اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

02:46 مساءً , الجمعة 1 صفر 1442 / 18 سبتمبر 2020

" الزواج العائلي المختصر " يطالب به البعض من الأهالي وهناك تحركات جاده لإعداد وثيقة تتضمن شروط وآليّة  

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حوالة الإخبارية - خاص :
طالب البعض من أهالي حوالة إلى إلغاء تكاليف الزواج في قبيلة حوالة وذلك بعد أن قررت العديد من القبائل وخاصة في المنطقة الجنوبية إلغاء مظاهر البذخ في الأعراس على أن يكون الزواج (عائلي) وفي نطاق العائلة، على أن يلتزم العريس بقيمة المهر التي حددتها قبيلة حوالة في وثيقة الزواج من خطوبة ومهر وملكة.

وأوضحوا أن بعض الأسر لا تضع شروطاً أمام الزوج، بل تؤكد أنها تشتري رجلاً لابنتهم وخصوصاً أن الزوج يتحمل تكاليف العرس والذهب والملابس، ولا يمكن تحميله تكاليف مالية فوق طاقته، حتى لا يكون العرس عبئاً عليه. واقتصار الدعوة على الأصدقاء والمقربين، وذلك بهدف تقليل التكاليف التي يكون العريس في حاجة ماسة لها للسفر مع زوجته لقضاء شهر العسل أو تأثيث شقته أو شراء سيارة، عوضاً عن تبذيرها في الأفراح التي تكلف الكثير.

الجدير بالذكر أن قبيلة حواله التي تعود لمحافظة بلجرشي اتفقوا رجالها على وضع شروط وأليّة للمهر وتمت اتفاقيه في تاريخ 4/10/1398 هجري منذ 43 عاماً و مصدّقة من محكمة بلجرشي. حيث تخللت العديد من الشروط والاحكام المفروضه على أهالي حوالة، حيث أنها القبيلة الوحيده التي استطاعت المحافظة على هذه الإتفاقية لمدة طويلة تمتد لقرابة الثلاثة وأربعين عاماً، وذلك لمصلحة وإعانة الشباب على الزواج فهنيئاً لنا أن نفخر بذلك.

وعلمت (صحيفة حوالة ) بأن هناك إجتماع سوف يعقد قريباً في الديرة من قبل الأهالي لإعداد وثيقة تتضمن شروط وآلية تختص بالزواج العائلي، ولكن يبقى السؤال بعد كل هذا الإنجاز الذي حققته قبيلة حوالة في وضع اتفاقية الزواج هل نرى تحركات جادة من الشيخ والأعيان لإعداد وثيقة للحد من البذخ في الزواجات وجعله في نطاق الزواج العائلي مثل القبائل الأخرى ؟؟
 35  0  1.4K
التعليقات ( 35 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    12-21-1441 11:24 مساءً الواثق بالله :
    ياليت والله هذا الشيء يصير ويتطبق ويكون الزواج بعد كورونا غير عن الزواج قبل كورونا .
    لان الكثيرين يعرفوا مدى وحجم التكاليف التي تكون على العريس والعريس هو اولى بها من غيره ومن التباهي الزائد عن اللزوم .

    وباذن الله تكون بادرة خير على القبيلة وأبنائها .
  • #2
    12-22-1441 12:14 صباحًا صالح آل حسن :
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    خبر سار ومفرح إن حصل
    للتيسير في الزواج فياليت الأعيان يقوموا بهذه الخطوة
    ويا ليت اهل العروس والعريس يلتزموا بما يعود عليهم بالنفع لو دخلوا ظمن دعوة المصطفى صلى الله عليه وسلم ( أعظم النكاح بركة أيسره مؤونة)
    او يكون الحل في الزواج الجماعي وقرية الرمادة ليست عنا ببعيد
    والحكمة ضالة المسلم أنا وجدها
    والله الموفق
  • #3
    12-22-1441 12:49 صباحًا بنت ابوها :
    ماشاء الله تبارك الله عشان يصير يطلق ويتزوج ع كيفه بدون تكاليف
  • #4
    12-22-1441 01:04 صباحًا دخيل الله جمعان :
    فكره طيبه ونويد ماذكراعلاه َاسال الله التوفيق للجميع
  • #5
    12-22-1441 05:10 صباحًا عبدالعزيز بن عبدالله إل هادي :
    اجل كذا وجبت الثانيه
  • #6
    12-22-1441 07:09 صباحًا زياد شائق . :
    عادةً في مثل هذه الأمور التي يرى الكثير صعوبة تحقيقها نجد من يقول : (من يعلق الجرس؟) ،
    الحمد لله علق الكثير من المتزوجين أجراسًا وليس جرسًا واحدًا ،
    وجاءت المبادرات متتالية ومتسارعة ،
    وهذا دليل على رغبة الأُسر والعائلات في ذلك ،

    يعني مسألة إضافة هذا التعديل في القطعة ليس بالأمر الصعب والغير ممكن ، ولا أظن أن هناك من سيعارض مادامت المصلحة قائمة وبينة .

