اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

07:37 صباحًا , الأحد 8 ربيع الأول 1442 / 25 أكتوبر 2020

الدكتور هزاع بن عبدالله يطرح وجهة نظره فى اتفاقية الزواج العائلي ويُشيد بمواقف الصحيفة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حوالة الإخبارية - خاص :
طرح الدكتور هزاع بن عبدالله، العديد من الأفكار البناءة حول موضوع وثيقة الزواج العائلي وقال فيها:

أولاً/ أشكر المبادرين بإصدار الوثيقة شيخاً وأعياناً لحرصهم على الصالح العام، ولي وجهة نظر تتلخص فيما يلي:

١- الوثيقة تضمنت الإلزام بمحتواها قبل استبيان الآراء من الجميع ومع احترامنا لمن أعد الوثيقة وشارك في ذلك إلا أن أمراً كهذا يهم الجميع ويجب فيه أخذ الأراء من الجميع أو الأغلب وهو الأمر الذي بادرت إليه الصحيفة مشكورة.

٢- الوثيقة بنيت على التفاعل مع ظروف الجائحة وهي ظروف إلى زوال إن شاء الله ، فهل بزوال الظروف يزول مابني عليها؟

٣- أرى من الأصلح إعادة النظر في صياغة الوثيقة لتحقيق المواءمة بين التيسير وعدم الإسراف وبين توسيع المشاركة بالقدر المناسب؛ إذ السنة في الدعوة لوليمة العرس ألا تقتصر على أهل العروسين فقط، بل يدعى الصالحون أغنياء وفقراء دون تمييز، مع التفريق بين حالات الجوائح والحالات العامة فكل ظرف له أحكامه.

٤- كان من الأولى تضمّن الوثيقة لمنع أو الحد من الاحتفالات الجانبية كاحتفال الخطبة واحتفال عقد النكاح وماشابه ذلك واقتصار الاحتفال على احتفال العرس ووليمته دون إسراف أو تبذير.

٥- أكرر شكري للمبادرين بإصدار الوثيقة شيخاً وأعياناً لاجتهادهم ، كما أشكر القائمين على الصحيفة لحرصهم على استبيان آراء الجميع في مثل هذه الأمور العامة وآمل أن يكون هذا منهجاً دائماً في كل شؤون القبيلة.


وإدارة الصحيفة تقدم شكرها وتقديرها للدكتور هزاع بن عبدالله، والذي يعتبر رمز من رموز حوالة، وعرف عنه سعة علمه، وصدق مواقفه، ورأيه السديد، وشكرأعلى ثقته وإشادته بعمل الصحيفة كما نتمنى ان نكون عند حسن ثقتكم وأن نعمل على تقديم مادة اعلامية مميزة تستحق ذائقتكم.
 15  0  939
التعليقات ( 15 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    02-01-1442 09:49 مساءً مجرد مواطن :
    من وجهة نظري يجب اعادة النظر بشكلا ثاقب في طريقة اقامة المناسبة وكذلك من وجهة نظري ان يقتصر حضور المناسبة فقط على الرجال
    وذلك لاسباب التالية
    - عدم التزام النساء بالنظافة العامة
    - قلة الوعي وعدم احترام كبير السن
    - عدم المحافظة على الممتلكات الخاصة بالقاعة
    - زيادة التكلفة على العريس بسبب المتطلبات الشكلية
    بهذه الطريقة قلة التكلفة وتستانف المناسبات في الصالة
  • #3
    02-01-1442 10:22 مساءً علي سعيد عبدالله ال حسن ابو ثامر :
    نحن مع ماطرحه الدكتور هزاع قلبا وقالبا
    افكار نيره وهادفه وبنائه وتخدم القضيه بابعادها الشرعيه والاجتماعية والمالية والله من وراء القصد
    علي سعيد ال حسن ابو ثامر
  • #4
    02-01-1442 10:28 مساءً سامي ال حسن :
    شكرا دكتور بيض الله وجهك على التوضيح لبعض النقاط المهمه
  • #5
    02-01-1442 11:00 مساءً أبو أحمد :
    الدكتور يمثلني.
    قول حكيم أفضل من خطاب ( أما بعد ).
  • #6
    02-02-1442 04:21 صباحًا علي بن جمعان بن هاجر :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
    ما ذكره أخونا الدكتور هزاع يجب أن يؤخذ بعين الإعتبار ويكون لجنة لإعداد وثيقه شامله تشتمل جميع الاقتراحات المناسبة والمؤيدة لفكرة التخفيف وتقليص نفقات حفلات الزواج ثم يصوت عليها من الجميع وتعتمد وتكون ملزمة للجميع .
    تقبلو تحياتي ..
  • #7
    02-02-1442 01:01 مساءً ؟؟؟؟ :
    احترم وجهت نظرك يادكتور
    نفس الوضع كأنك تقول يبقا الوضع على ماهو عليه
    ونحن نرا كثير من القبائل منهم زهران اعتمدو فكرت الزواج العائلي ربما الكثير يعتقد ان الزواج العائلي بدون فرحه
    بالعكس الزواج العائلي اصبح موضة العصر وكرونا ما كانت إلا سبب قدره الله لأعتماد مثل هذا الأمر


