اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

08:27 صباحًا , الأحد 8 ربيع الأول 1442 / 25 أكتوبر 2020

صحيفة حوالة تعلن نتيجة التصويت حول موضوع الزواج العائلي، ومطالبات بإلغاء الوثيقة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حوالة الإخبارية - خاص :
كشفت نتيجة التصويت التي طرحته صحيفة حوالة، حول موضوع اتفاقية " الزواج العائلي " عن مشاركة ( ألف ومأتين وأربعة وثلاثين ) صوت، في الاستبيان من الرجال والنساء من أهالي قبيلة حوالة في مختلف مناطق المملكة، وقد أجبرت إدارة الصحيفة على ايقاف التصويت جرّاء الضغط الشديد والردود والإقتراحات المتزايدة والتي قد تأخذ الكثير من الجهد والوقت والفرز من قبل المشرفين على الإستبيان وأكتفوا بمدة قصيرة .

وأظهرت النتائج عن مشاركة 1234 مشارك، كما صوت 63% وعددهم 772عن موافقتهم للزواج العائلي ، وصوت 33% وعددهم 410 عن رفضهم الزواج العائلي، فيما صوّت 4% وعددهم 49 عن وجهة نظر مختلفة .

وتلقت الصحيفة سيل من التعليقات والإقتراحات التي تُطالب برفض وثيقة الزواج العائلي، وترك الزواج مثل ماكان عليه في السابق بعد الإنتهاء من جائحة كورونا، وذكروا أن الوثيقة تؤثر على أواصر الترابط والتكاتف والتعارف بين الأسر والعلاقات الإجتماعية بين الأهالي، وأن المهر في قبيلة حوالة ليس بالمكلف ولا يتجاوز (25،600) فبتالي يترتب عليه إقامة زواج ويجب أن يكون زواجًا عادياً ودعوة الجميع وعدم اقتصاره على العائلة فقط.

وأشاروا إلى أن المهر عند القبائل التي وضعت وثيقة الزواج العائلي مرتفع جداً يصل للخمسين ألف وربما أكثر، ومن المجحف أن تطبق على أهالي حوالة مثل هذه الوثيقة. مع العلم بأن البعض لديهم تواصل وترابط مع القبائل المجاورة للقبيلة من ناحية المصاهرة والجيرة وبينهم معونات عينية ومالية ويتوجب عليه أقامة حفل.

وعلى الجانب الآخر قالت أحد السيدات بالنيابة عن النساء في قبيلة حوالة أنهن يرفضن وثيقة الزواج، وأن الزواجات هي من تجمع الناس في الصيفية وتعرفهم ببعض وهي سبب رئيسي في الالتقاء ومشاهدة أصحابنا وأحبابانا وأقاربنا الذين قطعتنا عنهم مشاغل الحياة، حتى لو نضطر للرجوع للبيوت بدون عشاء المهم أننا رأينا من نحب فلماذا تحرمونا وتضيقوا علينا.

وإدارة الصحيفة تقدم شكرها لكل من خصص جزءاً من وقته للتصويت في هذا الاستبيان، وللمعلومية بأنها أرسلت نسخة بنتائج التصويت والاقترحات والتعليقات للشيخ محمد بن شايق وابنه شايق بن محمد، وننوه أن نتائج التصويت ليست ملزمة على الجميع وإنما نقلنا صوتكم الذي يهم أصحاب الشأن .

وهذه الاقتراحات والتعليقات باللون الأزرق و التي وردتنا من الاستبيان ونعتذر لمن لم يظهر تعليقه إما بسبب تشابه وتطابق التعليقات أو الخروج عن نطاق الموضوع.