    نسأل الله التيسير والتوفيق لعقد اجتماع في القريب العاجل .
  • #7
    12-22-1441 02:21 مساءً اميرة السراه :
    اتركوا الناس على راحتهم...
    كل واحد يتزوج بطريقته بلا اتفاقيات او ضغوط اجتماعيه
  • #8
    12-22-1441 07:59 مساءً عبدالله الغامدي :
    دامكم فتحتوا موضوع الزواج حاولو تلاقو حلول للطلاق رادعه ولاتتجاهلو الموضوع اعيدو النظر لمواضيع كثيره واولها المهر او وضع مؤخر والله والله ان اغلب الشباب مستهترين بالمهر وان الزواج على قولهم راتب شهرين التكاليف اللي كانت للقاعه وللعشاء تكون مؤخر في حال طلاق على الاقل،ولايخلو بيت من بنت مطلقه والله حرام وكم له المهر وهو خمسه وعشرين تغيرت الحياه زاد سعر الذهب وزادت التكاليف والام والاب يزيدو من جيبهم وفي النهايه طلاق ولكم مني كل الشكر.
  • #9
    12-22-1441 10:51 مساءً ابو سعيد :
    كنا نتمنى ارفاق صوره من الوثيقه ذات الـ(٤٣) سنه والمصدقه من محكمة بالجرشي!! ليس للتشكيك .. ولكن لإطلاع ابناء القبيله !!
    ًدمتم بود
  • #10
    12-23-1441 01:17 صباحًا دانة الدنيا :
    خيررررررر أعتررررراض مابقى الا تقولو العروس مجاناا
  • #11
    12-23-1441 03:00 صباحًا هزيم الرعد :
    100 مية
    أجمل خبر
    وعقبال الفعل الحقيقي والجدية بالامر
  • #13
    12-23-1441 03:03 صباحًا ياسرني الحنييين :
    ليت كرونا من زمان لان عن جد فعل وزواج هذا العام رائع من جميع النواحي بلا تحديد
  • #14
    12-23-1441 03:05 صباحًا عبدالعزيز بن عبدالله إل هادي :
    متى سيتم تطبيق هذا القرار اوبلاصح هذا الاقتراح
    لانه بجد يحي سنة المصطفى صلى الله عليه وسلم
  • #15
    12-23-1441 01:09 مساءً Ahmad al gamadi :
    اسعد الله اوقاتكم بكل خير خبر يعتبر مفرح لكل شاب ....
    لكن أستغرب من بعض الردود المعارضة للمقترح :-
    والله انه لأمر مضحك ومبكي بنفس الوقت اذا كان وصل بنا التفكير الي هذا الحد انتم أن عملتوا هذا الامر لكي تسهلوا العيشة الكريمة لأبنائكم وبناتكم بدون ديون والتزامات بنكية على الزوج لكن أن يتم التفكير والمطالبة بضرر الشاب وتحميله الديون وتحميلة هو لوحدة لسوء العشرة وتحميله كافة الالتزامات المالية من (مهر وقاعة وعشاء ومطربة وكوشة ومنزل وأثاث منزل وفوقها يتحمل مؤخر أذا تم الطلاق) هذا الامر مجحف جداً بحق أي شاب مقبل على الزواج علماً بأن الحلول لاتتم بهذا الشكل .

    أما بقولة احد الاخوان بأن البنات أصبحوا بالبيوت بعد طلاقهم ما أختلف معه نهائياً صحيح اصبح الطلاق بالقرية مخيف جداً لكن لا بد البحث عن اسباب الطلاق أولاً أن كان الشاب هو المخطئ يخطأ أمام الجميع وتحميله المسئولية ويكون عرضه للمتفق عليه بين القبيله وأعيانها أو النظام كفيل للفتاه وأهلها برفع قضية خلع على الزوج لدى الجهات المختصة ..

    أما أن كانت الفتاه هي المخطئة يتم تخطئتها أمام اهلها ويرد للزوج مايصلح به شيخ القبيلة وكبارها أذا كان الزوج رافض لرجوعها لمنزلة مرة أخرى أو النظام كفيل للشاب برفع قضية فسخ عقد لدى الجهات المختصة ..

