اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

08:09 صباحًا , الأحد 8 ربيع الأول 1442 / 25 أكتوبر 2020

الأستاذ سعيد العثمان : هناك من يحاولون الإساءه لإسم (أثرب) , وإجتماعتنا تمثيليات محبوكه !!

في حوار صريح وشفاف

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حوالة اليوم (خاص) :
لقاء - عبدالله الحوالي :

إذا ذكرنا رجال حوالة ومثقفيها فلابد أن نذكر هذه الشخصية المميزة , شخصية عرف عنها العمل وحب الخير والصلاح , شخصية حرصت على تطوير مفاهيم التواصل الإجتماعي والثقافي في القبيلة وكان لها دور الريادة في تأسيس البذرة الإعلامية في قبيلتنا .. شخصية هذا اللقاء تمتاز بالتنظيم والتوثيق والعمل على حفظ موروثاتنا التاريخية على الدوام .. كما أنه يحرص دائماً على نشر ثقافة الرأي والرأي الأخر وتعزيز فكرة الحوار والتفاهم المشترك ,, شخصية هذا اللقاء هو الأستاذ : سعيد بن أحمد العثمان مدير موقع أثرب الإلكتروني وصاحب مشاركات مثمره في صحيفة حوالة اليوم .

أولاً : لاشك أن الجميع يعرف أبو أحمد ولكن دعنا نفتتح لقاءنا هذا بمقدمة بسيطة تعرف بها نفسك ؟؟


بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، شهر مبارك للجميع وكل عام وأنتم بخير ، وتقبل الله منا ومنكم ومن كافة المسلمين صالح الأعمال .


أعرفكم بنفسي ، الفقير إلى الله ، سعيد العثمان ، صاحب ذنوب وخطايا أسأل الله أن يغفرها ، أكرمني الله سبحانه بهدايته وهي أعظم النعم على المخلوق ، أعوذ به من تحول نعمته علي ، وأعوذ به من شر نفسي ومن شر ماخلق .


أجتهد لتنمية مجتمعي بالتوعية ، بالكلمة ، بالإقتراح ، بالفكرة ، بالنقد ، ولم ولن أبخل بالعمل لكل مايحقق لمجتمعي الخير والصلاح ، وهذا واجب على كل فرد منا ، وللوطن على كل منا حق واجب يجب أدائه بدون فضل ولا منّة ،
وأنا أول المقصرين في هذا المجال ، وبرأيي فأننا جميعنا مقصرين بلا إستثناء .





ثانياً : الأستاذ : سعيد , عرفت من خلال الشبكة العنكبوتيه بإسم (أثرب) ., حتى أن هذا الأسم أصبح ملازماً لك ,
ما سر إختيار هذا الإسم بالذات وهل له دلالات خاصة ؟؟



أعظم ما أستوقف نظري وأبهرني عند أول زيارة لي لديرتي حين كنت في سن 17 عاما هو هذا الجبل الشامخ ،


سبحان الخالق ، ومنذ ذلك اليوم وصورة الجبل هي بالنسبة لي رمز الديرة وشموخها ، وأتشرف بإستخدام أسم هذا العلم الشامخ رمزاً لحبي لديرتي .


وقد أطلعت في بعض المنتديات على من يقصد أن يسئ إلى أسم " أثرب" بإستخدامه في مقالات مشبوهه ومغالطات لا علاقة لأثرب بها ، وهذا أثم عظيم يتحمل الجاني وزره ، ولن يفلت من حساب الذي لا يغادر صغيرة ولا كبيرة الا أحصاها ، ومن يعمل مثقال ذرة شراً يره . وعند الله تلتقي الخصوم . والله بكل شي محيط . والحمد لله أن الجاني لا يتمكن من إستغفال الناس لأن عقول زوار المنتديات راجحه وقادرة على كشف أسلوب وهدف الطرح خلف الأسم ، ولا ينطلي أسلوب هولاء الجناة الإ مع البسطاء جدا وهم قليل جدا في عالم شبكة المعلومات .



ثالثاً : كيف ترى التطور المعرفي الحاصل في القبيلة مؤخراً من خلال المواقع الإلكترونية أو من خلال مواقع التواصل الإجتماعي , وهل ترى بأن هذه النقلة قد حققت فعلاً ما يصبو إليه الجميع , خصوصاً بأنكم من المؤسسين للعمل الإعلامي في القبيلة ؟؟


لا شك بأن هناك تطور سريع وكبير يواكب التطور الإجتماعي العام من حولنا على كافة المستويات ، وهذا التواصل الألكتروني الفعال يوسع نطاق التوعية والتطور المعرفي والثقافي بسرعة كبيرة فاجأت حتى النخب واذهلتهم ، ولم يعد بإمكان أحد وقف أمواج التقنية والاتصالات والتواصل ، ولم يعد بإمكان أحد أن يرجع بالزمن الى الوراء أو وقف أمواج المعرفة . ومن المؤكد أن هذه النخب سوف تختفي تماما خلال وقت قصير جدا ويحل محلها نخب أخرى اذا لم تتواكب مع الزمن وتتفاعل كما يتطلبه الواقع والعصر وتتنافس مع رواد التنمية وطبيعة العصر . والتغييرات تحصل بسرعه كبيرة جدا لا يكاد حتى المتابع لها اليوم أن يجاريها إن لم يتفاعل بسرعه ويتطور بديناميكية عالية .