1- اولاً/ جزاكم الله خير الجزاء وأحسنه على ماتقدمونه من خير لصالح أفراد قبيلة حوالة العريقة، وثانيا نحن التزمنا بالشروط اعلاه بسبب كورونا وحرصا منا ومن الدوله على التباعد في زمن هذه الجاائحه ،، أما بعدها فلا ولن نرضى ولن نلتزم بهذه الشروط أبدأ، لأن هذا الزمن مايجمع الناس إلا المناسبات ونتعرف على بعض، ونسلم على بعض،وناخذ أخبار بعض، اتحدث بإسمي ونيابة عن كل أم في قبيلة حوالة و السبب الرئيسي من حضورنا هو مشاهدة أصحابنا وأحبابنا وأقاربنا الذين قطعتنا عنهم مشاغل الحياة حتى لو نضطر للرجوع للبيت بدون عشاء المهم شفنا من نحب وانبسطنا فلماذا تحرمونا وتضيقوا علينا؟ أصلحكم الله، وكل واحد مابيقدم على الزواج إلا وهو مقتدر على إكرام ضيوفه، وكل عريس أو عروس عندهم أصحاب وأحباب من خارج القبيلة فلا تضيقوا على الناس، وتتمادوا في وضع القيود، بارك الله فيكم ،ومن أراد الزواج أعانه الله كما ورد في قوله ( إن يكونوا فقراء يغنيهم الله )، و في الحديث ثلاثة كان حقاً على الله أن يعينهم ومنهم من يتزوج يريد العفاف، أو كما قال عليه افضل الصلاة والسلام.

2- نعم الزواج ليلة عمر فلابد أننا نتقاسم تلك الليله مع أحبابنا سواء قريب أم بعيد، وشكراً لكم على حسن الاستماع والقراءة.

3- فكرة الاستبيان جميلة جدا اتمنى يكون كل موضوع أو رأي يكون عن طريق الاستبيان .

4- يكون الزواج على كيف المتزوج حتى لو كان فيه خسائر.

5- لكون هذه الوثيقة تؤثر على أواصر الترابط والتكاتف والتعارف بين الأسر حيث أنهم لايجتمعون الا في الأفراح فإذا أصبح الزواج عائلي فكيف يكون هناك تعارف وترابط وتكاتف لاأوافق على هذه الوثيقة مطلقاً لعدم الحاجة لها حيث أن المهر والذبائح ومحتويات الضيافة والذهب وغرفة النوم والتقيد بلبس الحلى للنساء في أفراح المجتمع الحوالي محددة مسبقاً، لماذا نضيق على الناس وجعلهم في حلقة ضيقة مع العلم بأن البعض لديهم تواصل وترابط مع القبائل المجاورة للقبيلة من ناحية المصاهرة والجيرة وبينهم معونات عينية ومالية ويتوجب عليه أقامت حفل.

6- هذه الوثيقة لا تخدم الصالح العام للمجتمع الحوالي مما تسبب في قلة التعارف والترابط وقلة الشيمة بين العائلات حيث أن بعض العائلات في الأسفار ولايجمعهم الا الزواجات يجب النظر في الوثيقة من جميع النواحي وليس من ناحية التوفير المادي .

7- لم يأخذ بعين الاعتبار ردود وتصويت الناس ولا يحق أن يقرر عن ابناء القبيله عشره فقط!! ويتم التصويت ويجحف حق الباقين، لايوجد انصاف في جميع المواضيع وليس هذا الموضوع فقط ،هل يعقل أن يفصّل هؤلاء العشره ويلبس من في القبيلة بلا استثناء، أرى أن هذه القرارات عقيمه .

8- الزواج فرحة مع الجميع وسرور وكذلك فرحة للعروس والعريس مشاركة يوم زواجهم مع الأصدقاء وأهل القبيلة جميعاً ، وقد يؤدي هذا القرار إلى تهاون الشباب في الزواج وزياده الطلاق ... وأتمنى عدم ارتباط الجميع في أمر موحد وجعل كل شاب وشابه يفرحو بيوم زواجهم كما يريدون.