    ((الـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرأي))

    فأنا أراء والرأئ لكم من شيخ القبيلة وأعيانها (وضع بنود وصياغتها من جديد والتوقع بالعلم على كل رب أسرة تحفظ حقوق الزوج والزوجة) ..

    كما أراء والرأي لكم ( تخصيص أخصائي أجتماعي للشباب وأخصائية أجتماعية للفتيات) لحل كل الخلافات الاسرية بين الزوجين ورفع تقارير بعد كل خلاف بين الزوجين لشيخ القبيلة من قبل الاخصائيين الاجتماعيين والحكم فيما بينهم والقرية ماشاء الله تبارك الله يوجد بها كوادر من الشباب والبنات منهم الكثير أهل لذلك ..

    كما أراء والرأي لكم التغاضي عن موضوع المؤخر كما طرحة احد الاخوان لأن لو كانت الزوجه مخطئة راح يترافع الزوج لدى المحاكم والمطالبة بفسخ العقد ولن يدفع قيمة المؤخر المقرر بعقد النكاح لان النظام كفيل أذا أثبت صحة أدعائه ..

    كما أراء والرأي لكم بطرح فكرة ( بأن يدفع الزوج المهر وتقسم كامل التكاليف بين الزوجين من قاعة وعشاء وكافة الالتزامات أذا أصر بعض الاخوة على مبدأ الزوج دائماً هو الغلطان وتقديم مصلحة الفتاة وحمايتها دائماً من الغلط وتقديم الاعذار الوهمية بحجة أنها فتاه فهذا غلط فادح لن ينصلح الحال من بعده الا أثناء ظهور الحقيقة وتخطئت المخطي بينهم)

    ((خـــــتــــــــــامــــــــــــــــــــــاً))

    اللهم أصلح شبابنا وبناتنا ونجهم من هموم الحياة وحصن فروجهم وجنبهم قرناء السوء وأحفظهم من الفتن ما ظهر منها وما بطن اللهم أرزق شبابنا عفة يوسف علية السلام وأرزق بناتنا طهارة مريم عليها السلام وأحفظهم كما حفظت الاولين ونجهم بفضلك وقوتك يا قوي يامتين .ز (اللهم أمين)
    • #15 - 1
      12-23-1441 02:56 مساءً زياد شائق . :
      كلام جميل وفي لب وصميم الموضوع ،
      وعلى ماقالوا : خذ بيوم السعد حده ،
      أمر قدره الله على الناس ، وقدر الله ليس فيه شر محض ، فليش نحاول نرجع لأيام البذخ والشقى والعنا والتكاليف اللي اعترف بها جميع أطياف المجتمع في جميع مناطق المملكة ،

      الله يجزاك خير أخي أحمد على هذه الرسالة والتوجيهات .
    • #15 - 2
      12-23-1441 06:38 مساءً دانة الدنيا :
      بصراحة الرد هاذا انا معاه إذا كانت الزوجة هي الي تروح تخطب العريس
  • #16
    12-23-1441 03:44 مساءً الزير :
    مقترح جميل ورائع ومانراه من زواجات مبسطة في وقتنا الحاضر بسبب هذه الجائحة ،، كفانا الله واياكم شرها ،،

    وبودي ان اضيف ان لايقبل للزواج الا من يرى نفسه قادر مقتدر يُراعي حق الله فيمن سيختارها ،، ولا تقدم للقبول والموافقة من بناتنا الإ من ترى ان الحياة الزوجية مختلفة تماماً وفيها من الخلافات ماقد يصعب الأمر في البدايات ولن يحل هذا الأمر الا الصبر ومراعاة حق الله في زوجها ،،
    وليس كما تنقله لنا المسلسلات من تزيين للحياة وتزييف واقع الأمر او مايتناقل في وسائل التواصل من الافكار النسوية الهادمة ،، والتي جعلت للأسف بعضاً ينجرف خلف هذا الفكر وترى ان المساواة حق مشروع لها ،،
    ختاماً التبسيط مطلوب والخوف من الله فيما بين الحللين ان لم يحضر في كل أمورنا ،، فلن تستقيم الحياة عامة والزواج خاصة ..
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ..
  • #17
    12-23-1441 08:13 مساءً الشامخه :
    ماعندنا مشكله لو امها وابوها يحضروا زواجها فقط ..بس لازم مؤخر يكسر ضهره ٥٠ الف .....واذا الغلط منها تدفع المؤخر له ..فكروا ف حل للطلاق بدل ماتحطوا زواج عائلي ومختصر وش يدل عليه هذا دليل ع بخل الشخص وهروبه من التكاليف
  • #18
    12-24-1441 12:37 صباحًا عبدالعزيز بن عبدالله إل هادي :
    الأخت ذات الاسم ((شامخه))
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ومفهوم كلامك ان ماعندنا مشكله لو امها وابوها يحضروا زواجها فقط ..بس لازم مؤخر يكسر ضهره ٥٠ الف .....واذا الغلط منها تدفع المؤخر له ..فكروا ف حل للطلاق بدل ماتحطوا زواج عائلي ومختصر وش يدل عليه هذا دليل ع بخل الشخص وهروبه من التكاليف..

