اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

05:49 مساءً , الجمعة 8 صفر 1442 / 25 سبتمبر 2020

الشيخ أحمد بن صالح الحوالي يفتح قلبه لصحيفة حوالة اليوم

في لقاء مطول تحدث فيه بكل أريحيه

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حوالة اليوم (خاص) :
لقــــاء - ( مساعد عثمان)

انفردت صحيفة حوالة اليوم الالكترونية بلقاء خاص وحصري مع الشيخ أحمد بن صالح الحوالي

استعرض لنا تاريخه وحياته وتعليمه ومؤلفاته فتح لنا قلبه وكان متجاوب مع الصحيفة ولم يبخل بالظهور رغم كثرة مشاغله إلا أنه كان حاظرآ .




السؤال الأول التعريف بنفسك ؟

أولاً قبل الإجابة أشكرك أيه الأبن مساعد بن عثمان على هذا اللقاء المبارك ونرجو من الله التوفيق في القول والعمل

ج/ الاسم : أحمد بن صالح بن محمد آل جمعان الحوالي

من مواليد عام 1382هـ ولدت في قبيلة جوالة



س/تكلم عن مراحل التعليم التي مررت بها المدارس؟ والكتب؟ والمشايخ؟ التي استقيت وتعلمت منها ؟

ج/ مراحل التعلم التي مررت بها كثيرة والحمد لله

المرحلة الابتدائية:

درست المرحلة الابتدائية إلى الصف الرابع في مدرسة حوالة الابتدائية عام1387هـ وكانت المدرسة هي منزل لـ(صالح بن سعد)ثم انتقلت لتكملة الابتدائية إلى المنطقة الشرقية بالدمام وذلك عام 1390هـ ثم أكملت في مدرسة (بلاط الشهداء الابتدائية) تم نُقلنا إلى مدرسة ابتدائية أخرى وذلك لسوء حالة المبنى وانضممنا معها وهي (مدرسة خالد بن الوليد)

المرحلة المتوسطة:

درستها في مدرسة صقر قريش بالدمام وتخرجت منها وفي هذه المدرسة حصلت على لقبين الأول: أفضل صوت بالقرآن الكريم

والثاني: أسرع عداء في المدرسة

المرحلة الثانوية:

درستها بثانوية الشاطئ ثم انتقلت إلى الثانوية الشاملة( المتطورة) وتخرجت منها عام 1403هـ 1404هـ

وهنا مناسبة يجدر بي أن اذكرها وهي:

أنني في المرحلة الثانوية أذكر أنه من المقرر علينا أن الطالب لايتخرج حتى (يدرس) مواد اختيارية وكان من ضمن المواد (حصة الرسم والتشكيل) وكنت لا أعرف الرسم ولا أُحبه فقال لي المدرس بما أن يدك لاتحب الريشة خذا المنشار( منشار الأركت) وقصص هذه الخشبة على شكل دائرية يمكن تطلع لنا بشيء !!! وقصده من هذا الأمرأن يشغلني :فكانت بداية (إنطلاقي الفني)

حيث صنعت من هذه الدوائر لوحتين فنيتين (فزت بها) كأفضل طالب تشكيلي بالمدرسة فتعلمت عدة فنون منها:1-فن صناعة السجاد حتى صناعة السجاد (( الإيراني)) 2- فن صناعة اللوحات بأنواعها النحاسية والخشبية والبلاستيكية3- فن صناعة الخزف(القصب) 4-فن النحت على الخشب 5- فن الرسم والحرق على الخشب 6-فن صناعة البراويز (والفريمات)7- فن صبغ الألوان على الأقمشة

ثم تقدمت مدرستنا بأعمالها الفنية وأنا وأثنين معي مثلنا المدرسة في هذا العمل الفني وحصلت مدرستنا على لقبين

الأول : أفضل مدرسة تقدم عمل تشكيلي

والثاني : فزت على مستوى الأفراد وحصلت على (ثاني) أفضل فنان تشكيلي على مستوى المنطقة الشرقية بموجب قرار لجنة التحكيم واستلمت جائزتي من أمير المنطقة الشرقية : عبد العزيز بن جلوي رحمه الله وهي (ساعة حائط وقلم ) وكان ذلك عام 1402هـ علماً أن الفائز الأول من مدرستنا ولديه محل (خطاط) ولوحته الفنية لم تكن أحسن من لوحتي فقالوا ولكن برواز اللوحة لدى الفائز الأول أفضل من برواز لوحتك والحقيقة أنني أنا ألذي ينبغي أن يكون الأول ولأن الفائز الأول صديق لي لم أعترض على قرار اللجنة فقررت القبول والحمد لله