فمن كان يتوقع منا نحن أبناء المنطقة هذه المواقع وهذه الشفافيه وهذا التعبير عن الرأي وهذا العرض الهائل للمعلومات والذي تتوسع آفاقه بشكل مذهل وسريع ؟.


ومؤكد وواضح لدي أن الجميع من الشباب في حوالة يفخر ويعتز بهذه الإنجازات الالكترونية الرائعة التي تقدم مستوى مجتمعنا وكفاءات أفراده وتساعد على تنمية الفكر والمعرفة ، وأنا أعلم بأن هناك الكثير من شبابنا ممن خاضوا ولا زالوا غمار هذه التقنية وبلغت مقالاتهم الآفاق ولكن في غير مواقع تابعة لمجتمعنا ، وأرجو أن نراهم يزرعون في مجتمعهم الصغير كما يزرعون في المجتمع الكبير ، وأن يسقط بعضا من ثمرهم على مجتمعهم من خلال موقع الصحيفة أو غيره ، فنحن بحاجة لهم ، لأقلامهم ومساهماتهم وخبراتهم .


ونعم هناك الكثير من الإنجاز والتطوير ، الذي قد لا نلحظه نتيجة لمشاغلنا اليومية ، ولكن الواضح من خلال الفئات التي نلتقيها والإطلاع على مجالس المواقع بأن هناك تواصل وتجاوب وتفاعل يتطور بإستمرار . ولا شك أن الجيل يتطور بالمعرفة والثقافة بحكم المؤثرات حوله وعوامل العصر . وأنتم مؤسسي هذه الصحيفة خير مثال على التطوير والإنجاز ، فهذا العمل التقني الرائع يدل على كفاءة ثقافية وتقنية عصرية جدا ، وهو خير شاهد على عصر جديد لجيل جديد .



رابعاً : بما أن الحديث عن المواقع الإلكترونية , الكل يعرف أنكم أطلقتم موقعاً إلكترونياً أسميتموه (أثرب) ,,


ماسر إختيار هذا التوقيت بالذات ونرجو أن تطلعنا على هدفكم من إنشاء هذا الموقع؟؟



لا يوجد أسرار ، كل مساهمة للمجتمع تفيد وتنفع ، وأتطلع إلى رؤية مساهمات أخوة آخرين ومستعد بدعمها فهذا يثري مجتمعنا ويزيد من ثقافته ونشاطاته الإجتماعية . وإنما أندفعت لإطلاق موقع اثرب لقناعتي أولاً بحاجة المجتمع وأجيالنا لمكتبة أرشيفية تتضمن ملفات تاريخية مثبتة ومتاحة للجميع . وثانيا لقناعتي بحرية الرأي وحق التعبير للجميع ببسط هموم المجتمع ومشكلاته أمام الجميع بشفافيه وموضوعية لخدمة وطننا بأمانة ومسؤلية ، فليس من الدين ولا من الوطنية أن نرى الأخطاء والفساد ونسكت عنه فهذا ليس في صالح الوطن عامة ولا المجتمع خاصة . وتوجيهات ولي الأمر وسياسته تدعو إلى حفظ الحقوق وتنمية الوطن والتعاون بين أفراده .




خامساً : أطلقتم مؤخراً مبادرة إنشاء ندوة إجتماعية لمناقشة أوضاع التنمية في القبيلة ومتطلبات أبناء القبيلة ,

مالجديد حول هذه الندوه وخصوصاً بأن الإجازة تمضى ولم نسمع بشئ ؟



الندوة العامة لا تتحقق الا بوعي افراد كثر من المجتمع ، وتحتاج إلى جهود ودعم مجموعة صادقة لتحقيقها ،


وأقول للأسف بأن تفكير البعض بعقلية القطيع يعطل التقدم نحو عقد الندوة العامة ، ومن ينتظر أن يبدأ الآخر غيره بالتحرك أولاً فهذا تصرف غير واعي ولن يحقق تقدم وتنمية ، ومن جد وجد ومن زرع حصد .


تحقيق الندوة يحتاج إلى دعم كل منا ومساهمته ومبادرته ، والإتصال بيننا لتنظيم فعالياتها ، وواضح وطبيعي أن هناك معارضين لها لايريدون أن تتحقق خشية من أثر التطوير والتنمية على مواقعهم في المجتمع ، ولذلك يشغلون الأفراد عن دورها وأهميتها في التنمية العامة بإلهائهم بأمور أخرى أو العذر بغيابهم أو بإنشغالهم تهربا من الحديث عنها . وهناك البعض ممن يتواصل معنا بأرائه ومقترحاته ولكن بشكل بطئ ومتردد وعشوائي .


ويحتاج الإعداد للندوة إلى مزيد من التواصل والحوار للتوعية بدور الندوة وأهميتها ، وهناك بوادر أمل كبيرة بعقدها قريباً في ظل تزايد وعي الكثير بأهميتها ودورها في التنمية العامة . وبداية الألف ميل خطوة .