    بل بالعكس ليس هروب من التكاليف ودليل على ذلك الرسول صلى الله عليه وسلم يقول اقلهم مهر البركة فيها والشرع احل لرجل الزواج من 4 وان لم يستطع فواحدة لكن اذا وجد حالات طلاق فهذا لايدل على المهر او تكاليف الزواج انما يدل على التفاهم بعد الدخول في الحياة الزوجيه..

    وبالعكس ويشهدربي ان هذا الراي وهذة الفكره جيده جدا وحفظ الله من ابدا هذا الراي واحياها. وسلامتكم جميعا وعلى فكرة اللي تبغى تعوض وهو كذالك وانه لايوجد بحياتهم طلاق
  • #19
    12-24-1441 12:49 صباحًا عبدالعزيز بن عبدالله إل هادي :
    ألخبر يوضح ان بعض الأسر لا تضع شروطاً أمام الزوج، بل تؤكد أنها تشتري رجلاً لابنتهم وخصوصاً أن الزوج يتحمل تكاليف العرس والذهب والملابس، ولا يمكن تحميله تكاليف مالية فوق طاقته، حتى لا يكون العرس عبئاً عليه... الخ..

    ووانا اقول من يشترينا نشترية ومكانه على العين والرأس ولهم الحشمة والتقدير وبالاخص لبنتهم وووووو اليوم ياخوان دخلنا بقرن جديد2020 به تطورات رائعه وبرتكولات لوجستيه جميلة**
    ....... وختامآ انا اقول.....

    ((الحب من فرق*وكلن شيخ حبة))

    ....... وسلامتكم
  • #20
    12-24-1441 10:00 صباحًا ام الابطال :
    اولا عالجو مشكلة كثرة الطلاق في القريه وتهديدات الزوج للمرأة بقلة المهر ولاتنسوالمؤخر عشان يتأدب كلامن الطرفين ومافيه مشكلة من الزواج العائلي البنات يعتبروه موضة العصر وبالتوفيق
  • #21
    12-25-1441 07:51 مساءً محمد بن معيض ال معيض :
    منقول من رد الأخ عبدالله الغامدي
    كلام عين الصواب

    دامكم فتحتوا موضوع الزواج حاولو تلاقو حلول للطلاق رادعه ولاتتجاهلو الموضوع اعيدو النظر لمواضيع كثيره واولها المهر او وضع مؤخر والله والله ان اغلب الشباب مستهترين بالمهر وان الزواج على قولهم راتب شهرين التكاليف اللي كانت للقاعه وللعشاء تكون مؤخر في حال طلاق على الاقل،ولايخلو بيت من بنت مطلقه والله حرام وكم له المهر وهو خمسه وعشرين تغيرت الحياه زاد سعر الذهب وزادت التكاليف والام والاب يزيدو من جيبهم وفي النهايه طلاق ولكم مني كل الشكر.
    • #21 - 1
      12-26-1441 05:40 صباحًا عبدالعزيز بن عبدالله إل هادي :
      الحب من فرق وكلن شيخ حبه