9- أرى أن يكون للزوج الحرية في التوسع في زواجه أو الاختصار دون أي إجبار من أهل العروس بتاتا، فلا تحجروا واسعاً وتحرموا أقارب العريس من أعمام وأخوال وارحام من حضور فرحة العريس .

10- الزواج كان وسيظل فرحه عمر واجتماع والفرحه لا تكتمل الا بحضور الأهل و الاحباب ، الزواج فرحه عمر وليست عزيمه مختصرة.

11- اقتراحي ما دام أنه من أجل عدم الاسراف والتيسير بأقل الأسعار وطاعة لله سبحانه وتعالى وعونا لأخينا العريس وأختنا العروس فلا تدخلوا الموسيقى أو الزير فيها، فهي أيضا من الإسراف وأعلم أنها لم تكتب ولكن مع الوقت يسميها إحياء ليلة وبعد فترة طلاق لا سمح الله وتذكرو أن من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه. ألبعض يحاول التيسير على العريس والعروس ثم من جهة أخرى يدفع أموال طائلة للشعار والمزيفه وكأنك يا بو زيد ما غزيت . دعواتي لكم بالتوفيق جميعا.وجزاكم الله خيرا.

12- في حالة تمت الموافقه با الاغلبيه علي أن يكن الزواج عائلي يوضع له ضوابط وشروط وأن يكون هذا الاتفاق مكمل لماسبق له من اتفاقات بخصوص المهرالمتفق عليه بين الجماعه ..وصل الله علي سيدنا محمد.

13- مؤيد وبقوة يكفي خسائر وتكاليف ومصاريف يكفي تلاعب بالنعمة يكفي هدر للمال ، ولكن لابد من وجود شروط وتكون هذه الشروط من كبار الجماعة العاقلين العاقلين مع شباب الجماعة الواعدين الواعين، يكفى اتخاذ قرار فقط من كبار السن فنحن متعلمين وواعين ومثقفين ولابد أن يكون لنا رأي في شؤون جماعتنا وقبيلتنا.

14- ماينطبق على الزواج يُنظر في الخطبة والملكة وتكون بعدد لايزيد عن ثلاثة من الرجال وثلاث من النساء فقط ،لان الملكه والخطبه اصبحت مثل الزواج بكل أسف.

15- أولاً: لا أوافق على إلزام أبناء القبيلة وبناتهم بالزواج المختصر ويكون هذه الشيء حسب ماتراه الأسر مستقبلاً دون تقييد الناس بوثائق وإشتراطات لا تسبب الا الفرقة والتنافر بين أبناءالقبيلة وكذلك كون هذه الأفراح تحث على التكاتف والتعارف بين الأسر اللذين يعيشوا خارج المنطقة
ثانياً : بعض الأسر لهم أواصر ترابط مع القبائل المجاورة ومن أنساب وعواني وكذلك بينهم أسلاف وحضور متبادل في الأفراح
ثالثاً : قبيلة حوالة لديها وثائق سابقة وقد تطرقت التحديد المهر والذبايح والذهب ومن فضل الله وبما نراء لا يوجد إسراف مساوةً بما نراه في مناسبات القبائل الأخرى..
رابعاً: لا أرى الحاجة لهذه الوثيقة نهائياً لكونها تحث على الفرقة والتباعد بين الأسر.

16- لماذا تكون الوثيقه ملزمة؟ كل واحد بيفرح بعياله بالشي اللي يتمناه بدون إسراف وتبذير، أول منعتوهم القصور ورجعتوا عن كلامكم ومن المفترض أي شخص تم تغريمه مسبقاً ترجع فلوسه، الان كل الزواجات في القصور ماتلزم الناس بشي وتتراجع عنه اجتهدتوا في القصر والآن شوفوا وش صار الآمور الإرتجاليه لاتنفع.

17- إذا كان الزواج في حال مثل كورونا لابأس، أما في الأمور العادية فيجب أن يكون زواجًا عادياً يعزم فيه صاحب المقومه من يشاء، لان هذا فرح يجب اعلانه وعدم اقتصاره على حوالة.

