً: أقول لصحيفة حوالة إنطلاقاً من قوله صلى الله عليه وسلم «مَنْ لَمْ يَشْكُرِ النَّاسَ لَمْ يَشْكُرِ اللَّهَ» . رَوَاهُ أَحْمَدُ وَالتِّرْمِذِيُّ أقول :لكم الشكر الجزيل بعد شكر الله على هذا اللقاء المبارك الذي يدل على اهتمامكم بأفراد( قبيلة حوالة) ومجتمعها ومفكريها وعلمائها من خلال هذه اللقاءات المباركة .. 3- قبل أن نلج في الكتاب وشؤون الكتاب .. دعنا نتحدث عنكم شخصياً .. ما أهم هواياتكم ؟ هواياتي اقتناء المخطوطات الحديثية والقراءة بكل أنواعها الدينية والثقافية والخروج إلى البادية كل شهر مرة أومرتين بالإضافة إلى أنني أحب الرماية بالرمح وفي الغالب أنني أفوز على أصحابي وهذه الهواية نادرة اليوم .. 4- اقامتكم الحالية ؟ محافظة جدة 5- عملك؟ اداري بوزارة الصحة كل مايخص الكتــــاب ... 7- ماهي أخر أخبار الكتــــاب ؟ الحمد لله: أخبار الكتاب من أحسن إلى أحسن حيث تمت إضافة فصول جديدة وفيه فصل مهم جداً لم يتطرق إليه أحد ممن ألف قبلي عن قبائل الأزد بوجه عام وتلك الفصول أضفتها لحاجة الكتاب لها من جهة ومن جهة أخرى ليكون الكتاب أشمل عن القبيلة ولا أدعي أنني فعلت كل شيء ولكن فعلت ما أستطيع أن أفعله والله ولي التوفيق 8- ابو عبدالرحمن مالذي دفعك لتأليف الكتــــاب في " نسب وتاريخ وهجرة قبيلة حواله " وهل نسب قبيلة حوالة أصبح هاجســـــآ لكل فرد حوالي ؟ أنا سبق وأن قلت في اللقاء السابق ما نصه(( لكل كتاب قصة كما يقولون وبداية القصة هي أنه: أهديت لي نسخة من كتاب (بلاد حوالة) من الأخ على بن عبد الله بن سهيل وذلك عام 1426هـ ولم أكن أعلم بصدوره إلا من الأخ علي فكتبت عدة صفحات ثم توقفت وذلك لكثرة مشاغلي حيث أنه يأتيني إلى منزلي طلاب يدرسون عندي في (علم الحديث والفقه والعقيدة وغيرها من العلوم ولم يكن عندي إلا يومين في الأسبوع وهما الخميس والجمعة) ولأهلي علي حق في هذين اليومين وبقيت الأيام لدي دروس ومحاضرات في الجوامع والنوادي بمحافظة جدة وفي منزلي كما أسلفت لك لكن في شهر رجب من عام 1431هـ لفت نظري وأنا أحقق مخطوطة فضائل الشام للإمام محمد بن علي الرِبعي أنه تكون لي (ترجمة لعبد الله بن حوالة) فقلت في نفسي لماذا لا أكمل المسألة وأكتب عن قبيلتي فبحثت في مكتبتي عن كتب القبائل فجدت (كتب لحمد الجاسر والسلوك الزهراني والحسيل) فوجدتها لاتكفي فمن ثم ذهبت إلى المكتبات في (جدة/الطائف /مكة ا/ المدينة/الرياض /الباحة / فاشتريت قرابة (13) كتاباً فشدني الحديث إلى أن أخرجنا مراجع من المكتبة فخطر لي أن أكتب عن قبيلتي الغالية هذه القصة أما الجواب عن الشِق الثاني من السؤال أقول: أبدا لم يكن نسب قبيلة حوالة هاجساً لأي فرد ولكن هناك ممن ألف عن قبائل الأزد لم يكن منصفاً عند كلامه عن بعض القبائل وخصوصاً (قبيلة حوالة) فمن هنا نشأت (المغالطات والمداخلات والتهميشات والكذب الصراح والالتفاف على الحقائق التاريخية ....الخ ولكي يفهم كلامي سوف أضرب لك مثالاً كلنا نعرف العلامة حمد الجاسر والشيخ ابراهيم الحسيل والشيخ على بن سلوك الزهراني كل هؤلاء يعرفهم القاصي والداني كل هؤلاء كتبوا عن قبيلة حوالة لكن هل كتبوا على ما هو الصحيح في بطون الكتب والتواريخ ؟!! الجواب : (لا)!! وقد تقول هل كل هؤلاء الثلاثة مخطئون ؟ أقول : (نعم) وقد تقول :كيف ذلك أقول: فل نبدأ بأكبرهم وأقدمهم وهو الشيخ العلامة حمد الجاسر حيث قال معجم قبائل المملكة العربية السعودية (1/ 67) في(باب الشين) >> بَالشَّهْمِ " بَنُو الشَّهْم ":من غامِدٍ. من قراهم وتسمى بأسماء أفخاذهم:-عبدان، الأبناء،الجحافين،آل زارع، الحميد، الفِرْح، آل دكان، الأزاهرة، قَذَّانة، القمع، حوالة) فأنظر هنا خطاء الجاسر حيث أعتبر قبيلة حوالة (فخذ) من بالشهم ؟؟؟!!! والشيخ مردود عليه خطئه المذكور وسوف أُبين منشأ الخطاء بالحق والإنصاف والحجة والبرهان أقولا: في بداية الأمر: لما كثرت عليه الردود والتعقبات من بعض أبناء القبائل الأخرى وأشهرها قبلتي حرب ومطير اضطر الشيخ رحمه الله أن يبين منهجة في معجمه ولكن بعد فوات الأوان حيث قال: (إلا أن عملي في هذا"المعجم"لا يعدو الجمع، فهو منحصر في جمع المعلومات وترتيبها مستقاة من مؤلفات معروفة، مذكورة في آخر الكتاب[إلى أن قال] >>(وقد حاولت الإيجاز بإيراد المعلومات بقدر الإمكان، فلم أتطرق للبحث في الأصول، ولا في إيراد مختلف الأقوال عن تفرع القبائل الكبيرة، ولم أتوسع في ضبط الأسماء، بل اكتفيت بإيراد الاسم مضبوطاً بالشكل.ومنها: أن تداخل القبائل سبّب خلافاً واسعاً في نسبة بعض الفروع وقد سِرت في هذا الكتاب على ما هو معروف الآن في عهدنا {{وإن خالف الصحيح }}[إلى أن قال] >>ليس لي من عمل في هذا المؤلف سوى الجمع، فما كان فيه من صواب فهو لمن سبقني فرجعت إلى كتابه، وما كان من خطأ فأنا شريك فيه....