سادساً : في الحقيقة أن هناك الكثيرون يرون أنكم تنهجون أسلوب ينادي بالتغيير والإصلاح , لكن مازال هناك بعض الضبابية حول ما تنادون به , فالسؤال الأن : ماذا تريدون أن تصلوا إليه فعلاً ؟؟



الأمور واضحة إن شاء الله ، كل ماتقدمت به للإصلاح مكتوب وموثق في رسائل واضحة موجودة في موقع اثرب وسبق عرضها ومناقشة بعضها في حوارات مفتوحه ، وتضمنت هذه الرسائل القضايا وتفصيل الحلول العملية والنظرية للإصلاح والتنمية في مجتمعنا ، فقط تحتاج لقراءتها ، وهي مطروحة للإطلاع والمناقشة والنقد ، والأهم والأكثر تاثيراً في العمل والذي أعتبره رأس الأمر في تحقيق التنمية والإصلاح هو تشكيل مجلس تطوير فعال ومنظم يتولاه أكفاء عمليين يديرونه بطريقة حضارية ونظامية وإدارية حديثة ، ويقوم المجتمع بدعمهم ومساندتهم للصالح العام .


التنمية يا أخواني الأعزاء لا تحدث بالسلبيه أو الجمود ولا تأتي بالإنتظار على زاوية ، ولكن تتحقق بجهد وعمل وإدارة واعية ، وحاجيات المجتمع والفرد فيه تتزايد وتتطور ومشاكله تستمر ، ولا بد من إدارة متمكنه لأي مجتمع لتطويره وتنظيمه وحل مشاكله بشكل يكفل رعايته وصيانته . الغريب والعجيب أننا نجد تجاهل وتهرب من النخبه عندنا وكأنما التنمية الإجتماعية خطر يهدد المجتمع ، وكأنما هم يعيشون في واد ونحن في واد آخر .


والمطلوب الآن من كل فرد منا أن يؤدي دوره وأن لا يقف متفرجاً أو منتظراً معجزات تحل الأمور وتحقق التنمية ، وطبيعي أن يكون هناك معارضات وإعتراضات فهناك اشخاص لا يريدون التطوير لأسباب شخصية ويخشى على مصالحه وهذا يحصل في كل مجتمع ، ولكن حاجة الشباب والجيل كبيرة جدا ولا يمكن تجاهلها ، وكلما تأخرنا كلما زادت المعاناة وتفاقمت الشكاوي وأصبح الحل أصعب بكثير . لذا لابد من التحرك لعقد ندوة عامة للتشاور وإتخاذ القرار المناسب للجيل وللمجتمع كافة .




سابعاً : هل يحضر أبو أحمد إجتماعات الجماعة في الديرة , وهل سبق لكم أن عرضتم مقترحاتكم بشكل مباشر على ذوي الشأن في القبيلة ,
وكيف ترون الجدوى من هذه الإجتماعات ؟؟



أنا مستعد للحضور الشخصي والدعم المادي والتنظيمي لأي إجتماع يعقد في الديرة أو غيرها في أي مكان بغرض المصلحة العامة والتنمية لمجتمعنا يكون فيه الجميع مدعوا للمشاركة والرأي والتقرير فيما يخص المجتمع ،


المهم أن يكون لهذا الإجتماع موعدا معلوما وأهداف واضحة ودعوة للجميع .


وإجتماعات الديرة حاليا لا تعتبر إجتماعات فهي ليست منظمة بموعد وأهداف ومنهج واضح ، إنما هي عبارة عن "خلوات " عشوائية الموعد وفجائية التوقيت تتم في غرف مغلقة ومنغلقة على ملقنين ومستمعين ، ويكون سبق تحديد مايصدر عنها بحبكة بضعة اشخاص كما سبق الترتيب لتمثيلية عقدها ونتائجها ، وعموما فلم نرى حتى من تلك " الخلوات " قرارات تهدف لخدمة المجتمع والتنمية فيه ، ولا نجد أنه صدر منها أي مكتوب معلن للجميع لأن من نظمها يعلم أنها لا تعبّر عن رأي المجتمع . والأمر لا يتعدى في تلك الخلوات كلام ووعود ، وغالباً لا يخرج من هذه الخلوات سوى أعذار وأسباب للفشل في تحقيق أي مطلب تنموي وذلك بغرض تبرير الحال والتخلي عن المسؤلية وتفادي اللوم .


والشباب بحاجة لإنجازات على الواقع ، وليس الى كلام أو وعود أو أعذار للفشل لازمتنا سنين طويلة جدا ، والكثير يقر بهذا ويعلمه تمام العلم . والكثير لم يعد يسعه الصبر أو القبول بتردي الوضع أكثر مما هو عليه .


وبالنسبة لسؤالك عن جدوى هذه ، فأنا لا أرى أي جدوى لمصلحة عامة من تلك الخلوات ولن يكون هناك جدوى ولا نتيجة مستقبلا ، مكانك سر ، وأرى أن الغرض منها مجرد صدارة وعلاقات شخصية بحته ، والنفس أمارة بالسوء ، المهم حقيقة أرجو أن نتجاوز جميعنا هذه السلوكيات والتصرفات لأن الناس واعية الآن ومتعلمه ، وأن نكون واقعيين ومسؤلين وأمناء على مجتمعنا وشبابنا ، وليكن الإنجاز هو غايتنا وهدفنا وليس الصدارة والوجاهه ، وأن نتعامل مع الواقع بموضوعية ونزاهه وشفافيه ، وأن نحترم عقول الآخرين .