18-اتمني انها تمشي على الصغير والكبير والغني والفقير ونلتزم بها أجمعيين دون استثناء.

19- فكرة الزواج العائلي ممتازه ومناسبة جداً وأنا اؤيد فكرة الزواج العائلي والمقتصرفقط على أهل العروسين.

20- جميع الموقعين ليست لهم صفة اعتبارية تخولهم " إلزام الناس " برأيهم وغاية مافي الأمر أن يكون مقترحاً يأخذ به من شاء ويرده من شاء، كتبه سعد بن أحمد آل غانم.

21- زيادة المهر ووضع مؤخر للزواج وذلك لكثرة الطلاق في القبيلة.

22- اذا إنتهت كورونا فالزواج المعلن والاحتفال به من الشرع.

23- خطوه موفقه لمصلحة الشباب والشابات وتسهيل للزواج ملاحظتي 1- ان امكن التعديل وعدم ربطها بجائحة كورونا حتى تستمر 2- توقيعها من اكثر عدد من الجماعة ويحرص على تمثيل جميع العوائل بالتوقيع . علي بن سفر ال غانم.

24- لا يمكن إلزام الناس بوجهة نظر واحدة وإنما الأفضل حثهم على الزواج العائلي المختصر وترك الخيار لهم فالأصل في الزواج الإشهار والإعلان.

25- آشوف أن الأمر يرجع للعروسين هما اللي يحددو هذا الأمر .

26- زيادة المهر ووضع مؤخر السماع لولي أمر المسلمين في جعل المهر٤٠٠٠٠ألف ريال.

27- الأفضل ترك الخيار للعروسين لاختيار المناسب لهم وعدم الزام الجميع حتى لا يشعر أي طرف بالظلم وألزامهم بزواج عائلي وهو لا يريد ذلك واتمنى تركزوا على اشياء كثير تنقص القبيلة غير الزواج وطريقته.

28- آوافق بأن يكون الزواج في محيط أسرة الزوج والزوجة ولكن البند الثاني آرى بأن يكون الشأن لزوج الذي من خارج القبيلة.

29- ماشاء الله يعني المتزوج فقط الشاب؟ أين حق الفتاة يالاخوه الكرام اعدلو اعدلو رجاءاً

30- المهر والضيافة والذهب والحلي وغرفة النوم محددة مسبقاً وهذه المناسبة تخص أصحاب الفرح وليس لأحد الحق في تقييد الأفراح بوثائق وشروط تسبب في تفكك أبناء القبيلة بوجه عام مستقبلاً والأسر والعائلات بوجه خاص وأرى البعد كل البعد عن التقليد الأعمى ومثل هذا الموضوع لا أري له جدوى للطرح.

31- انا موافق على كل ماورد في الوثائق السابقة والملحق/ محمد علي غنيم الحوالي

32- انا موافق على اَي اتفاق يكون في صالح الجميع وأرجو أن لا يكون هذا الاتفاق تمهيد لقفل صاله الأفراح التي ساهم في إنشاءها كثير من الرجال والنساء وتمليكها للغير بحجة انها مقفلة ولاعاد تستخدم لمناسبات الزواج وغيرها فإذا كان هذا الاتفاق سوف يؤدي الى إغلاق الصاله فلا داعي له ونستمر على قطعة الجماعه القديمة ونستمر في اقامة زواجاتنا في صالتنا وبالله التوفيق.

33- شوفو حل للطلاق الزايذ افضل من هذي المشكلة لأن الواحد منّا عنده جيران صعب مايعزمهم أو أصدقاء من خارج المنطقة، ايش نقول لهم ممنوع تحظرو زواجنا الله يهديكم الى الطريق الصحيح همكم بس العريس مايتكلف.