الخ فهاهنا الشيخ رحمه الله (تناقض) حيث ذكر حوالة في بالشهم أي أنها فخذ من قبيلة غامد بدعوى قوله(( وقد سِرت في هذا الكتاب على ما هو معروف الآن في عهدنا [وإن خالف الصحيح])) ثم رجع يقول: ]<< ليس لي من عمل في هذا المؤلف سوى الجمع>> وقد قال قبل ذلك: فلم أتطرق للبحث في الأصول أقول : فالذي يأتي إلى كتاب الجاسر ويدعي أن قبيلة حوالة (بطن أوفخذ من قبيلة غامد العريقة) محتجاً بإيراد الشيخ الجاسر في كتابه فقد خان الأمانة العلمية وخالف الحق والحقيقة لأن الشيخ الجاسر رحمه الله قد أعترف على نفسه بقوله ((فلم أتطرق للبحث في الأصول)) علماً : بأن من مراجع كتاب الهمداني وغيره من المراجع التي دُوِنَ فيها اسم قبيلة حوالة!!! فالشيخ الجاسر على سعة علمه ليس بمعصوم من الخطاء !! فهو أولاً: معذور ولكنه في نفس الوقت ملوم وثانياً : مردود عليه بكلام أئمة أعلم منه في أنساب قبائل العرب مثل الخزاعي والهمداني والمغيري ....الخ والذين قرروا أن قبيلة حوالة تنتسب الى الهنوء بن الأزد أخو نصر المعروف بشنوءة فقبيلة حوالة تنتسب إلى(الهنوء) وقبيلة غامد تنتسب إلى (نصر شنؤءة) ثم يأتي الجاسر ومن بعده ويقولون أن قبيلة حوالة من بالشهم التي ينسبونها إلى غامد ويدخلون قبيلة حوالة ضمناً فهذا (توارث في الخطاء) ترفضه الحقائق التاريخية وترمية في مزبلة التاريخ الخطأ الثاني:من المؤلف إبراهيم الحسيل صاحب كتاب (غامد وزهران وانتشار الأزد في سائر البلدان)حيث أدخل قبيلة حوالة ضمن أفخاذ قبيلة غامد فقال (ص334)في كتابه غامد وزهران وانتشار الأزد في البدان/(1/334) (الأفخاذ والبطون واللحام)من غامد تفرعت مجموعة كبيرة من الأفخاذ والبطون واللحام كما يلي: 1)البشهم/ البشهم فخذ من قبيلة غامد وتقع ديار البشهم جنوب بلاد غامد السراة ويقال للقسم الموالي لقبيلة خثعم وادي النهيين ونذكر منها قذانه،وحوالة الشرف وسنان،والقمع والأزاهرة وبني دكة والفرح 0000الخ فكرر الحسيل غلطة الجاسر رحمه الله لكنه كان على علم بالحقيقة لأن من مراجع المؤلف إبراهيم الحسيل كتاب صفة جزيرة العرب لأبن الحائك أبي محمد الحسن بن أحمد بن يعقوب الشهير بالهمداني (المتوفى عام : 334هـ)( انظر قائمة المراجع للشيخ ابراهيم الحسيل(1/495/498) وقد نقل المؤلف إبراهيم الحسيل في كتاب(غامد وزهران وانتشار الأزد في البدان) (1/ص173) نص كلام الهمداني بحرفه فقال: (فأما ساكن عمان من الأزد فيحمد وحدَّان ومالك والحارث وعتيك وجديد وأما من سكن الحيرة والعراق فدوس، وأما من سكن الشام فآل الحارث:محرق وآل جفنة ابني عمرو، وأما من سكن المدينة فالأوس والخزرج، وأما من سكن مكة ونواحيها فخزاعة، وأما من سكن السَّروات فالحجر بن الهنو ولهب وناه وغامد ومن دوس وشكر وبارق السَّوداء وحاء وعليّ بن عثمان والنمر وحوالة وثمالة وسلامان والبقوم وشمران وعمرو ولحق كثير من ولد نصر بن الأزد بنواحي الشَّحر وريسوت وأطراف بلد فارس فالجويم فموضع آل الجلندى)) صفة جزيرة العرب (1/ 106) صايا الملوك (1/27 المنتخب في ذكر نسب قبائل العرب (1/26) فالهمداني يقرر أن قبيلة حوالة من قبائل الأزد التي هاجرت من اليمن واستقرت في مكانها الحالي والحسيل ((أخفى)) الحقيقة وتناقض حيث أثبت أن قبيلة حوالة من قبائل الأزد وذلك من خلال نقله عن الهمداني وتناقض عندما أدخلها ضمن قبيلة غامد وعدها في بالشهم وهو بذلك (( قاصداً)) إخفاء الحقيقة عن أعين الناس فهو وغيره بهذه الطريقة يتوارثون (تكذيب التاريخ وإخفاء الحقائق؟؟!!) ولقد رددت عليهم في كتابي وأبطلت حججهم المزعومة 9- هل تظن أنك بتأليفك لهذا الكتـــاب ستُنهي اللغط والغلط الذي وقع حول نسب قبيلة حواله سواءآ من المحسوبين على حواله أو من خارج القبيلة هل ستقنعهم وتلجم كل من شككو في نسب حواله ؟ أخي الحبيب: اللغط والغلط لم يعٌرف إلا من قرابة مئة عامة تقريبا وأما قبلها فكانت الحقيقة هي أن قبيلة حوالة معروفة بين جيرانها أن قبيلة مستقلة في نسبها ومكانها منذ ألوف السنين وهي كغيرها من قبائل المنطقة كقبيلة غامد وكقبيلة زهران ولأمور أخرى أضنها كان اشتهار الخطاء عام 1351هـ تقريبا أما غلط المحسوبين على قبيلة حوالة :فإن مثل هؤلاء يعلمون في قرارت نفوسهم أنهم حواليون شاءوا أم أبوا لكنهم (يُخْفُون) هذه الحقيق طمعاً في مصالحهم الخاصة ولاشك عندي ولاريب أنهم (يقرون) بالحقيقة في داخل نفوسهم أنهم حواليون ولكن استزلهم الشيطان ليقضوا مصالح لأنفسهم فقط!! وأقول لهم بهذه المناسبة أن التاريخ لن يرحمهم إذا استمروا على مواجهة ما أثبتته كتب التاريخ والأنساب منذ ألوف السنين ليأتوا هؤلاء المساكين (يشككون) في نفوسهم وهويتهم ولن أقول يشككون في نسب قبيلة حوالة وأقول أيضاً أخي الكريم: لقد أعترف الخصوم قبل المشككين بالستقلالية قبيلة حوالة عن غيرها من القبائل وعادوا يعترفون بذلك أحيانا تصريحاً وأحياناً تلميحاً فهم لايستطيعون أن يهزموا حقائق التاريخ المدونة منذ ألوف السنين أما مسألة إقناعهم: فإن كانوا من خارج القبيلة فالتاريخ هو الذي يقنعهم لأن هذا هو الحق وإن كانوا من داخل القبيلة فهم (مقرون) في نفوسهم ولكن لمأربهم الخاصة يلتفون حول الحقيقة لكن إذا انتهت مصالحهم الخاصة فإنهم سينطقون بالحقيقة . 10- كمــــا يعلم الجميع أن الشيخ أحمد بن صالح الحوالي " ابو عبدالرحمن " هو من سيألف الكتاب بنفسه واعطى الجهد والوقت الكبير والتعب والمشقة . ولم يكن معك شريك في تأليفة , السؤال هنا هل ستحتكر هذا التأليف بإسمك فقط أم ستذكر أسماء معك في التأليف ولا أقصد من ستذكر اسمائهم في من ساعدوك فيه سواءآ ماديآ او معنويآ أو شخصيات إعتباريه كيف تعلق ؟ نعم: الكتاب انأ الذي ألفته وجمعته من مئات المراجع ولم يساعدني احد في تأليفه ولكن ذكرت في اللقاء السابق أن هناك إخوة لازلت أحبهم وأقدرهم زودوني بصور وثائق وهم الأخوان الفاضلان سعيد بن عثمان المعروف (باثرب) ومحمد بن سهيل المعروف بأبي طلال وأما الاستاذ /صالح بن عيدان فقد زودني بمعلومات قيمة عندما أرسلت له نسخة من المسودة الثانية حيال مشيخة ال سهيل استفدت منها كثيراً وأبداء ملاحظة جديرة بالاهتمام والحقيقة التي دائماً اذكرها (بدون مجاملة) أن الإخوة الأفاضل صالح بن عيدان وسعيد بن عثمان ومحمد بن سهيل كان لهم الفضل في إثبات نسب قبيلة حولة وحسب مافهمته منهم أن هناك ظروف حتمت عليهم إخراج الكتاب بذلك الشكل الرائع الجميل ولم يتوسعوا في مسألة النسب لظروف إخراجه 11- الشيخ محمد بن شائق ماهو دعمــــه لهذا الكتاب , ونريــــد منك ذكر الدعم الذي قام بــــه غير عن االدعم المعنـــــوي هل من دعم حســـــّي وملموس من شخصه ؟ الشيخ محمد بن شائق وعدني بطبعة على حسابه وهذه بادره طيبة منه ولقد وعدني بأن يكتب لي موضوع حول النسب قد طلبته منه (شخصيا) لكي يكون أحد وثائق الكتاب وقد أرسل لي برسالة يثني فيها على كتابي فجزاه الله خيرا والحقيقة أنني ماطلبت منه شيء إلا وابداء موافقته وترحيبه ولو وجد خلاف ذلك لأبديته بدون مجاملة ! 12- أنت في منبر صحيفة حوالة مالذي تريد من كل من يعرف أن الشيخ أحمد بن صالح الحوالي " أبو عبدالرحمن "على طور تأليف كتاب " قبيلة حواله نسب وتاريخ وهجرة" أريد أن أقول لجميع أفراد قبيلة حوالة أن يحافظوا على هويتهم ويعلموا أن قبيلة حوالة قبيلة عريقة النسب شأنها كشأن القبائل الأزدية الأخرى وأقول لهم أنني في كتابي قد رددت على جميع الشبه التي وردتني والتي اسمعها في بعض المجالس ولقد بينت أيضاً أن على جميع أفراد قبيلة حوالة ممن أضاف لفخذه الغامدي أن يسعى في إضافة الحوالي بدلاً من الغامدي لأننا لو كنا بالفعل ننتمي إلى غامد لتشرفنا بذلك بعد شرف الإسلام لأن قبيلة غامد أبناء عمومتنا قبيلة عريقة لايجحد تاريخها إلا جاحد ثم إنني أقول بحمد الله الإجراءات إن شاء الله مبسطة وميسرة فالأمر بيد كل فرد من أفراد القبيلة ولايدعي أن ذلك صعب أو يحتاج وقت فالدولة حفظها الله ورعاها يسرت وذللت كل الصعوبات من أجل راحة المواطن نسأل الله أن يحفظ لنا ولي أمرنا ويمده بالصحة والعافية هو وولي عهده وأن يحفظ بلدنا ويديم أمنه وأمانه 0أمين مالذي تتمنى أن يفعلونه ويقومون به تجاه هذا الأمر سواءآ بفكره - بنصيحه - بمعلومه - .... الخ ؟ أتمنى من كل فرد من قبيلة حوالة في كل مجلس أن يخبر كل من حولة بأن قبيلة حوالة قبيلة مستقلة عن قبيلة غامد الهيلة لكي يتلاشى هذا الخطاء من أفهام وعقول الناس وهذا الذي أقوم به حتى أنني أستطعت أن أصلح كثير من العقول الطائشة عن الحق والحقيقة كل مايتعلق بحواله واهلـــــــها ....... 13- البعض يلوم الشيخ محمد بن شائق والبعض يلوم الأعيان في تعطيل مصالح القبيلة بشكل عام كيف يرى ابو عبدالرحمن هذة الضبابيه ؟ أرى أن قول النبي صلى الله عليه وسلم ((كُلُّ ابْنِ آدَمَ خَطَّاءٌ، فَخَيْرُ الْخَطَّائِينَ التَّوَّابُونَ)) يشمل كل بني أدم والأعيان والشيخ وأنا وأنت من بني أدم أليس كذلك؟ لابد أن تقول نعم عندئذٍ أقول:لكن إذا أردنا أن نرتب الأسباب فإنني أرى أن الأعيان يتحملون نصف الأسباب والنصف الأخري سببه المعارضين ولاشك أن الشيخ وقع في التقصير بسبب هذين الأمرين أقول ذلك من باب إحقاق الحق وأقول أيضاً: لو كان لدى الشيخ وفقه الله رجال مخلصين كما كان مع جده عبد الله بن شائق رحمه الله و يقفون معه قلباً وقالباً فإن الشيخ حتى لو قصر مرة أو مرتين فإنهم يعينونه على الوقوف ولايسمحوا له بالتقصير لأنهم إذا رأوا الشيخ يقصر قعدوا له كل مقعد وبينوا له أنه على خطاء فعندئذ لايسع الشيخ إلا أن يقف معهم ولكن الذي نراه أن بعض الأعيان يعطي الشيخ وجه وإذا ذهب عنه كان بوجه أخرى وقد وقع لي مع إثنين من أكابر الوجهاء في القبيلة وقد نصحته حتى أنه مكث فترة لا يكلمني أضنها سنة وشهرين أعود فأقول: القبيلة كالجسد الواحد إذا كان من أحدهم تقصير فإن مردوده على كامل القبيلة ولكي يتضح المقال أقول خذ هذا المثال: تناقشت مع كثير من أطراف النزاع حيال المخطط وجالست بعض الأعيان الكبار والذين يشار إليهم بالبنان وهو من قرية سنان فقلت له: لماذا المعارضين من قرية الشرف؟!! فقال:لأن أهل سنان أخذوا الجبل وأخذوا القابل وأخذوا حتى جهة شعير!! فقلت: بالطبع ماعندهم منفذ إلا الجبل فقال: لي: هل لوجيت عندنا في سنان في أي مكن ليس لاحد واحتليته وهذا المكان طبعاً في الجبل هل بيسمح لك أحد من سنان فقلت: أكيد لا قال : عشان كذه أهل الشرف (أعني) المعارضين اعترضوا فقلت: ولكن الوضع هنا مختلف الذين يحتاجونه هم الأسر المحتاجة من الأيتام والمساكين وممن لايملك أي أرض فقال لي: أنت تقول كذه لكن الأمر يختلف فقلت: له مالنا (بالمطولات) أعطني الحل قال: الحل في نظري أن أهل سنان يبقوا في جهتهم وأهل الشرف يبقوا في جهتهم ويادار مادخلك شر قلت: ولكن هناك أسر في سنان وناس محتاجة لقطعة أرضي على أقل الأحوال تعطى الأولية للأهل الشرف قال: هذا حلي !! فمن خلال ذلك الحوار مع ذالك الرجل استطاع أن يقول لي خلاف مايعتقده في الظاهر ؟!!! أقول: فلو جلسنا في مجلس واحد وأبداء كل واحد رأية فإنني على ثقة أننا سوف نصل إلى حل بإذن الله تعالى 14- مشكلة في الأعيان مازالت تتكرر ولم تُحسم هل تذكرهـــا لنــــا مع الحل ؟ المشاكل في الأعيان كثيرة منها: 1- عدم الثبات على مبدأ التعاون فيما بينهم كما كانوا عليه في السابق فهم يتفقون علي شيء عند الإجتماع مع شيخ القبيلة وإذا انقضى المجلس كل واحد منهم يتكلم في الأخر بل وفي الشيخ نفسه 2- عدم الإهتمام بسمعة القبيلة ووحدتها كما كانوا عليه في السابق وخصوصاً في عهد الشيخ عبد الله بن شائق رحمه الله 3- استغناء بعضهم عن بعض بسبب(ملئ) جيوبهم من ما وسع الله عليهم من المال والخير على خلاف ماكانوا عليه في السابق 4- ذم بعضهم البعض بسبب أخطاء قد تكون بسيطة ومن الممكن أن يُتجاوز عنها أعود فأقول:إن تلك بعض الأبسباب وغيرها إذا جئنا نحللها نجدها أسباب(بسيطة) وحلها بسيطة ويكون الحل في كلمة وأحدة كمال قال الله عزوجل (({وَلَا تَنَازَعُوا فَتَفْشَلُوا وَتَذْهَبَ رِيحُكُمْ وَاصْبِرُوا إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ} [الأنفال: 46] إذا الحل: 1-عدم التنازع والحفاظ على روح الأخوة الإسلامية 2- التفاف بعضنا على بعض لنصبح كالجسد الواحد 3- التنازل عن بعض حقوق النفس حيال الهمزات واللمزات التي تصدر من بعض ضعفاء النفوس 5- ننصح بعضنا البعض بالكلمة الطيبة التي تصل من القلب الى القلب هذه (مختصر) لأبرز حلول الأعيان في نظر 15- كيف يرى ابو عبدالرحمن وضع القبيلة بشـــــــكل عـــــــام هل هي في مهب الريح أو في صلابة الجبال ؟ أنا من عادتي أحب التفاؤل انطلاقاً من قوله صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواة أبو هريرة : «كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُعْجِبُهُ الْفَأْلُ، وَيَكْرَهُ الطِّيَرَةَ» ولو قلنا أنها في مهب الريح فمعنى هذا أننا جاوزنا العدل ولو قلنا أنها كجبل أثرب بالغنا في المدح والحق (وسط) بين هذا وذاك أعود فأقول:لازال الخير في القبيلة وأدلل على ذلك بوجود كل ماتحتاجه القبيلة من خدمات (عدا) مسألة المخطط التي (افرزت) نوايا ضعفاء الأنفس الذين يعلمون أن هذه المسألة (تحل) وديا بدلاً من الشكاوى الخفية ؟!! والحقيقة أنني تناقشت مع بعض المعارضين للمخطط وبعض المؤيدين فلكل واحد منهم وجهت نظر لو جاؤوا إلى شيخ القبيلة أو أعيان القبيلة وطلبوا ابداء وجهات النظر فإنني على ثقة أنهم سيصلون إلى 70% ولن أقول 100% والحلول في بداياتها (نسب بسيطة) حتى نصل إلى أعلى نسبة من الكمال البشري فهناك مشاريع على مستوى دول العالم لم تحل بنسبة100% بل بنسب متقاربة 60% ثم 70% ثم80% وهكذا حتى نصل إلى أعلى نسبة ممكنة 16- كل سنة تجي صيفية وتروح صيفيــــة هل اُسًتغلّت بالشكل الصحيح في تعزيز الدور الإجتمــــــاعي في حوالة أم لابد من المزيد في تظافر الجهود والعمل ؟ الحقيقة أن هناك جهود بسيطة جداً ولم تستغل الصيفيات لتعزيز الدور الاجتماعي والسبب أنه لايوجد (دراسة) مسبقة لكي تُسْتغل الصيفية قبل مجيئها فلو أجتمع الأعيان قبل الصيفية بشهرين أو بعض المثقفين من شباب القبيلة أو بعض أصحاب الأقلام الرائدة في المنتديات وممن يبرز في كتاباتهم حب القبيلة وكتبوا بعض الحلول لأمور إجتماعية في القبيلة وأعلنوا (على سبيل المثال) بعد صلاة الجمعة من أول أسبوع في الصيفية وكتبوا أيضاً ذلك الإعلان في المنتديات (الحوالية) كـ(كمنتدى قبيلة حوالة ومجلة أثرب و صحيفة حوالة اليوم ) ثم حددوا الإجتماع في أحد الأماكن المتسعة في القبيلة كالمشهد أو الملعب أو حتى لو أقتضى الأمر أن يكون في أحد الصالات عشاء أو غداء و من صندوق القبيلة صدقوني سوف يأتي القاصي والداني ثم بعد ذلك تطرح (ابرز) ماتحتاجة القبيلة وأبرز المشاكل وحلولها....الخ فإننا سوف نخرج بنسبة مئوية طيبة حتى لو كانت ضئيلة في بداية الأمر شأنها كشأن أي أمر جديد أعود فأقول لم تستغل الصيفية استغلال جيد ابدأً إلا في مسألة (اللعب أي الكرة) وهذا الأمر وإن كان مهماً لكنه ليس مهماً جداً لأن هناك ما هو (أهم) وهي أمور القبيلة الأساسية ومصالحها الإجتماعية 17- حدثنا عن هذه النقطة.. هل ترى أننا حمّلنا الشيخ والأعيــــان كاهل العمل والعبء الكثير وحملناهم بما لا طاقة لهم به من الأمور الشبه مستحيلة مثل المخطط - لجنة إصلاح ذات البين - الخدمات العامـــة من سوبر ماركت -مستوصف - مدرسه -.... الخ وأن هذا تنظير فقط أم أنها رغبـــــات ممكن تتحقق بشريطة العمل وقبل ذالك اجتماع السواعد مع بعض لكي تتحقق هذه الطلبات التي يراها البعض من سابع المستحيلات كيف تعلق ؟ قلت لك سابقاً: الشيخ والأعيان شريحة من شرائح مجتمع قبيلة حوالة ولكن لابد من تعاون جميع الشرائح في القبيلة فالشيخ علية المسؤلية الأولى والكبرى حيال ذلك ثم بعد ذلك الأعيان الذين يعينونه على أمور القبيلة ثم أفراد المجتمع الذين يمثلون القبيلة إذا لابد من تعاون الجميع لأن الأمر يهم الجميع ولايوجد أمر مستحيل مع تضافر الجهود فإذا عَمِلنا على ذلك فإننا سوف نحقق مانريده للقبيلة وأبرزها (المخطط) ثم المستوصف فلجنة إصلاح ذات البين .....