      والرجال ماتنحكم ولااحد يقدر يشتشرط عليها واولا واخيرا انت يالشخص حر مطلق في ماتفعله اوتزوده وسلامتك
  • #22
    12-27-1441 04:08 صباحًا ع.الغامدي :
    قرارات سيئه ودائما ماتصب في صالح الشاب فقط ، لم يتبقى سواء الغى المناسبه والمهر والاقتصار على الموافقه وخذها من بيت ابوها وتوكل !! كان اولى زياده المهر نظراً لتغير الظروف واضافه مؤخراً حفاظاً على حقوق وكرامه كل الطرفين ، رجاءاً ان تتم القرارات بالتصويت لرجال ونساء القبيله وعدم الاقتصار على كبار السن الذين لم تعد لديهم الخلفيه الكامله بالاوضاع الاقتصاديه الراهنه ..
    • #22 - 1
      12-27-1441 07:27 مساءً يقول الصدق. بزمن المجاملة. :
      قرارات سيئه ودائما ماتصب في صالح الشاب فقط قصدك
      قرارات سيئه ودائما ماتصب الا في صالح الشاب فقط
  • #23
    12-27-1441 04:08 صباحًا ابو عبدالله :
    اقول ماشفنا من تييسر الزواج الا زواج عديمين المسؤولية لبنات الناس والعوايل المعروفة وكل يوم نسمع ببنات رجال اهاليهم انعم واكرم اصبحن مطلقات من ورى شباب الجماعة المستهترين
    انا ضد القرار واعارضه ولن اقوم بتطبيقة على احد من بناتي ولو كان على رقبتي
    اخرتها يطلق بنت الناس ويرميها لانه اخذها ببلاش
    المهر من ابوه والشقة جاهزة ولا يعيشيها مع اهله في غرفة
    مايخسر ريال
    ماعاد نبغى تيسير زواج ، الدولة متوجة لضبط الشباب الطائش وضمان حقوق هالنساء المطلقات
    والتعيسر على الشباب حتى يعي حجم المسؤولية
    وانتم ذبحتونا بهالتيسير حتى المهر اللي حددتوه انا غير موافق وغير راضي
    • #23 - 1
      12-28-1441 12:55 مساءً Ahmad :
      بطل بالذات بنقطة حتى المهر اللي حددتوه أنك غير موافق وغير راضي هذا غير أن شباب القبيلة جمعتهم أنهم كلهم مستهترين ...
      وللاسف أنك نسيت أو تناسيت أن عندك أبناء ما أدري هل هم مع الجمع اللي جمعت فيه الشباب ولا وضعهم مختلف ...

      لكن أقتراحك يعتبر طيب برفع المهور وأنا اضم صوتي لصوتك بجعل المهر 100000 الف ريال والمؤخر 100000 ريال ..
      عشان يتأدب الشباب الطائش على قولتك ..
      لكن لو أصبح المهر على المبلغ الكبير هذا وجيت لبيت أحد من الجماعة لتزويج أبنك بيكون مناسب لك مبلغ المهر والمؤخر ولا يطبق على الاخرين وتستثنى أنت منه هذا بموضوع المهر ولو وافقت ودفعت ال100000 ريال لتزويج أبنك هل لوحدث مشكله مع أبنك وزوجته لا سمح الله وأصبح ابنك الضحية وأبنة الناس المذنبة هل بتدفع مؤخر 100000 ريال ....؟
      كل هذي الاسئلة تحتاج تعليقك بواقعيه ادامك الله ...
    • #23 - 2
      12-29-1441 03:30 صباحًا ابو عبدالله :
      أخي أحمد
      الكلام يشمل ابني وابناء الجماعة جميع
      واذا ولدي يبغى يزوج يدفع من جيبة المهر ١٠٠ ألف والله يوفقه انا معه وين مايبغى ويختار
      والمؤخر سواء بنت الناس غلطت او ولدي اللي غلط فيه محكمة تفصل فالامر لو ولدي اللي غلط يدفع وهو مايشوف الدرب
      ولو بنت الناس الغلطانة المحكمة تفصل فالامر ويسقط عنها ويادار مادخلك شر
      وامساك بمعروف او تسريح بإحسان
      والواحد يتخيل مين بختار ويمن بيتزوج ويعرف للناس اللي بيقرب منهم
      اما انك تخفض المهر وتسمح للاستهرار وتسمح للي مافقس من البيضة ومايعرف يعني ايش عايلة وعايش عالة على ابوه يجي يزوجه بنت الناس عشان يفتك منه راس ماله يحط ٣٠ الف بالكثير
      وتبلشون بنات الناس لا والله
      انا اشوف قدامي والله العظيم ان البنات افضل من شباب الجماعة بمليون مره
      وليتني اهب عيني ويكون كل اللي عندي بنات
      مايجي اذى من البنات الرسول قال رفقا بالقوارير
      ومايعزهم الا الكريم
      خذلك يوم وروح زور محاكم الاحوال الشخصية وتعرف كلامي
    • #23 - 3
      01-08-1442 01:24 مساءً Ahmad :
      أسعدك الله أبو عبدالله وأصلح حالك وشانك ونيتك وذريتك
      في البداية كنت شاد الحبل على الشباب ويوم مثلنا لك وأنتظرنا ردك أختلف علمك بعد ما مثلنا بولدك أصبحت تطالب بحقوق بالمحاكم أذا لا سمح الله حصل طلاق بين أبنك وزوجتة .
      طيب مو ولدك من ضمن شباب الجماعة اللي قلت عنهم مستهترين ومافقس من البيضه ...؟
      أصبح الاختلاف بالكلام واضح تمنيت أنك تمشي على رأي واحد ترفع المهر وتحط مؤخر وترضى على ولدك مثل ماترضى على أولاد الناس ماهو يستثنى أبنك بالمرافعه لدى المحاكم وتقول اولاد الجماعة مستهتيرين .
      أنت أنسان عاقل وشخص محترم لكن (اللي ترضاه على عيال الناس أرضاه على عيالك) ...
      والسلام ختام
  • #24
    12-27-1441 04:10 صباحًا سعيد ابو علي :
    الافضل ترك الحريه للاهل في اختيار مايناسبهم وترك مايسمى بالوثائق اللي مامنها فايده ولا شفنا مايخدمنا منها سوا الرجعيه والتخلف
    • #24 - 1
      12-27-1441 07:23 مساءً هزيم الرعد :
      هذا الكلام
  • #25
    12-27-1441 04:11 صباحًا الحوالي :
    ارفعو المهور وحطو مؤخر الطلاق في جماعتنا اصبح اكثر من الزواج الله يجزاكم خير
    • #25 - 1
      12-27-1441 07:24 مساءً طيف ابتسامة :
      ياليييييييييييت
  • #26
    12-27-1441 07:22 مساءً عبدالعزيز بن عبدالله إل هادي :
    انا ارى ان القبيلة بها شيوخ وكبار سن وعقل وهم اعلم وادرك فهم بما لا نرى نحن اي صفار السن والعقول مقارنه بهم ...
    ولكن انا كوجهة نظر لي المهر سواء كان كثير او قليل لايرد الطلاق اذا استوجب وايضا حتى المؤخر ليس كذلك علما ان من يضع مؤخر معناته عندي انك تربط العريس وماعاد بيطلع وتحت امرنا.. ولكن بالواقع والحقيقه ان الرجال الفاهمه الواعية ماينشرط وفي عهد الرسول صلى الله عليه وسلم كم تزوج من النساء وطلق وماكان فيه فلوس وقاعه وكوشة وصباح ملي بالورد في نهار العرس ولااحلام ووعود لسفر خارج المملكة العربية السعودية لقضاء شهر عسل وكانت الحياة ماشية وحلوة..