34- بالله فكونا ،، والله يا عليكم حكم مدري من وين تخرجوا بها ياخي كل واحد حر بقراراته مالكم اي حق تحكموا زواج الشخص والله لنزوجهم ونفرح فيهم ونعزم ونكرم .

35-الجميع بيوافق على هذا القرار لو كان هناك عدل وارتفاع بالمهر مافوق الثلاثين لكن بهذه الحالة ستكون تكاليف قليلة على الرجل ولكن المراة لا أين العدل؟

36- يكون حسب رغبة العروسين من أراد أن يكون عائلياً فله ذلك ومن أراد أن يكون غير ذلك فله ذلك ، وارفعو المهر، لامهر زين ولاعرس زين وبالنهايه طلاق والا ماتشوفو الطلاق والضرائب انتم؟ وتكاليف العروسه سواً عائلي او غيره نفس التكاليف ماغير خففتو على العريس.

37- نعم اوافق خصوصاً في زمننا هذا مع انتشار وباء كورونا وحرصاً على المحافظة على الزواجات البسيطة دون تكلّف، واقترح ان يكون اختياري وليس اجباري.

38- مع أن يكون الزواج ميسّر ومسهل لأولادنا وبناتنا كما أمر به ديننا الحنيف ولاكن ليس من الضروره أن يكون فقط في نطاق ضيق لهذه الدرجه لانه هو فرحه للعروسين ولكل من احبهم من اهل واصدقاء نستطيع ان نسهل الزواح وتكاليفه بوضع بعض الإشتراطات في بعض التكاليف وتقييدها وعدم التبذير والإسراف فيها، للأسف بعض الشباب اصحاب العقول الصغيرة عند التيسيير عليهم بعد مده يشعر بسهوله الأمر ولايعطي تلك الزوجه التقدير والاحترام بحجة أنه لم تكلفه شيء، وانه بإستطاعته تركها والزواج مرات ومرات بنفس الطريقة، فهو لم يتكلف ولا يتعب في شي لانه لم يفهم الغرض من ذلك وتكون البنت هي الضحيه وقد تصل حتى للاطفال اذا حصل ورزقوا بأطفال فلا بد من التفكير في كل النواحي حتى نستطيع أن نصل إلى وثيقه تكفل حقوق الفتاه والشاب في نفس الوقت ليس مجرد التفكير في التيسيير وترك الجوانب الاخرى.

39- و يطبق هذا القرار في الطلاق ويكون سهل على الشباب ياليت بدل هالكلام يكون فية مؤخر عشان نحد من كثرة الطلاق.

40- الافضل ترك الخيار للعروسين لاختيار المناسب لهم وعدم الزام الجميع حتى لا يشعر أي طرف بالظلم وألزامهم بزواج عائلي وهو لا يريد ذلك واتمنى تركزوا على اشياء كثيرة تنقص القبيلة غير الزواج وطريقته.

41- لابد من أخذ رأي الجميع على الآفكار الرئيسية ثم تبلور النقاط ويتم التصويت عليها بعد ذلك تصاغ بنود الاتفاقيه من وجهة نظر شرعيه واجتماعية و من أشخاص متخصصين مراعاة ان الوضع الحالي استثنائي وان لاتنظر له كطرف ضاغط على فكرة الزواج والاتفاقية. علي سعيد ال حسن ابو ثامر.

42- دليل على البخل وكسر الفرحة.

43- اتفاقيه مباركه نشكر وندعوا لمن سعى على اظهارها ونرجوا من الجميع الالتزام بما جاء فيها فلربما تكون بداية خير لمرحلة جديده تخفف على ابنائنا اعباء الزواج وتطرح البركة بعش الزوجيه فايسرهن مئونة اكثرهن بركة وتقلل من نسبة الطلاق الملاحظة بالسنوات الاخيرة.

44- يجب إلزام الشباب بمؤخر يحفظ حق البنت.

45- أنا لا أوافق الا ان كانت في فترة الجائحه فقط ولن التزم بها في غير الجائحة.