ثامناً : دعنا نتجه إلى أمر أخر وهو الأنشطة الرياضية , يدعي البعض بأن لكم وجهة نظر فيما يقام من دورات رياضية أو بالأحرى ترون فيها مضيعة لوقت الشباب ,
فماذا تقولون في ذلك , وخصوصاً أن الرياضة وسيلة ترفيهية سليمة إذا لم تتنافى مع الأخلاق الإسلامية ؟؟






الرياضة نشاط وقوة للجسم ، والأنشطة الرياضية ضرورية لكل فئات المجتمع ، المهم أن لا تكون هي النشاط الوحيد والهدف الذي نعيش من أجله ، فاللعب والنشاط الرياضي يكون غالبا بشكل مكثف وهدفاّ للأعمار الصغيرة لأن هذا يساعد أجسامهم ويشغل وقتهم عن الوقوع في نشاطات سيئة أو مذمومه . أما للكبار فإن التركيز على النشاط الرياضي وإشغال الوقت به هو مضيعة للوقت ومعيب فهو غير لائق عمريا ، فلعبة الكبار هي العلم والأدب ، وملعبهم هو العمل والإنجاز ، وووقتهم مشغول بالتعامل مع الواقع مستشعرين أهمية الوقت والتنمية والبناء .


إذاً يتعين علينا ككبار وعقلاء أن لا نجعل النشاط الرياضي هو شغلنا الشاغل والوحيد ونترك أمور التنمية والتطوير الإجتماعية وهي الأولى والأهم والضرورية ، حياتنا قصيرة جدا يجب أن لانضيعها باللهو واللعب ونترك الواقع والعمل الصالح وتحقيق المصالح وهي صلاح الدنيا وما يملأ ميزان الآخرة .


أرى ويرى غيري ايضا أن هناك مبالغة كبيرة جدا في اللعب والنشاط الرياضي بلغ حد تعطيل العقل والعمل ، فلا نرى طوال الصيفية تنظيم للنشاطات الفكرية أو الثقافية أو العملية لكي يستفيد منها كل فئات المجتمع ، مع العلم بأن هناك عدد كبير جدا لا ينتمي للنشاط الرياضي ويحتاج لنشاطات عمليه . وللأسف نرى البعض يتحدث ويطيل الحديث عن الكوره والمباريات ويتوقف عقله عن العمل اذا حاورته في العمل والمصالح ، ويصرف وقته وجهده بحثا عن معرفة تفاصيل الأهداف وحركات اللعب ومتابعة أخباره وهذا كله من عمره الذي سوف يسئل عنه فيما أفناه وعن شبابه فيما ابلاه . ويتصرف وكأنه شاب حديث السن بالحياة لا هم له ولا سعادة الا في الكوره ، مع أنه رب بيت وأبو عيال ونشاطه البدني ضعيف وإن رأى غير ذلك . وهذا من وجهة نظري إسراف للوقت وظلم لأنفسنا ولأجيالنا ، والكبار قدوة للصغار وعلينا نحن الكبار أن نوجه شبابنا للعمل والتنمية ونستغل الاوقات لإنجاز أعمال صالحة ومفيدة لنا ولمجتمعنا ، وأرى أنه يجب على كل منا أن يتنبه لهذا لأنه سبب رئيسي لتعطل التنمية والتواصل في مجتمعنا وضياع الكثير من حقوقنا. هذا رأيي ، إن أريد الا الإصلاح ، وأسأل الله الهداية للجميع .








تاسعاً : يعلم الجميع بأنكم تملكون الكثير من المستندات والوثائق حول أمور كثيرة تهم القبيلة ،
فمالذي تخصنا به اليوم هنا وتكشف عنه حصرياً لصحيفة حوالة اليوم ؟؟



أولاً أقدم شكري وعرفاني لكل من قدم لي المساعدة لخدمة المجتمع بالمعلومة والوثيقة ، وهم لا يحبون أن تذكر أسماءهم ، وهذا يعبر عن نبلهم وصفاء معدنهم ، والله خير من يجزيهم على ماقدموه خدمة لمجتمعهم ، والكل خادم لمجتمعه ووطنه في سره وعلنه .


وقد قدمت وعرضت الكثير مما أطلعت عليه في مذكراتي السابقة التي سبق توزيعها على الكثير بشكل مذكرات وكذلك في سي دي وذلك لقناعتي بالشفافية وحق الآخرين في الإطلاع وحيازة المعلومة .


وبين يدي الآن خبر صحفي نشرته جريدة الوطن بعددها يوم الجمعة 14 رجب 1426 هـ لعرضه في الصحيفة .





عاشراً : أبو أحمد ونحن في شهر الخير, شهر الإنجازات ,, كلمة من القلب توجهونها ولمن ؟؟


من خلال هذه الصحيفة يسرني بداية أن أوجه تبريكات الشهر الفضيل لأميرنا المحبوب صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود حفظه الله وأكرمه ، وأرجو من سموه أن يولي أهتمامه ورعايته الكريمة لأهالي حوالة بتيسير مطلب السكن الحضاري لأسرهم أسوة بباقي قرى المحافظة . والله لا يضيع أجر المحسنين .