    علمآ بانو الدنيا الان كل مالها تتطور وتتقدم بلوجستيه وبرتكولات رائعه والان ياخؤان نحن بزمان الحرية ((زمان الانفتاح)) والتطور والرقي للحياة الجديدة وللمعلومية انا اتوقع ان بعد 2030 سيصبح كل شي عن بعد حتى الزواج من جمال التطورات والانشغال بامور الحياة وفهم ووعي الناس وايضآ لتحقيق لرؤوية2030 لرنتقي بالانظمام بدول العالم............. ودمتم
  • #27
    12-27-1441 08:56 مساءً دانة الدنيا :
    أبو عبدالله جزااااك الله خيرررر قلت الكلام الي اتوقع اااي اااب واعي بطبقة صدددق بنات رجال واخوات رجااال واخر شي مطلقة من شباب جمعتنا والله قهر صدقني الي يطالب بتيسر الزواج ذولا مالسعووو بسالفة طلاق في عايلتهم علشان كذا رجولهم بالمويه المثل يقول مايوجس النار الا رجل واطيها ولكن مايحس في بنات الناس وقهر أمها وأبوها بطلاقها صدق كلام أنسان في خيرر والله يرزق بناتك بلي يصونهم ويعزز هم
  • #28
    12-27-1441 09:16 مساءً أم الحلو :
    حدثنا أبو بكر قال نا محمد بن فضيل عن ليث عن شهر بن حوشب قال : تزوج رجل وامرأة على عهد النبي صلى الله عليه وسلم فطلقها فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : " طلقتها ؟ قال : نعم ! قال : من بأس ؟ قال : لا يا رسول الله ! ثم تزوج أخرى ثم طلقها فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : طلقتها ؟ قال : نعم ! قال : من بأس ؟ قال : لا يا رسول الله ! ثم تزوج أخرى ثم طلقها فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : أطلقتها ؟ قال : نعم ! قال : من بأس ؟ قال : لا يا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم في الثالثة : " إن الله لا يحب كل ذواق من الرجال ولا كل ذواقة من النساء ".
    و وينكم من حديث الرسول وبعد تبغو ترخصو المهور محد لاحد سلطه كلن بشوره ورايه راجعو سالفة الطلاق واتقوووو دعوووة المظلووووم
    • #28 - 1
      12-28-1441 08:41 مساءً Ahmad :
      نعم اتقوا دعوة المظلوم سواءً كان الشاب ظالم او الفتاة ظالمه
  • #29
    12-28-1441 01:28 صباحًا عابر سبيل :
    للأسف أصبحانا في زمن مرعب
    حتى سنة الرسول صلى الله عليه وسلم نشاور فيها
    يأخواني الكرام