    ف أرا ان مثل هذا السنه الحسنه اجتمع الكثير من اعيان القريه
    ورأو انهم يمثلو الباقين ف من المستحيل اخذ راي الجماعه كلهم لما في ذالك من صعوبه ومن المستحيل ايضاً ان باقي القبائل اخذو رأي كل واحد لحاله

    نحن نثق في اعياننا وشيخنا ف من الاجدر اننا نقول الله يقويكم وحنا معكم

    ف أرا يادكتور نفع الله بعلمك أن هذا الأمر وهو الزواج العائلي عين الصواب ونعم الرأي وأنا معه قلباً وقالباً
  • #8
    02-02-1442 08:22 مساءً ابونواف :
    وجهة نظر ولابد تحترم.. ولكن يجب ع الجميع التكاتف وطرح الاراء ويتفقون على رأي واحد يصب في مصلحة القبيله سواء في التكلفه والاسراف الغير مجدي كذالك تعليق الشخص مجرد مواطن كلامه في محله ولاعليه غبار
    واسأل الله لي ولكم التوفيق والسداد
  • #9
    02-02-1442 08:59 مساءً ابو سفر :
    والله وبالله وتالله ان موضوع الزواج العائلي عين الصواب
    أقتدو بالسنه وأستشعرو عظمة مافي هذا الأمر من أجر ياجماعه

    الا متى والنعم تهدر والاموال تذهب وفي النهايه سنه الا وهو مطلق
    هذا الامر حل من حلول الطلاق لما في ذالك من بركه فهذا كلام مثبت دين وعام ياجماااااعه


    زهران بالكامل اعتمدو هذا الامر
    وجميع القرا المجاوره اعتمد الاغلبيه هذا الامر

    لايكون زعلكم ليش محد شاوركم خلونا نشوف القرار ووش ايجابياته وسلبياته تلاقيه مافيه اي سلبيات نهائياً انا من الناس الي محد شاورني واعرف ان متخذي القرار هم من يقف في امور الجماعه كلها من خط وعمل خير ومناسبات وعقبه واستقبالات وعزا ويسعو في امور كثيره محد يدري عنها تصب في مصلحة الجميع وقررو هذا الامر بناء على ما سبق املاً في مياناهم وحرصهم على مصلحت الجميع ولاكن للأسف أصتدمو بناس كثير لم نكون نتوقعها

    وعذرنا الوحيد اذا بغين نتحجج قلنا حلاوة الصيفيه بالزواجات والمناسبات

    يا خي محد منع المناسبات والفرحه والزواجات اللهم ان الزواج عائلي فقط وباقي المناسبات والعزايم الي تخص الجماعه مثل ماهي
  • #10
    02-03-1442 03:50 مساءً الواثق بالله :
    اولا كلام الدكتور على العين والراس وفي الاخير تعتبر وجهة نظره التي يراها مناسبه من منظوره

    اما وجهة نظري فالتيسير على الشباب مطلوب والواجب على الجماعة وكبار الجماعة ان يباركوا ويكملوا مابدأوه فا اغلب الشباب والجماعة يؤيدون الزواج العائلي لان احتفالات الخطبة والملكة الغيت منذ زمن بنفس السبب ايضاً وهو التيسير على العرسان وعدم الاسراف