كما أتوجه لأخواني ابناء مجتمعي بنصيحة تقوى الله والعمل الصالح والمبادرة بالخير قبل يوم لا ينفع مال ولا بنون ، والعزم على نبذ السلبية والإتكالية ولوم الآخرين ، والصبر على العمل بإتجاه التنمية لمجتمعهم بكل أمانة ومسؤلية ورجوله .





أخيراً : قامت صحيفة حوالة بتغييرات في شكلها العام وفي طرق عرضها للأخبار .. كيف ترون هذا التغيير فرأيكم يهمنا ونشرف به ؟؟

نسأل الله أن ينفع بها ، وبغيرها من كل مجهود يبذل للصالح العام ، وأشكركم على مبادرتكم بهذه الصحيفة وهي مبادرة نفخر بها ونعتز ، المهم أن يتواصل العطاء والعزم على تقديم الرسالة الإعلامية بشفافية ونزاهة خدمة للدين ثم المليك والوطن والمجتمع . وفقكم الله وسدد خطاكم .




أبو أحمد شكراً من القلب لكم على تكرمكم بإجابة دعوتنا وعلى سعة صدركم ..فهل من إضافة أخيرة ؟؟

أسأل الله المولى القدير في هذا الشهر الفضيل أن يجمعنا في عليين مع الأنبياء والصالحين


 11  0  3.1K
التعليقات ( 16 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    09-06-1432 08:19 مساءً الغزال المفترس :
    الحمدلله رب العالمين أن قبيلة عريقة بحجم قبيلة حواله صاحبة التاريخ والمجد لازال فيها من الرجال أمثال أبو أحمد العثمان لم تغيره ماديات الدنيا عن ما يجب أن يكون في قبيلته من مصالح عامة يعود نفعها على الجميع ووالله ياأبا أحمد أنك قد أديت الرسالة في ذلك ونصحت لأفراد القبيلة وبذلت وقدمت
  • #2
    09-06-1432 10:33 مساءً ابو علي :
    بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله ..

    كل عام وجميع المسلمين بصحة وعافية ...

    أرحب بالأخ سعيد العثمان ونشكره على هذه الطله لأني من فترة وأنا أتطلع وأترقب لأعرف هذا الشخص لما له من صيت داخل المنتديات (( فقط )) رغم وجودي الدائم في قبيلتي لم أره أبداً نرحب بكل من يبني ويطور وكل من لديه فكر ناضج يعمل على خدمة دينه ووطنه ومجتمعه الذي هو فيه لا بترديد الكلام عبر المنتديات ومواقع التواصل الإجتماعي ...

    عندما نريد أن نعمل فليكن عملنا قبل قولنا .. أنا وأعوذ بالله من كلمة أنا عندما أعلم أن هناك اجتماع للجماعة أبادر بالحظور وغيرنا يكتفي بالكلام (( ليه اجتمع معاهم مو القصه كلها تمثيليه )) يعني المخرج عارف اش راح يصير ...

    اجتماعات الجماعة صدر عنها الكثير من القرارات اللتي خدمة أبناء قبيلة حوالة

    سؤال لم يتم الإجابة عنه لأن أبو احمد عرف كيف يحبك الجواب دون أن يجاوب ..
    وأقصد هذا السؤال ..
    ...........................................
    سابعاً : هل يحضر أبو أحمد إجتماعات الجماعة في الديرة , وهل سبق لكم أن عرضتم مقترحاتكم بشكل مباشر على ذوي الشأن في القبيلة ,
    وكيف ترون الجدوى من هذه الإجتماعات ؟؟


    أنا مستعد للحضور الشخصي والدعم المادي والتنظيمي لأي إجتماع يعقد في الديرة أو غيرها في أي مكان بغرض المصلحة العامة والتنمية لمجتمعنا يكون فيه الجميع مدعوا للمشاركة والرأي والتقرير فيما يخص المجتمع ،

    أبو أحمد الله يجزاه بالخير مستعد يحظر وكثر الله خيره تكفل بجميع الدعم وراح نكون معاه ان شاء الله ..لكن قبل كذا أين هو ... صح اثرب موجود لكنه صااامت ..

    لكن ما زلت في حيرة من أمري أين هذا الرجل صاحب الفكر عن اجتماعات الجماعة وأهل ديرته (( ممكن يكون مثل اللاعب الخفي عند الهلال )) كل شي وارد ....
    ............................................