    قبل ان تنظر إلى الطلاق أنظر للي مايقدر يتزوج عشان الديون الي قصت ظهره مع العلم إن حلم حياة الشاب الصالح إنه يستر نفسه بالحلال

    أضف إلى ذالك أن هناك فتيات يتمنو الزواج ومالقيوه

    فقبل ما تنظر إلا الطلاق لأن إلي ناوي يطلق بيطلق والله لو تحط له قيود من حديد مافكر
    أنظرو إلا الوضع المعيشي الصعب الي صرنا فيه ويسرو الزواج وخففو الأعباء على الشاب الصالح والفتاه الصالحه وأستروهم بالحلال
    ولا تنتظرو حتى يرتكب غلطه أو ترتكب غلطه وتقولو سود الله وجهك

    طيب كيف تبغاني اتزوج بالمعجزات الي قاعده تصير من قصور وبذخ ومصاريف وذبايح وسياره وووووو الخ

    الأمر في غايت البساطه

    ١. مؤخر على الطرفين في حالة الطلاق
    ٢. أليه محدده للزواج بحيث يكون مختصر ويقتصر على أهالي الطرفين تطبيقاً لما نص عليه حديث نبينا أقلهن مؤونه أكثرهن بركه
    ٣. تخفيف متطلبات المهر أو إبقائها كما هي وعدم الأكثار من العروس بأشترأ الملابس والذهب وبعد الزواج يشترو الي يبونه

    وللأسف نرا كثير من المعارضين هم من أخواتنا الحريم
    لا أعلم لماذا
    ولاكن يبقا الأب ملك أسرته وأعيان القبيله يتخذو الأمر الحاسم

    ف مثل ما تريدو حل للطلاق
    فنحن نريد حل للعنوسه والعزوبيه من الطرفين
    نرجو التعاون من الجميع

    أكثر القرا الأن ماخذين هذا النظام موضه فما أجمل أن تكون الموضه بهذا الشكل وشكر النعمه والنظر في مصلحة الجميع
    • #29 - 1
      12-28-1441 08:40 مساءً Ahmad :
      كلامك رائع ابدعت
      حربهم اصبح على الشباب ان حصل خير قالوا من البنت وتناسوا الشاب وان حصل شر قالوا من الشباب والبنت ما منها عيب ..
      كلنا عيوب ابحثوا عن المخطئ
    • #29 - 2
      12-29-1441 12:00 صباحًا عبدالعزيز بن عبدالله إل هادي :
      الستر طيب والمساعدة واليسر والتيسر اطيب منها كلها وجزيت خيرا على كلامك الحلو
    • #29 - 3
      01-01-1442 07:41 صباحًا عبدالعزيز بن عبدالله إل هادي :
      لاتنسى اخي الكريم ان أيضآ من الحلول للعنوسه تعدد الزوجات واني اعرف ناس ودها تتزوج لكن مالقيوا قبول كون المتقدم متزوج والارحام الجدد يبغوا عزابي.و دمتم سالمين غانمين وياليت بجد يفتح المجال في التعدد والنظر له بعين اخرى.. وابشروا انا اول تجربة وباعلمكم بعدها فين يقع الخطاء وومن مين يصدر وهل هو من اهل الزوج او اهل الزوجه وسلامتكم
  • #30
    12-29-1441 03:55 صباحًا الغامدي :
    ياليت بتطبق على الناس
    وفكره طيبه ونويد ماذكراعلاه َاسال الله التوفيق للجميع.
    وبالتوفيق.
  • #31
    12-29-1441 04:03 صباحًا اقتراح افضل :
    انا اقترح انكم تشوفو المطلقين والمطلقات وتدخلو بيت بيت وتحققو في اسباب الطلاق
    مثل ماذكر احمد
    ان كان السبب الشباب تجعلوه عضة وعبرة لغيره وتردو لبنت الناس حقها واعتبارها
    وان كان العكس ايضا نفس الشي
    ويعاقبو بنشر اسماءهم بين الجماعة ولحد يقربهم
    وبكذا تريحونا من الطلاق المخيف اللي صار كثر شعر راسي
  • #32
    01-01-1442 07:43 صباحًا هزيم الرعد :
    التعدد طيب وكذا اوكد انه لايوجد عنوسة ولاايضا طلاق وصلى الله وسلم على نبينا محمد
  • #33
    01-01-1442 02:08 مساءً بنت ابوها :
    كفيت ووفيت ي ابو عبدالله واختصرت الكلام الي نبغي نوصله والله انك كفو
    • #33 - 1
      01-02-1442 02:39 صباحًا عبدالعزيز بن عبدالله إل هادي :
      القرص من طرف العجينه
  • #34
    01-04-1442 02:48 صباحًا Aasassm :
    اولاً / المفروض الاعراس تكون بااتفاق بين الزوجين مين حنا عشان نقرر عنهم