    و ظروف الناس تختلف فبعض الشباب حتى شقه لايمتلكها ولا سكن بل ان وظيفته وراتبه لايكفي ان يعمل فرح كبير وفي الاخير تتراكم عليه الديون من كل مكان

    اروى انه من الاحرى والاجدر ان تذهب الفلوس التي سوف يقدمها في أجار بيت او شيء يستفيد منه العرسان

    شكراً للدكتور هزاع والقائمين جميعاً على هذا العمل المبارك
  • #11
    02-05-1442 03:26 مساءً Sssss :
    نشكر الدكتور على طرح رأيه وناخذ ببعض منه فكل انسان له رأي يجب ان نحترمه
    ١-لكن من الافضل ان يكون الزواج عائلي ويعني هذا اتمام الفرح بأقل التكاليف ولا يعني انعدام الفرحه ونحن نرا مايقدم في الافراح من الضيافه المبالغ فيها حيث لايستطيع البعض تقديم مثل هذا مما يوقعه في الحرج
    ٢-الاموال التي تصرف الافضل ان تكون للعريس وعروسه للاستفاده منها
    ٣- الحفلات التي تقام للملكة والخطوبة ايضا اصبحت تنافس حفلات الزواج وهي مرهقة للاب ايضا ولو كانت على ذبيحه لكن افضل واوفر مما يوضع الان بكثير فياليت النظر فيها
  • #12
    02-05-1442 09:24 مساءً كلمة تحت السطر :
    كلام اخي الدكتور هزاع عين العقل وقبيلتنا ولله الحمد كانت ولاتزال سباقة لكل جميل فيما يخص تخفيف اعباء الزواج ، لكن يبقى الشق الاخر والاهم وهو كثرة الطلاق في القبيلة اذ مانخشاه ان تفوق اعداد المطلقين اعداد المتزوجين وهي مشكلة تحتاج لوقفة صارمة من الجميع والاخذ على يد المخطيء سواءا كان الشاب او الفتاه ومهما كان نسبه فنحن جميعا اسرة واحدة ولعل ابرز الاسباب ١- عدم الوضوح ابتداءا بوضع جميع الشروط في عقد النكاح ؛فتتحول الحياة الزوجية لمقايضة.
    ٢- احتياجنا للجان تحكيم واصلاح لقضايا القبيلة فنحن بحاجة الى لجنة تحكيم واصلاح اسريه ولجنة اصلاح عقارية في فض النزاعات في الاملاك وتحديد مهام لمتابعة بعض المعاملات الخاصة بالقبيلة وووووالخ بحيث عند وقوع مشكلة تتدخل لجنة الاصلاح لاداء مهاما.
    ..كلمة كنا نسمعها قديما من اهل الحل والعقد وياليتها تعود فقد كانت اكبر مدرسة ( وش تبغوا يقولوا عنا الجماعة ) الان وبسبب الحياة المدنية اصبح البعض يتصرف دون ان ينظر لاحد ولا للعواقب وهذا خطأ فالحياة المدنية وان كانت جميلة الا انه لابد من حفظ عاداتنا وتقالدينا وما نشأنا عليه .
  • #13
    02-05-1442 09:51 مساءً ابو سحر :
    نشكر دكتورنا العزيز على تفاعله مع هذا الموضوع الذي يهدف جميع من اقترحه وتبناه وايده الى تقليل تكاليف الزواج على شباب حوالة الغالين والمواءمة بين متطلبات ماقبل وما بعد الزواج .
    ونجزم بانه لن يكون هناك اجماع تام بقبول او رفض ماجاء في الوثيقة ولكن الشفافية وابداء الرآي بوضوح اولى ،
    وكلاً يؤخذ من قوله ويُرد .@
  • #14
    02-08-1442 05:06 مساءً جبل اثرب :
    يسرو علئ الشباب والئ متي اهدار النعم والبذخ ظروف واحوال الشباب ليست مثل بعض
  • #15
    02-09-1442 08:01 مساءً الغامدي :
    طلب تغير المهور الى ٤٥ الف عشان الواحد يقدر ويحترم بنات القريه
    بطلب تغير المهر
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:37 صباحًا الأحد 8 ربيع الأول 1442 / 25 أكتوبر 2020.