    بصراحة شخصياً من الناس اللي تتابع مقالاتك ...لكن شدني مقال لأبو أحمد بخصوص الأنشطة الرياضية في القبيلة قبل 3 سنوات تقريباً استهجنت مقال لك بأن طقمين أو ثلاث ومجموعة كور انما هي استغفال لشباب حوالة (( حسستني انه مخطط صهيوني )) واذكر طالبتهم بمتابعة قضاياهم في الدوائر الحكومية وما الى ذلك (( ملاحظة : الأنشطة الرياضية اللتي تقام تنفذ في المساء... مريت البلدية العصر لقيتها مقفله... يعني الشخص اللي عنده شي الرياضة مااراح تعطله يروح الصباح ويتابع ))

    لم نكتفي بذلك ظهر مقال آآخر للأخ العزيز أبو أحمد ( أثرب ) بعدها بقليل وقد يكون بعد ختام الأنشطة الرياضية بالقبيلة تفاجئت بأنه من ضمن الذين أشادوا بالدورة الرياضية وبارك جهود القائمين عليها .... (( صار مخطط صهيوني فاشل ))

    من وجهة نظري أرى تناقض مرة يستنكر والأخرى يشيد ويبارك .. مابين طرفة عين وانتباهتها يغير الله من حال الى حال ..
    لكن في اللقاء هذا اعتبر أبو أحمد الرياضة مضيعة للوقت ....
    أرد وأقول أن الرياضة وصى فيها رسول الله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم وفي رأيي أن الدورات الرياضية اللتي تقام في القبيلة حققت أكثر مما يحققه مقال عبر المنتديات ..
    بعضهم ما يلقى صاحبه الا أثناء المباراة يعني جمعت ما فرقت ... بعضهم جااالس السنه كامله دون أن يمارس أي نشاط رياضي يجي الصيف ويشارك في الأنشطة الرياضية وماشااء الله يخف وزنه وتتحسن صحته ( ولبدنك عليك حق )...
    (( ملاحظة : نفس الملاحظة السابقة يعني تقام في المساء )) كلها ساعتين لا أرى أنها مضيعة للوقت بل اذا احتسب ما يقوم به بأن تعينه الرياضة على العبادة فله أجر ..
    والذي يصرف في الملعب من أموال انما هو خدمة لأبنائنا والرياضة لها أهداف سامية جمعت شعوب فما بالك بقبيلة يكفي أننا وبأيدي أبنائنا من داخل قبيلة حوالة أنجزنا أشياء نفخر بها خدمة أبناء قبيلة حوالة (( يكفي فقط ابتسامة ودعوة صادقة ))

    طلب منا نحن شباب القبيلة بتنفيذ أنشطة وفعاليات رياضية وغير رياضيه كلها نفذت ولله الحمد على أرض الواقع وبذلنا جهدنا ووقتنا لتوفير ما ينفع أبناء القبيلة ... لم نكن لنكتب مقال عبر المنتديات وننتظر من ينفذه ...

    لحرية الرأي نرجوا النشر
  • #3
    09-07-1432 02:29 صباحًا ابوعبد الرحمن :
    يسرني ويسعدني ما أقرائه من صراحة واضحة وطرح مميز منكم أبا أحمد وليس هذا بمستغرب (والشيء من معدنه لا يستغرب)
    فأنت الجبل الأشم
    -وأنت الأديب المؤدب
    -وأنت المحاور الممرس
    -وأنت المفكر الواعي
    -وأنت الناقد البصير
    -وأنت صاحب العقل السليم
    أنت يا أبا أحمد صاحب قلم سيا ل وفكر جوال ومن قبل هذا وذاك أنت تحمل ثروة أدبية
    (عذراً أبا أحمد في أنني أطريتك) لكن هذا ماسرقته أناملي فكتبت بعض ما اشعر به في خاطري
    أعود فأقول: نحتاج افراداً ومجتمعات وقبائل لجمع الشمل وتوحيد الكلام وإصلاح الصدع بعسل قلوبنا وطيبة معدننا معدن قبيلة حوالة
    ولايخفى عليكم أخي سعيد أن يداً وحده لا تصفق فلابد من عمل جماعي كما ذكرتم في طيات كلامكم
    ولابد من تنازلات من الكبير قبل الصغير هذا يسمع لهذا والعكسُ بالعكسِ
    ولابد من مكاشفات حقيقية بدون تجريح ولا تشهير نعرف بها من يمشي سوياً أو هو على جنبات الطريق
    ولابد من التجاوزات عن بعض من حصل منه قصور لأن أمكانيات الناس يعتريها من ذلك الشيء الكثير
    ولكي نصل إلى كلمة سواء ويصدق أن يقال فينا القبيلة المثالية فلابد أن نكون صادقين مع أنفسنا ومع الناس ......الخ الكلام كثير وهذه مساهمة بسيطة وقصيرة وإلا في النفس الكثير والكثير
    أخيراً كلماتك هي أحد اللبنات التي نبني بها المجتمع الحوالي في هذه الدولة المباركة وشكر الله سعيكم على ماتقدمونه هنا وهناك
  • #4
    09-07-1432 03:01 صباحًا عجاج الصيف :
    شكر للقايمين على صحيفةحواله الاكترونيه ونتمنى لهذه الصحيفه التقدم وللقايمين عليها التوفيق والنجاح
    تم الاطلاع على المقابله الصحفيه التي اجرتها صحيفة حواله الاكترونيه مع الاستاذ الشامخ سعيد بن احمد العثمان فكانت المقابله حساسه ومحبوكه فنبارك للاستاذ عبد الله الحوالي على نجاحه في ادارة هذه المقابله
    الاوضاع في القبيله وصلت الى امور لاتسر العدو قبل الصديق وهذا والله عار على شباب حواله اذا وقفو وقوف المتفرج وتركو العابثين والمتسلطين يعبثو بمستقبل شباب حواله فهؤلاء المتسلطين ضاعت عندهم كلمة الحق وبسبب ضياع كلمة الحق ضاع مستقبل المجتمع والتغير مطلوب وكلنا ننادى بهذا التغير والايام القادمه حبلى بكثيرمن التغيرات التي تسر الجميع ولكن يبقى التكاتف بين افراد المجتمع لنصل الى الهدف المنشودوكما يقول المثل يد واحده ما تصفق
    الصيفيه انتهت بتسليم الكاس من يد من الحسيل والخمي هذه اخرختام الصيفيه
    ارجو من القايمين على هذه الصحيفه الموقره ان يكثفو جهودهم بالمقابله مع الشيخ والكثير من المثقفين من ابناء قبيلة حواله
    وللجميع كل الاحترام والتقدير
  • #5
    09-07-1432 04:15 صباحًا من حواله :
    بيض الله وجيهكم على هذا اللقاء المميز ولا نستغرب الصراحه والجرأه على الأخ سعيد أو كما يحب هو أثرب فقد نتفق معه في جوانب ونختلف في جوانب أخرى لكن يبقى هذا الرجل مناظل وصاحب رؤية واضحه .
  • #6
    09-07-1432 11:29 صباحًا صريح :
    مشكور ابو احمد كفيت ووفيت والله كلام وافي وما يشك في صحته الا قليل علم