46- اقترح ان يتم مشاوره اصحاب الشأن وهم الشباب والشابات المقبلين على الزواج لان هذا الامر يخصهم وأرجو ممن سبق له الزواج او لديه أبناء الا يبدي رأيه.

47- أرى أن يبقى المجال مفتوح على حسب اتفاق الطرفين إن أرادوا أن تكون حفلة الزواج كالسابق أو أن ارادوا ولاننسى أن مناسبة الزواج مناسبه شخصية تخص العريس شخصيا فهو من يقرر وليس غيره .

48- الموضوع اختياري افضل من ان تجبر الناس او يفرض على الناس ( كل ممنوع مرغوب ) لو اصبح الزواج المختصر ثقافة مجتمع افضل من ان يفرض على الناس. وأشوف ان يوجه اهتمام الشيخ وكبار القبيله لمسألة ارتفاع الاسعار وان مهور بناتنا واخواتنا لم يعد يكفي لجميع مستلزمات زواجها لان الاسعار ارتفعت الى الضعف تقريبا

49- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، لابد أن يكون هناك وثيقة لما بعد الزواج لن خسائر ما قبل الزواج تهون إذا وفق الله بين الزوجين ولم تكن هناك خسائر أكبر من طلاق وتيتم أطفال وقطيعة ارحام بسبب عدم احترام عقد الزواج الذي احله الله وابغضه الطلاق . ويكون هناك أناس يعملون تحت بنود وثيقة قويه يتفق عليها الجميع ويطبق فيه الجزاء والعقاب على الطرفين ثانيا. هناك مواضيع كثيره يجب أن تطرح للجميع ويكون لها دراسه و بحث عن حلول على سبيل المثال 1- مشروع الماء الذي نعاني منه 2- نظافة الطرق داخل القريه و زفلتتها وايماطة كل ما يعيق بها 3-مواقف السيارات عند الجوامع وعدم توفرها في الجمعه العيدين 4- عقبة حواله التي لم تكتمل. لا تفيدو الناس ولكن ضعو قوانين مرضيه للجميع وتناسب الزمان والمكان.

50- أرجوا أن يتم اتخاذ قرارات مستقبليه كاهذه فقط ممن يخصهم الشأن وهم فئة المقبلين على الزواج! وان لا يتم اتخاذه من قبل الاشخاص الذين سبق لهم الزواج وانجاب الأطفال لأن الراي والموضوع لا يخصهم، وان يكون الموضوع حريه شخصيه من اختيار العروسين فقط وليس أهاليهم لأن الزواج زواجهم وليس زواج الغير، انا من المؤيدين للزواجات العائليه ولكن اتخاذ قرار إلزامي بهذا الشكل يفسد كل شي.

51- مستحيل يتم مثل هذا الشيء وهذا قرار شخصي ماتحدده قبيلة او عائلة، كل شخص يمثل نفسه بدل ما تفكرون بهذه لأشياء حسنوا الزواجات والقاعات والمهر أرفعوه.

52- الإزامية ليست الحل اتركوا المجال مفتوح اما فرض الراي لايصلح ابدا وسلامة راسك اتمنى توصلها.

53- أتمنى أن يبقى هذا الموضوع حتى بعد زوال الجائحه وذلك لتسهيل الزواج على الجميع ولمنع الإسراف والتبذير والتفاخر الذي يكون في غير موضعه وشكرا.

54- لا أوافق لعدم إيجابية هذه الوثيقة لدى جميع أبناء وبنات المجتمع الحوالي.

55- اتفاقيه مباركة نشكر وندعوا لمن سعى على اظهارها ونرجوا من الجميع الالتزام بما جاء فيها فلربما تكون بداية خير لمرحلة جديده تخفف على ابنائنا اعباء الزواج وتطرح البركة بعش الزوجيه فايسرهن مئونة اكثرهن بركة وتقلل من نسبة الطلاق الملاحظة بالسنوات الاخيرة.