الخ 18- هل من فكره تطرحها تخدم اهالي حواله وتظن أنها ستنجح سواءآ كتنفيذ أو تطبيق ؟ الفكرة هي أن نستغل الصيفية استغلال جيد كما قلنا سابقا ولانجعل الصيفية فقط (أعراس) و(كورة) فهناك أمور مهمة جداً يجب أن تستغل الصيفية حتى تكون (النواة) الأولى التي تخدم القبيلة في شتى احتياجاتها 19- شخصيات من حوالة تعجبك مع ذكر اسمائهم ومالذي يشدك تجاههم ؟ تعجبني شخصية أخي الأستاذ الدكتور السفير / هزاع بن عبد الله الحوالي يشدني اتجاهه حلاوة (سمته) وجاذبية (نقاشة) 20- ماذا يعني لك كل من ...... - حوالـــة نسب وتاريخ وهجرة - رموز واعلام حواله جاء في اللغة أن معنى (الرَّمْزُ) الْإِشَارَةُ وَالْإِيمَاءُ بِالشَّفَتَيْنِ وَالْحَاجِبِ وَبَابُهُ ضَرَبَ وَنَصَرَ. قال تعالى {قَالَ ءَايَتُكَ أَلاَّ تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاَثَةَ أَيَّامٍ إلاَّ رَمْزًا} ". مختار الصحاح (ص: 128) ولعلك تقصد رجالات حوالة فأقول: تزخر قبيلة حوالة برجالٍ قلائل مضوا على قبيلة حوالة وقد ذاع صيتهم وكانوا على (حد تعبيرك) رموز فمن أبزهم في الماضي: 1- علي بن عساف رحمه الله شيخ قبيلة حوالة قبل العهد السعودي ولازالت قلعت العساف أثراُ باقيا على ذلك الرجل الشامخ رحمه الله 2- سهيل بن مفرح بن فاضل بن صالح ال سهيل رحمه الله والذي ذاع صيته أيضاً حتى وصل قبائل أخرى 3- عبد الله بن شائق بن سويعد رحمه الله شيخ قبيلة حوالة في التسعينات وهو من الشيوخ الذين أقول لم يمر على قبيلة حوالة مثلة 4- شائق بن عبد الله بن شائق رحمه الله شيخ قبيلة حوالة السابق والرجل المخلص والذي لم يقف معه إلا القلة من الأعيان المخلصين والذي أقوله الأن أن بعض الأعيان خذله في حياته لكنه كان كالجبل لا تضره الريح 5- أحمد بن صالح بن محمد ال قاسم رحمه الله وهو من المصلحين القلائل ومن المعاصرين كثيرين جداً 1- الشيخ محمد بن شائق حفظه الله وسدد خطاه وهو رجل يستطيع أن يصنع لحوالة تاريخ مجيد ولكنه يحتاج إلى أعوان مخلصين يقفون معه لكي تمشي القافلة الحوالية 2- عبد الله بن سهيل ال سهيل(عمي) سدد الله خطاه الرجل الذي أقول فيه أنه (حاتم حوالة) بكل صدق وحقيقة ويعرفه القاصي والداني 3- صالح بن رديف حفظه الله فهو رجل أعمال مكافح لايعرف اليأس صبور لدرجة يسمو بصبره على الأخرين 4- عبد الله بن سعد ال سعد (العيسى)حفظه الله رجل مكافح ومن الطراز الأول 5- عبد الله بن جمعان المعروف بـ(حنه) هذا الرجل حاتم جدة وهو رجل من الرجال القلائل الذين خدموا أفراد من قبيلة حوالة يوم لم يكن لهم معين بعد الله إلا ذلك الرجل الذي لم يُعطى حقه فهو على حلاوة روحة فهو كريم وله شخصية مميزة أستطاع أن يُثَبْت قدمية وأن يكون رجل من رجالات حوالة المخلصين لأهلها في محافظة جدة ولكن هناك من الناس ممن (انكر) جميلة عليه يوم كانت الأيام صعبة والعيش صعب وذلك قبل أكثر من 40عاماً هذا ملخص ما قاله لي قبل قرابة عام تقريباً في جلسة خاصة 6- سعد الله بن عزيز حفظه الله وهو رجل لم يعطى حقه وأنا أعرفه عن (قرب) ولقد جالسته كثيراً وخالجت نفسه لدرجت أنني أستطيع أن أدخل في أعماقه واستخرج ثروة من ثرواته الثقافية وهي أنه حاز على أكثر من (80) شهادة من خارج المملكة العربية لسعودية ومن داخلها في مجال عمله السابق(بترومين) والرجل اعتبره تاريخ من تواريخ حوالة لكن (قل) من يفهم أبو عزيز شافاه الله وعافاه 7- صالح بن محمد بن جمعان(والدي) رحمه الله واسكنه فسيح جناته فهو ثروة من ثرواتي التي اكتسب منها (الصدق وحب الأخرين ومساعدتهم وسعة الخاطر والبشاشة لاتفارق محياة يحب المساكين والفقراء يعطي من المال بدون إنقطاع لايحابي المنافقين ولايجاملهم) وقد ساعد الكثير من الجماعة من (ماله الخاص) والجميل في سيرته رحمه الله أنه يحفظ المحاضرات ثم يلقيها في مجتمع القبيلة كانه هو الذي كتبها بنفسه نسأل الله أن يرحمه ويسكنه فسيح جناته 8- والشيخ الوقور ذو الصوت الحنون الوالد عبد الله بن هزاع شافاه الله وعافاه فما لقيته إلا والإبتسامة على محياه والحقيقة أنه يوجد الكثير والكثير لا أستطيع في هذه العجالة ذكرهم - نسب حواله محفوظ في كتب التاريخ ويدل على علوها بين القبائل رغم أُنوف الحاسدين والمشككين - شيخ القبيلة علم على قبيلة حوالة - الشرف نصف قبيلة حوالة ومسقط رأسي - جبل اثرب جبل شامخ كشموخ قبيلة حوالة - شباب حواله من أوسع شباب القبائل عقولاً وعلماً وخصوصاً عند الحوار - الأعيان هم الذين يرفعون القبيلة أو يرخونها [/color] حياتك في سطور .... 21- أين تقضي أكثر وقتك ؟ في مكتبتي العامرة بنوادر الكتب والمخطوطات بفضل الله ومنته ومتوسط جلوسي من (4 ساعات الى 6) وفي بعض الأحيان تمتد الى أكثر بفضل الله ومنه بدون ما اشعر 22- من أيّ شيء يغضب أبو عبدالرحمن ؟ من الكذب لأنه خصال المنافين والحاسدين والمتلونين 23- ماأجمل مافي الحيـــاة في نظرك ؟ طاعة الله عزوجل وبالمعنى الأصح الصلاة 24- ماهو العمل الذي تقوم به وتستمتع به ؟ قراءة المخطوطات الحديثية ومن المطبوع سير أعلام النبلاء للحافظ ابن كثير ومسائل أئمة الحديث كالإمام أحمد والدارقطني وأبي داود وغيرها من السؤلات الحديثية 25- طريقتك في اتخاذ أي قرار ؟ دراسته قبل أن أتخذه لكي (لا) اندم على النتائج أخيرآ ... 26- بكل تجرّد وحيادية رأيك في"صحيفة حوالة اليوم الإلكترونيــــــة " ؟ تفوقت على نفسها وأنت أحد المتفوقين فيها وأشكر مؤسسيها الشكر الجزيل .. 27- سؤال تتمنى أن تسأله لمن وضع لك هذه الأسئلة ؟ السؤال الذي تمنيتك تساله إبني الحبيب (مساعد بن عثمان) سدد الله خطاك وحفظك من كل سوء هو:هل يوجد في قبيلة حوالة تحزبات ؟ الجواب : نعم هناك تحزبات سنانية وأخرى شرفية بل وحتى (دينية) وكلها أمور مأسوية تدل على تدنى أفكار بعض من يسعى فيها لأنني (بتتبع) وجدت أن السناني (يلمز) الشرفي والشرفي يلمز السناني وهذا وذاك أقرباء (مع الأسف) وسببه الجهل و سوء الفهم !!! هذه حقيقة (جالست) طرفيها وكلهم من قبيلة واحدة وكما يقال في المثل (كعصب الكف)!!! 28- قبل الختـــام هل من شخصية من حوالــــة تتمنى أن تستضيفها صحيفة حوالة اليوم الإلكترونيـــــــة إذا تريد شخص تتمناه أن يكون ضيفآ بالصحيفة سوف تتواصل معه صحيفة حوالة لإستضافتة إذا في إسم أذكره وستلبي الصحيفة طلبك وإذا في أحد في بالك أرجوا أن تطرح إسمه لكي نتمكن من التواصل معه ؟ نعم .. أتمنى لو تستضيفوا الشيخ محمد بن شائق حفظه الله لكي يضع النقاط على الحروف ويبين لنا مايخفى علينا في بعض الأمور تجاه القبيلة بوجه عام 29- كلمة أخيرة تود أن تقولها قبل الختام ؟ على كل فرد من قبيلة حوالة ان يعامل الناس مثل مايحب أن يُعامل شكرآ ابو عبدالرحمن والشكر لكم أيضاً على إهتمامك بأفراد ومجتمع قبيلة حوالة وسبحانك الله وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك
 17  0  5.6K
التعليقات ( 17 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    06-13-1433 02:47 مساءً المتآمله :
    الله يحفظك ياشيخنا ويجزيك عنا كل خير ويعينك على اتمام هذا المؤلف .
  • #2
    06-14-1433 12:03 صباحًا صالح الحوالي :
    3((- استغناء بعضهم عن بعض بسبب(ملئ) جيوبهم من ما وسع الله عليهم من المال والخير على خلاف ماكانوا عليه في السابق ))

    ابصملك بالعشره ان هذا السبب في التباعد بين الناس , شيخنا الفاضل جزاك الله الف خير
    طريقتك في الكلام تكشف شخصيتك الراقيه يعطيك الف الف الف عافيه ولا يحرمنا منك .
  • #3
    06-14-1433 12:14 صباحًا العاتي :
    احسنتم على جلب مثل هذه القامات التي البعض لا يعرف عنها شيء حواله مليئه بالناس الافاضل وشكرا للصحيفه على هذا الجهد وفقكم الله لمايحبه ويرضاه.
  • #4
    06-15-1433 01:31 صباحًا محايد :
    ما كأنك قاسي شوي على المعارضين واعطيتهم اكبر من الحجم المتوقع ياخي هم والله بشر في الاول الاخير يخطون ويصيبون بس في النهايه مانلومهم نلوم اللي مااخذ واعطى منهم واي فشل يصير في القريه حملتوا المعرضين لها مايصير يانكون محايدين ولا ماينفع
  • #5
    06-15-1433 02:11 صباحًا ابو عصام :
    اخي العزيز الاستاذ احمد بن صالح
    سرني واسعدني ماقرات من حديثك واسترسالك الممنهج في تناول مواضيعك التي مريت عليها في الحوار شرف لنا ولقريتنا ان تحتضن امثالك من النخبه المثقفه وما تحقيقك في نسب القبيله الا خير شاهد على سعة اطلاعك وغزير علمك انار الله قلبك بنور الايمان وطاعة الرحمن واني اتطلع للمزيد من مداد قلمك وبنات افكارك النيره لك مني كل تحيه واجلال ايه الشقيق العزيز والبسك الله ثياب الصصحة والعافيه يا ابا عبدالرحمن / اخوك ومحبك على الدوام ابوعصام محمد بن حامد ابوروحين
  • #6
    06-15-1433 11:28 صباحًا الحيران :
    والله احترنا في نسب حواله واحد يقول فخذ من بالشهم والثاني يقول حنا غمد والثالث يقول حنا متحولين من المناطق الثانيه وكل واحد يجيب من راسه والشيخ حمد يقول حواليين اصل وفصل والحقيقه اننا مسلميييييييييييييييييييين وبس !
  • #7
    06-15-1433 03:24 مساءً أبو ريم :
    كنت اتمنى انكم تسألون الشيخ اقصى مده يمكن انا نرى الكتاب بعدها ؟ يعني متى سيخرج للاضواء إن شاء الله
  • #8
    06-19-1433 12:26 مساءً ذيبان :
    لو يستظيفون الشيخ لا تعليق
    يعطيكم العافيه يالصحيفه ويابو عبدالرحمن
  • #9
    06-20-1433 02:03 مساءً خساره :
    خساره ان القريه ماتستفيد مثل ابو عبدالرحمن وابو زياد والدكتور هزاع وابو عصام وناس كثير والله في القريه ناس متعلمه وفاهمه سواءا شباب او كبار او حتى بنات في عندنا ناس يهزوا الحديد ماشاء الله الله يوفق الجميع
  • #10
    06-21-1433 05:43 مساءً حوالي :
    حمد الجاسر !! شيخ احمدواضح ان الجاسر كان يأخذ المعلومات مغلوطه حاول ان يحصر اكبر شيء ممكن , وقد حاولت الإيجاز بإيراد المعلومات بقدر الإمكان، فلم أتطرق للبحث في الأصول، ولا في إيراد مختلف الأقوال عن تفرع القبائل الكبيرة، ولم أتوسع في ضبط الأسماء، بل اكتفيت بإيراد الاسم مضبوطاً بالشكل.ومنها: أن تداخل القبائل سبّب خلافاً واسعاً في نسبة بعض الفروع وقد سِرت في هذا الكتاب على ما هو معروف الآن في عهدنا {{وإن خالف الصحيح }}[إلى أن قال] >>ليس لي من عمل في هذا المؤلف سوى الجمع، فما كان فيه من صواب فهو لمن سبقني فرجعت إلى كتابه، وما كان من خطأ فأنا شريك فيه....الخ هذا دليل انه مو متأكد من معلوماته .