    الشيخ ابو علي

    كلام ابو احمد واضح عن اللعب اقراه مره ثانيه جزاك الله خير يقول لك اللعب للصغار ويشجع اللعب للصغار ويسال ماعند الكبار شغله لهم تسوا سنهم ويخلو الصغار في شغلهم ؟ سؤال من حقه يساله .

    افدنا جزاك الله خير ما حصلنا من اجتماعات الديره او الخلوات صدق ابو احمد غير غرامات وتعزير

    والرجل يوثق تاريخنا ويطالب بحقوقنا ويخسر مال وانت تقول وين ابو احمد وانا اقول وينك انت من هذا الجبل

    ومن قال لك لاعب خفي اذا هو لاعب خفي فانت ومن معك ايش تكونون : لاعب هجوم والا وسط للقبيله

    يابوعلي هذا راس حربه للقبيله بس انت همك راس حربت الكوره هذا حدك في الحياه

    وقلت عنه صامت اذا هو صامت بعد كل هذا الصوت انت وش تطلع طول السنين ماسمعناك الا اليوم

    والا بس نقول شي قلت الدين قال والرسول قال علشان ننكس اعلامنا لك استغفر الله

    شوي وتقول لنا ان الكوره سنه وان الاجتماعات بدعه

    وبعدين رد على قولك نفذت على ارض الواقع وهو نفذ مقالات والله برايي نشوف الزبد والا ماينفع الناس

    ابو علي انت تناطح جبل انتبه لراسك الله يحفظك



    لحرية الرأي نرجوا النشر مثل ابو علي
  • #7
    09-07-1432 02:38 مساءً الإدارة :
    ننوه إلى أننا سمحنا بنشر التعليقات السابقة على مضض ورغبة منا فقط في أن نثبت للجميع أننا لسنا مع أحد أو ضد أحد , ولكننا نشدد على جميع المعلقين بإحترام ثقافة الحوار وأن يناقش الزائر فكرته باسلوب هادئ وأن يركز على الفكره بدلاً من التركيز على أشياء هامشية كما أننا نحفظ للأستاذ سعيد العثمان الحق في الرد على هذه التعليقات ولن نسمح مجدداً بنشر أي تعليق لا يخدم صلب الموضوع أوي يشئ إلى أحد ما .. وكل عام وأنتم بخير وشهركم مبارك
  • #8
    09-07-1432 02:52 مساءً الزير سالم :
    اخي العزيز (الزير سالم) رسالتك لاتخدم موضوعنا أبداً ..
    أرجو أن تعيد صياغة ردك بما يخدم الحوار ..
    نعتذر منك .. وكل عام وأنت بخير .
  • #9
    09-07-1432 04:58 مساءً عجاج الصيف :
    اخي ابو علي الاخ سعيد العثمان نجده دئما في مقدمت المتبرعين والمساهمين لاي مشروع فيه فايده لقبيلة حواله وسعيد العثمان رجل يقول كلمة الحق اذا كانت تصب في مصلحة قبيلة حواله وسعيد العثمان يكتب ويرفع البرقيات والخطابات لكبار المسؤلين في الدوله ويطالب بحقوق قبيلة حواله المنقوصه وانت وانا نعرف منهم المتسببين في تعطيل التنميه في حواله
    والحق يقال الرياضه هي لشباب وهذا حق لهم وواجب على المقتدرين من كبار القبيله ان يقومو بواجبهم تجاه بناء مستقبل الشباب ومن ضمنها الرياضه ولكن لايجب ان نقف عند بناء ملعب كره ونقول خلاص اكتمل الانجاز ابو احمد يقول الانجازات المهمه لم نرى منها شيء وهذا دليل اننا قد عجزنا عن تحقيقهالان الشباب الذين يلعبو كرة اليوم سوف يحاسبوناغدا على تفريطنا وتضيع حقوقهم المهمه وهي التنميه العمرانيه والصحيه والعلميه والثقافيه فماذا نقول لهم يابو على نقول والله عملنا لكم ملعب كره
    اخي العزيز يجب على الجميع البحث عن الحلول للخروج بماهو مفيد للمجتمع
    شكرا لصحيفة حواله
  • #10
    09-07-1432 11:03 مساءً بعيد الدار :
    بكل فخر و تقدير .... أعتز بتميز هذه الشخصية في محيط قبيلتي ... و وجود هذا الكنز الذي يزداد نمواً ...
    مشاركاته في الشأن الإجتماعي لتنمية حواله هو إستمرار لرجال سابقين فدوها بالدم و الشيمة ...
    و إضافة لتاريخ هذه القبيلة الفتية برجالها و شبابها .. و كل فرد فيها
    يطمعون جميعاً لمستقبل مشرق يضمن لهم حياة كريمة بعيدة عن الأساليب البالية ...
    و يتعشمون في ألفة تعينهم على قضاء حوائجهم ... و تمنحهم المشاركة الفعالة لبناء مستقبل أبنائهم