56- وجهة النظر إن يترك لكل شخص حرية أختيار معازيمه و ضيوفه و هو حر يرغب يختصر فهذا خيرآ له أو يرغب يكبرها فالله يعينه يحتمل و الخسارة عليه، هذا وصل الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحيه اجمعين.

57- الزواج اللي يعلن في المسجد أو في القروبات أو في صحيفة حوالهة يعتبر زواج عام، الله يقوي راعيه ، والزواج الذي لم يعلن في هذه المواقع يعتبر زواج عائلي وبهذا ينتهي الموضوع. صالح اليلان.

58- تُعدل الوثيقه بالغاء جميع الفعاليات التي قبل ليلة حفل الزواج، عدم الزام والد العروس، الالتزام بأي فعاليات الا بالتقيد بالمهر المتفق عليه سابقاً،يترك حفل الزواج للعريس بما يراه والاهم من ذلك التفكير بحقوق الفتاه لان جميع ماصدر من قبل وحتي الان ينظر في التسهيلات الماديه ولم ينظر في الحقوق المعنويه للطرفين ومنها وضع الطلاق والحقوق المترتبه على الزوجين، وكذلك دور أعيان القبيله في الزام الاطراف بما يتم وهذا يوضع في وثيقة مواد مسبقه حيال تعامل جميع الاطراف مع ذلك، واخيراً الزواج العائلي بما تطرقة الوثيقه ليس متوافق مع زمننا هذا وسوف يترك الامور للجميع في حرج منه وعدم التقيد وضياع مصلحة القبيله.

59- الله يجزاكم خير جميع، لابُد أن يستشعر المخالفين لهذه الإتفاقية عِظم الأجر والثواب الذي وعد الله به كل من تعاون على البر والتقوى ، فتحفيف العبئ على العريس من البر ، وعدم الإسراف والتبذير من البر ، والحفاظ على النعمة من البر ، وحشمة المرأة ومحافظتها على اللباس الشرعي في حضرة عائلتها وأقاربها من التقوى ، وضبط الأمور والابتعاد عن المخالفات الشرعية من موسيقى وغيرها من التقوى ، لأن الأُسر عادةً ما يكون لديها ضوابط فيما بينها ، فنحن كما نعلم أن بعض المخالفات الشرعية تأتي بسبب إظهار الحفل بشكل (غير) أمام الضيوف من خارج المنظومة الأسرية، فأنصح الجميع بعدم تفويت هذه الفرصة ، وأن يكونوا من المتعاونين.


60- زواجتنا قبل أزمة كورونا لا أرى أنه يوجد بها تكلّف مقارنة بالقبائل الأخرى .. ولو تم تطبيق قراركم نريد رفع المهور للزوجة لأنها لا تكفي حاجة الزوجة للتجهيز .. ( وأتمنى أن يكون الخيار للمجتمع إختياري وليس إجباري )

61- صعب جدا جدا قصرها على الأسرة، فقد يحتاج الأمر لدعوة كل من تلحق من عدم دعوته ملامة ،، لكن أرى الدعوة عامة كعادة الزواجات، والأمور التي صعبت الزواجات معلومة و واضحة وهي متعلقة بالشروط وعادات الهدايا، والحفلات الجديدة الدخيلة سواء قبل الزواج او بعده وما فيها من هدايا وتتطور وتتضخم مع مرور الزمن ، وبعض العادات النسائية الدخيلة في ذات الزواج كوشه وباجيه ومنصه فيها تجهيزات مكلفة وكذلك عند الرجال من أجرة السيارات والمعونات والنوزات ومظاهر الدخلات القبلية وهي معلومة للجميع، ومنها ما يخالف العادة ومنها ما يخالف الدين ومنها ما يخالف عرف المجتمع... فلو عاد الأمر كما كان عليه الأجداد، من الحشمة والشيمة والتناصح والتعاون والتسهيل ونبذ مظاهر الإسراف والتبذير. أنور الغانم