    ثانيا / المهور الرخيصه الى متى انا مااقول نشطح ع الاقل 40 ألف

    ثالثا / زواجاتنا ماتعتبر مكلفه ... بالعزاء اجل رز ولحم !! ومعجنات ومشروبات و فواكه وعصيرات
    واول بالزواجات ممنوع الفواكه هههه حدثو العاقل بما يعقل

    رابعاً / خلو القرارات الي ماتنفع . وانا اسفه تحدثت عن معانات الاخت وبنت الاخت وبناتنا بالمستقبل ربي يوفقكم ويوفقهم
  • #35
    01-23-1442 03:40 مساءً كلام العقل :
    سلام عليكم ورحمة الله

    أخواني وأخواتي اسعد الله اوقاتكم بكل خير

    الموضوع هو ( زواج عائلي ) واضح وصريح نرجو عدم التحدث خارج الموضوع وأخذ الموضوع بجديه تامه

    منكم من تذمر وقال اول شيء شوفولنا حل لمشاكل الطلاق
    ردي عليه اقول طالما بحثت عن حلول الطلاق ف الزواج العائلي أول حل من حلول الطلاق تطبيقاً لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( اقلهن مؤونه أكثرهن بركه ) أو فيما معنا الحديث


    ٢. الي يقول خلو الناس تتزوج براحتها لاحضت إن أغلب الي قالها من أخواتنا الحريم الله يوفقهم لكل خير و. ردي عليهم أقول
    يا اختي الكريمه لو علمتي ماذا يتعرض له العريس من قروض بنكيه وديون ماديه بسبب تكاليف الزواج لما قلتي ذالك بل إن الاغلب إذا ماكان الكل يخلف طفلين وثلاث اطفال وهو لازال يقصط البنوك بسبب الزواج ف رفقاً جزاكي الله خير وأنتي المفروض تكوني داله للخير وتسعي لأحياء سُنه عضيمه وهي الزواج المختصر


    ٣. قبل لا نتحدث عن مشاكل الطلاق خلونا نتتطرق للشباب الي عندنا في القريه ماهم قادرين يتزوجو بسبب التكاليف الباهضه منهم من راتبه على قده ومنهم من لديه ارتباطات اخرا غير الزواج وكل حلمه انه يستر نفسه بالحلال وأيضاً البنات العوانس الي إلا الأن لم يتزوجو بسبب هذا الشيء ف من باب اولا انا نهتم فيهم اكثر من اي شي ثاني ويكون لنا دور كبير وفعال في القضاء على العنوسه في القريه


    ٤ بالنسبه للمؤخر انا من وجهة نظري لا أمانع في. وضع مؤخر على. المتسبب في الطلاق سواء كانت الزوجه أو الزوج مع العلم إن الي نوا يطلق بيطلق لو تحطو مؤخر مليون ف من وجهة نظري لا نتسبب بالظرر على بقية الشباب بسبب واحد طايش بينهم


    ٥ لمذا كل أمر فيه منفعه نرا فيه من يعارض ويذكر السلبيات والي يقول تخلو الزواج مختصر عشان يتزوج ويطلق على كيفه
    يأخي ليش ماتقول أو ماذا لو كان زاوجه مختصر وتباركت حياته وعاش في ستر هو وزوجته وسعاده ولم يحدث أي مشكله ولا طلاق ولا شي ليش دايم نحاول نصعب الأمور ونعقدها
    ياخي حدث العاقل بما يعقل


    ف من وجهة نظري أن يكون هذا الموضوع له الأولويه العظما عند جميع أعيان القبيله ويتم تشكيل لجنه لدراسة هاذا الأمر وتطبيقه أبتداء من الصيف القادم فمثل هذا والله أنه أجر قبل مايكون فخر او اي شي ثاني


    وسلامتكم
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:46 مساءً الجمعة 1 صفر 1442 / 18 سبتمبر 2020.