    إختار الأستاذ سعيد أن يكون رأس الحربة لتدارك الوضع السئ التي تعيشه مرابعنا ...
    اختاره بعزيمة و أجزم يقيناً .. أنه يعلم مدى الصعوبات التي ستواجهه
    و هو يعلم أن هناك جيلاً يسانده و رجالاً أوفياء لحواله .. لا يريدون المهانة و لا الجري وراء المصالح الخاصة
    و لا يرغبون في الإستعراض أمام المستضعفين ...

    يكفيك يا أبو أحمد بأنك مؤسس لفكر حضاري لشباب قبيلة حواله ... مستلهماً ذلك من ولائك لوطنك الكبير و إحترامك لمبادئ العيش الشريف في مجتمع يسوده الإحترام لكل ما هو نظامي و ينفع لا يضر .. و ينهل من حكمة عقلائه و حبه لكل فرد مخلص يغلب المصلحة العامة على الخاصة ...
    و كفانا لعب و شعر و عرضة .... فكلها لم تنفعنا و لم تعطينا الا غروراً و التشفي في بعضنا.
  • #11
    09-08-1432 04:38 صباحًا النورس :

    وجهة نظرك الخاصة ونحترمها , وسندرس إقتراحك . شكراً لك
  • #12
    09-08-1432 01:34 مساءً ابومازن :
    اولاابارك صدورهذه الصحيفةبهذه الأناقةوالرقي والتمنى التوفيق للقائمين عليها أماحديث
    الأخ ابواحمدفهوفي المجمل شيق وهادف ويحرك المياه الراكده واقصدالوعودمن قبل بعض القائمين بشؤون القبيلةالتي لم يتم منهاشيء الااليسيرجداوقد اجتهدواقدراستطاعتهم وويشكرون على ذلك وارجواان لايتقاطع كلام ابواحمدمع هؤلاالأخوان ويؤخذ على الضدولكن في النهاية هوفي الصالح العام والله الموفق.
  • #13
    09-10-1432 05:10 مساءً فرحان :

    انا اعرف عن ابو احمد امر يعجب منه كثير من الناس ان مسقط راسه الشرقيه وحياته كلها في الرياض وعدد الايام التي سافر فيها وشاف الديره في حياته كلها نادرة لدرجة انها تنعد على الأصابع . ومع ذلك يعرف عن الديرة اكثر مما يعرفه من فيها وخدمها اكثر مما خدمها اكثرية من عاش فيها بامانة وطول نفس وبذل لاحدود له .


    وهذه حقيقه ظاهره نادره وعجيبه تكتب بماء الذهب وعبره تستحق التأمل فهي يمكن ماتحصل من واحد في العشرة مليون . واعرف كثير من الناس في الديره خاصة يتعجب دائما كل ماذكرنا سيرته ويقول كيف مشغول بنا ويعرف عنا وهو بعيد .


    اتمنى ان يفسر لنا ابو احمد ويشاركنا بما في أعماق نفسه لعل وعسى يفطن قلب غيره .
  • #14
    09-11-1432 07:27 مساءً السهم :
    ابو احمد شخصية مبدعه حرك المياة الراكده وكل ماكتبه نفع

    ومادام فيه نقد فان العجله ستدور لان من تحت المسوليه سوف يراجع حساباته ويعرف ان هناك من يهمه مصلحة الديره ومتابع للامور

    ياليت تستمر مقابلات الصحيفه الصريحه مثل هذه المقابله وتطرج اسئله قويه اثنا المقابلات بدون مجامله

    وشكرا لصحيفتنا الأولى

    نعم لصحيفتنا الاولى

  • #15
    09-12-1432 04:25 مساءً خيال :
    نرجو من صحيفة حواله اليوم ان تنقل خبر صالة الافراح لانه خبر مهم جدا وتسال عن جوانبه لانه موضوع كبير ومهم فمتى يتم بحول الله وقوته
  • #16
    09-12-1432 04:35 مساءً جوال :
    اسئله غير كافيه

    نريد اسئله كثيره بدون مجامله مع اي شخص

    حاولو تطرحو كثير اسئله مهمه وتطلعو الاجوبه باسئله ذكيه

    عموما شكرا لكم ماقصرتم ولكن هذا راي
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:09 صباحًا الأحد 8 ربيع الأول 1442 / 25 أكتوبر 2020.