    واتمنى منك تحري الدقة في كتابك القادم وسوف يكون للاجيال القادمه واما اللي يسأل اقصى مده ينتهي الكتاب ؟ وهو اخوناابو ريم ليس مهم متى ينتهي الاهم هو التوثيق وتحري الصحه والدقه فيه .

    واسال الله لنا ولكم التوفيق
  • #11
    06-21-1433 09:50 مساءً بن فضيل :
    بارك الله فيك ياشيخ والله جعلها في موازين اعمالك واعانك على فعل الخير.
  • #12
    06-26-1433 03:09 مساءً عجاج الصيف :
    شكرا للاستاذ مساعد عثمان والشكر موصول لشيخ احمد بن صالح الحوالي على هذا الشرح ولكن لي مداخله لماذا شيخنالم يتطرق لرجال حوالة تهامه الاوايل ولماذا هذا التهميش هل لازالت العصبيه معشعشه في روسناولازلنا ننظر بعين واحده شيخنا اذا انك ماتعرف حوالة تهامه فعليك ان تسال ربعك في سنان والشرف واذا كان تاريخنا مايهمك فكذلك نحن لايهمنا تاريخكم والانصاف من شيمن المؤمنين وحوالة تهامه هم طارفه حواله ومعروف تاريخها وبطولاتها ولاينكرها الاجاحد متعصب العصبيه المقيتهنسال الله ان يصلح قلوبنا حتى يلتم شملنا
  • #13
    06-27-1433 06:38 مساءً صمت حواله :
    الكتاب اذا خلصته شيخ احمد ياليت يتوزع على الكل مو يشمل ناس ويخلي ناس ياتوزعونه على الجميع والا انصحك لا تألفه مثل الكتاب الاول حق بلاد حواله حتى نص الناس للحين ماتعرفه .
    وانت اعترفت بلسانك تقول ((((((( أهديت لي نسخة من كتاب (بلاد حوالة) من الأخ على بن عبد الله بن سهيل وذلك عام 1426هـ ولم أكن أعلم بصدوره إلا من الأخ علي ))))) مع ان الكتاب تم صدوره عام 1420 هـ وماوصلك الا بعد ست سنوات ياحسره.
    تراني بركبك الحق اذا ماوصلني هذا الكتاب او على الاقل نعرف اول مايخلص . والحين ماعندكم عذر الصحيفه موجوده بإمكانكم تنشروه عبرها .
  • #14
    06-29-1433 07:57 مساءً الهزاع :
    بارك الله في علمك ونفع به شكرا من القلب ياشيخ احمد وننتظر الكتاب على احر من الجمر .
  • #15
    07-12-1433 03:17 صباحًا أبوثابت :

    لاحظت تجاهلك يا شيخ أحمد عند حديثك عن رموز وأعلام حواله المعاصرين لكل من:
    1 الشيخ والداعية المبارك أبا أسامة عبدالله بن علي
    2 وكذلك للشيخ د سفر بن عبدالرحمن الحوالي

    ربنا لا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا..

    وجهد مبااااااارك ونفع الله بعلمكم..

  • #16
    07-13-1433 11:09 صباحًا ابو عبد الرحمن :
    اشكر جميع من مر على اللقاء بدئاً من الأبن الفاضلة /) المتآمله( والأبن/ صالح الحوالي والأخوة الفاضل /العاتي والمحايد ووأبو عصام والحيران وأبوذيبان وخسارة وحوالي وابن فضيل وعجاج الصيف وصومت حوالة والهزاع وابو ثابت وعلى كل من مر سواء ذكرته أم لم أذكره
    وسوف أبين لأحبتي باختصار بعض ما قد (أشكل)عليهم : فأقول
    قول أخي الحبيب(محايد): ما كأنك قاسي شوي على المعارضين واعطيتهم اكبر من الحجم المتوقع......الخ
    أقول: لم ولن أكون قاسياً على المعرضين أبداً لأنني ولازلت أتلطف معهم وأخاطبهم بالحكمة والعقل لأنهم (جزء من قبيلة حوالة) نريد إصلاحه ولايعني هذا أنهم مستبعدون من قلوبنا أو من أخوتنا أو من قبيلتنا (لكن) الخطأ وارد على الجميع كما ذكرت في اللقاء ولاينجو منه أحد
    وأما إطراءك لي أخي يا أبا عصام فهذه تواضع منك ومن قلمك أن ذكرتني بهذه الصفات الحميدة التي تدل على طيب معدنك وأصالته وأقول كما قال أبو بكر لما مُدح ( اللهم إجعلني فوق مايضنون وأغفرلي مالايعلمون) ختاماً لك مني الشكر والتقدير أخي واستاذي المفضال على طيبك وعلى ماذكرته من خصال
    أما قول أخي الحبيب: الحيران : والله احترنا في نسب حواله........الخ
    فأقول (لا) وألف(لا) لاحيرة ولامحتار فثبوت نسب قبيلة حوالة وإستقلالها كثبوت جبل أثرب في مكانه منذ خلقه الله حتى عصرنا الحاضر والذين (يطنطنون ويشنشنون) هؤلاء جهال ومرضى نفوس التاريخ يكذبهم ويدفنهم بجهلهم ولاكرامة وكما يقال (لا)يصح إلا الصحيح
    والصحيح ماسطرته كتب التاريخ والبلدان لا ماقاله فلان ولاعلان
    أما قول أخي المكنى بأبي ريم : متى يخرج الكتاب فأقول: عن قريب إن شاء الله لأنني أضفت فصول جديدة وغيرت وعدلت الكثير من المواضيع واهم شيء أن يخرج الكتاب بالشكل الصحيح وليس على وجه السرعة لكي لايكون عرضت للنقد وأشكرك على إهتمامك
    وأما أخي عجاج الصيف : لماذا لم أتطرق إلى حوالة تهامة
    فإنني أقول : طلب مني الذي أجرى اللقاء أعداد على أصابع الكف الواحد وتعرف قبيلة حوالة تزخر برجال أكثر وأكثر وأكثر مما ذكرت ولكن من باب (المثال) فقط أخذنا نماذج فقط
    أما لماذا لم أذكر حوالة تهامة: فلأنه لم تكتمل لدي المعلومات كاملة عن أول من سكن وأول فخذ من فخوذ حوالة في تهامة ولقد أجريت سلسلة من اللقاءات فوجد معلومات متضاربة ولا ارغب أن أذكر شيء حتى أتأكد تماماً مما أقول ولك حق (أخي عجاج الصيف) إذا رأيت كلامي لم يكن مقنعاً وابشر (بالحق ومايلحق) وإذا أردت تزويدي بأي شيء عن حوالة تهامة فأرجو(إرسالها إلى الأبن مساعد عثمان) وسوف يقوم بتسليمها لي
    أما قول أخي المكنى بأبي ثابت لاحظت تجاهلك يا شيخ أحمد عند حديثك عن رموز وأعلام حواله المعاصرين لكل من:
    1 الشيخ والداعية المبارك أبا أسامة عبدالله بن علي
    2 وكذلك للشيخ د سفر بن عبدالرحمن الحوالي .ربنا لا تجعل في قلوبنا غلا للذين آمنوا..