62- النظر في حالات الطلاق المتزايده.
 3  0  1.2K
التعليقات ( 3 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    02-10-1442 07:46 مساءً محمد جعري :
    اشكر كل من صوت في هذا الاستبيان فردآ فردآ

    كما اننا من ألموافقين والمؤيدين على اختصار الزواج العائلي للأسباب التي اًوضحناها مسبقآ،

    بالتوفيق للجميع
  • #2
    02-13-1442 12:25 صباحًا عابر سبيل :
    للأسف مع احترامي للجميع صار فينا عاده مفجعه والله العظيم

    أذا صار فيه شي يخدم الصالح العام وجميع الأعمار نرا من يعارضه ويدفع الغالي والرخيص عشان يبطله وكأن مالنا شيخ ولحد يمثلنا ولا أحد يهمنا الله المستعان

    ماهو معقول يا عالم ايام الصيفيه كلها كل يوم يهدر ٣٠٠ الف ريال عشان الحريم يتجمعو ويسولفو ويتعرفو على قولتهم وكذالك الرجال

    كان من باب أولا بدال القيل والقال طيلة الأجازه في الزواجات والنعم المهدره والكلفه الزايده كل واحد ياخذ اهله ويروح يمشيهم وينبسط بإجازته
    رأينا جميع القبائل تصرفو وحسمو الأمر إلا نحن والمحزن في الموضوع ما كنا عليه من ماضي عريق من ترابط وكلمة الشيخ والأعيان مسموعه وماشيه على الصغير والكبير والمعارض يعارض على نفسه ولا أحد يلقيله بال ليس إهمال له ولاكن الأمر في صالح الجميع

    ولاكن ماودي اطول بالهرج لأني بجرح ناس كثير
    الي ابغا اقوله ارجعو بالذكرا ل السنوات الماضيه وشوفو كيف كانت تحسم الأمور

    والأخوات المعارضات للقرار ترا ليس دين ولا عقل ولا عدل إنك تروحي تنبسطي كل يوم ب ٣٠٠ إلى ٤٠٠ الف

    أقسم بالله العظيم أمر محزن جداً جداً جداً

    الله المستعان
  • #3
    02-13-1442 12:44 صباحًا ؟؟؟ :
    تدرو مين المعارضين الي دخلونا في معمعه وفتحو علينا ابواب كنا في غنا عنها ؟

    هم نفسهم الي عارضو العقبه
    وعارضو الصاله
    وعارضو اي شي يحث على الخير والمصلحه العامه
    للعلم والإحاطه فقط
    (إرضاء الناس غاي لا تُدرك إفعل الصحيح فقط )
    • #3 - 1
      02-14-1442 05:01 مساءً ابو صالح :
      لا تهرف بما لا تعرف وتتهم الناس من كيسك، ثبّت عليهم وأعرفهم بعدين وجه التهمة لهم، كل شخص له وجهة نظر ولازم تحترم، إذا أنت تحب الأختصار في الأفراح ماهو غلط، وإذا أنا أحب أعزم كل جماعتي ومعارفي فماهو غلط أيضا، وإذا أنت تحب توفر فلوس أنا ماحب أوفر وابغى أصير كريم مع جماعتي ومعاريفي والكرم صفة نبوية، وإذا أنت ماعندك فلوس تصرف وتعزم أنا عندي فلوس أصرف وأعزم بالحلال.
    • #3 - 2
      02-23-1442 09:02 صباحًا عبدالعزيز بن عبدالله إل هادي :
      اخي الكريم لاتحكم الناس او تجبرهم على شيء معين.. كلن وكيفه وجودة وكرمة وشيمته... وصلى اﷲ وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين ووووووو عفاك
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:27 صباحًا الأحد 8 ربيع الأول 1442 / 25 أكتوبر 2020.