    وجهد مبااااااارك ونفع الله بعلمكم..
    فالجواب : مالذي أدراك أنني (تجاهلت) الشيخ العلامة الدكتور سفر بن عبد الرحمن الحوالي حفظه الله
    أو فضيلة الشيخ الدكتور عبد الله بن علي الحوالي وفقه الله
    هل يدل عدم ذكرهم في اللقاء على تجاهلي لهم (أصلحك الله وهداك)!!!!
    فعلى فرض صحت كلامك فإنني تجاهلت كل رجلا أو إمرأة من قبيلة حوالة لم يذكروا في اللقاء فتكون النسبة التقريبية لتجاهلي (على حد زعمك) 98%
    وعندما ذكرت تلك الأية (كأنك) تقول في قلبي عليهما (غل)
    أقول : أصلحك الله وهداك وطهر قلبي وقلبك من إساءة الضن !!
    من أين لك أن في قلبي (غل) على هذين الشيخ العلمين الفاضلين اللذين (لا) أساوي أنا عندهم شيء أن تقول
    ماتقول وتزيد الأمر بأن تستدل بالأية
    هل شققت عن قلبي وعلمت مافيه؟؟!!
    هل بان لساني عنهما بشيء فأخذتني به؟!!!
    هل اطلعك الله على علم الغيب فعرفت مافي نفسي؟؟!!!
    لماذا لاتحسن الضن وتقول يا أخ أحمد لماذا لم تذكر الشيخ الفاضلين هل نسيتهم أم كان هناك سبب أخر فالأفضل الدخول في حسن الضن حتى يبان لك مني ومن كلامك (عكسه) عندئذٍ يحق لك أن تقول ماتقول؟؟!!!
    ثم أنه كان الواجب عليك قبل (الدخول) في النيات أن (تصبر) حتى تتأكد ثم تحكم بعد ذلك!!
    ختاماً: اذكرك بقول الله عزوجل (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيراً مِنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ وَلا تَجَسَّسُوا وَلا يَغْتَبْ بَعْضُكُمْ بَعْضاً [الحجرات:12] ولم يقل إن كثيراً من الظن إثم، ومع ذلك حذر من كثيره لأنك لا تعرف أيها الإثم، وأيها ليس بإثم، إلا إذا اجتنبت كثيراً من الظن، وهذا الظن السيئ تأتي معه شبهاتٌ وأدلة لا أصل لها في الحقيقة.)
    النبي صلى الله عليه وسلم فعَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " مَنْ قَالَ فِي الْمُؤْمِنِ مَا لَيْسَ فِيهِ أَسْكَنَهُ اللَّهُ فِي رَدْغَةِ الْخَبَالِ حَتَّى يَخْرُجَ مِمَّا قَالَ)
    وجاء بلفظ : وَمَنْ بَهَتَ مُؤْمِنًا ، أَوْ مُؤْمِنَةً حَبَسَهُ اللَّهُ فِي رَدْغَةِ الْخَبَالِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ، حَتَّى يَخْرُجَ مِمَّا قَالَ : وَلَيْسَ بِخَارِجٍ( " .صححه الالباني بمجموع طرقه وله شواهد يصح بها
    فكيف إذا كان الأمر اختلاق وافتراء ومجازفة بغير علم وبغير برهان وبغير بينة؟!
    فكان جزاؤه أن يحبس في ردغة الخبال، وهي عصارة أهل النار.
    والنار كلها عذاب، وكلها نتن، وكلها ظلمة وقسوة وشدة، لكن طينتها وعصارتها أخبث وأنتن وأجيف!
    إذاً الأمر خطير، والمسألة ليست كما يظن الناس؛ فلا يجوز للإنسان أن يقول في الناس ما يشاء، وأن ينسبهم إلى الضلال أو البدع أو الكبائر، فإنه يقول الكلمة لا يلقي لها بالاً فتهوي به في النار سبعين خريفاً كما في الحديث، ومثل هذه الكلمة التي يقولها الإنسان لا يكفرها إلا أن يستعفي ممن قال فيه، وأن يستغفر من ذلك، وأن ينشر ذلك كما نشر هذه الرذيلة، وهنا يكون الأمر في غاية الصعوبة.
    ختاما : أقول بما قال شيخنا الإمام العلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله وهو يذب عن نفسه مما (ضن فيه بالباطل وتُكلم فيه بغير وجه حق حيث قال:
    (( إني حين وضعت هذا المنهج لنفسي - وهو التمسك بالسنة الصحيحة - وجريت عليه في هذا الكتاب وغيره - مما سوف ينتشر بين الناس إن شاء الله - كنت على علم أنه سوف لا يرضي ذلك كل الطوائف والمذاهب بل سوف يوجه بعضهم أو كثير منهم ألسنة الطعن وأقلام اللوم إلي ولا بأس من ذلك علي فإني أعلم أيضا أن إرضاء الناس غاية لا تدرك وأن : ( من أرضى الناس بسخط الله وكله الله إلى الناس ) ( صحيح الصحيحة 2311 ) كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ولله در من قال :
    وَلَسْتُ بِنَاجٍ مِنْ مَقَالَةِ طَاعِنٍ ... وَلَوْ كُنْتُ فِي غَارٍ عَلَى جَبَلٍ وَعْرِ
    وَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْجُو مِنَ النَّاسِ سَالِماً ... وَلَوْ غَابَ عَنْهُمْ بَيْنَ خَافِيتَيِ نَسْرِ

    وقد قيل:
    فَالنَّاسُ لَمْ يُؤَلِّفُوا فِي الْعِلْمِ ... لِكَيْ يَصِيرُوا هَدَفاً لِلذَّمِّ
    مَا أَلَّفُوا إِلاَّ ابْتِغَاءَ الأَجْرِ ... وَالدَّعَوَاتِ وَجَمِيلِ الذِّكْرِ
    لَكِنْ فَدَيْتُ جَسَداً بِلاَ حَسَدْ ... وَلاَ يُضِيعُ اللهُ حَقّاً لأَحَدْ

    وختاما أقول : سبحانك الله وبحمدك أشهد أن لا إله إلا أنت استغفرك وأتوب إليك
  • #17
    08-23-1441 01:31 صباحًا ابراهيم حواله :
    السلام عليكم ورحمة اللة وبركاته تحياتى هل لكم فى ال حواله فى جميع محافظات مصر صله أرحام وخصوصا* اولاد سليمان حواله فى الجيزه شكرا
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:18 مساءً الثلاثاء 21 ذو الحجة 1441 / 11 أغسطس 2020.