مرحلة الدبلوم بعد الثانوية:

بعد ذلك مكثت ستة أشهر لم استطع الالتحاق بأي وظيفة ولا أي جامعة ثم يسر الله الالتحاق بمعهد الإدارة العامة بالدمام وذلك عام 1405هـ 1406هـ تخصص (حاسب الآلي) مكثت به (سنة) ثم انسحبت بناء على رغبتي لكي أكمل المرحلة الجامعية

المرحلة الجامعية:

1-التحقت بجامعة الظهران بالظهران(جامعة البترول سابقا) ولم أمكث فيها إلا ثلاثة أشهر ولأنني كنت مسؤلاً عن أسرة أخي رحمه الله وكان كثير الأسفار ولم يكن لديه سيارة ولو سكنت مع الطلاب يبقى البيت بلا عائل فقررت أن أنسحب وهي من أفضل جامعات المملكة وأصعبها على الإطلاق

2-ثم التحقت بجامعة الملك عبد العزيز(انتساب) ودرست بها عامين من عامي 1406هـ إلى عام 1408هـ تخصص(دراسات إسلامية ) وكان هناك بحث تاريخي عنوانه (براءة طارق بن زياد من إحراق السفن) قال لي الدكتور تستحق على هذا البحث البكالوريوس وهناك بحث أخر بعنوان (دراسة حديثية لقصة طلع البدر علينا ) ولأن الجامعة بجدة وأنا كنت أسكن بالدمام ولصعوبة الظروف المادية لدي قررت عدم المواصلة بالجامعة

والأن (منتسب) بالجامعة الإسلامية كلية الحديث الشريف والدراسات الإسلامية نسأل الله القبول والسداد لنا ولكم



س /هل يوجد معك في مرحلة طلب العلم ممن هو منتسب معك؟

نعم يود بعض الإخوة أذكر أنهم (5) أشخاص

بل أن لي طلاب والحمد لله منتسبين بالجامعة الإسلامية معي فانا أَدرس وأُدرس لكي لايكون في نفوسهم أن شيخهم اكتفى بما عنده من علم فأنا أقول عن نفسي أنني كأي طالب علم حتى ولو حصلت على أعلى شهادة فنحن طلاب علم وهذه المقولة قلتها أُسوة بمشايخنا الأكابر مثل ابن باز والألباني وغيرهم الذين يقولون على أنفسهم أنهم طلاب علم رغم أن لحاهم شابت في العلم وهذه الكلمة أكثر ماسمعتها من الشيخ الألباني

ويوجد من طلاب ممن هو منتسب لدار الحديث الخيرية بمكة المكرمة ولله الحمد



س/ أبو عبد الرحمن في لقائي معك في أحد المحافل بالرياض ذكرت لي أنه يتقدم لك بعض ممن لم يحصل على البكالوريوس والماجستير ويقدمونها لك فكيف يكون هذا وأنت لم تحصل على شهادة جامعية كاملة؟

ج/ يا أخي وإن كانت الشهادة مهمة في العصر الحاضر لدخول بها في التعيينات والمناصب الإدارية لكن المهم هو التحصيل العلمي وهناك مشايخ هم من أعلم أهل الأرض ولم يكن عندهم أي شهادة جامعية مثل(الألباني ابن باز ابن عثيمين) رحمه

الله جميعاً وأنا كما سوف أذكر لك مشايخي أنا من الناس الصبورين في طلب العلم بفضل الله ومنته ومن باب ( وأما بنعمة ربك فحدث)

أقول:لقد عرض على بعض إخواني ممن هو يَدرس بالجامعة الإسلامية كتابه الذي يريد أن يحضر عليه شهادة الماجستير فراجعته له وكانت (لي عليه عدة ملاحظات) أرسل لي خطاباً يشكرني عليها وأسم الكتاب(منهج ابن عبد البر في كتابه التمهيد) وقد طبع وكان هذا قبل أن يناقش من أعضاء اللجنة ليمنحونه بعد ذلك شهادة الماجستير هذا عام 1428هـ

فأرسلت له أحد كتبي فكتب عليها أيضاً (ملاحظات) هامشية وردها لي

بل أنه أرسل لي تحقيقه لكتاب مخطوط يريد مني أن أبدي له ما أراه فكتبت له أيضاً (ملاحظاتي) والأن منح شهادة الماجستير على الرسالة الأولى وهو الأن يحضر الدكتوراه فأسال الله لي وله السداد والقبول في العمل

والأخر من الجماعة (من القبيلة) وهو عندكم في الرياض (أتحفظ على اسمه) وكان يدرس في فرع جامعة الإمام محمد بن سعود وقد ألفت له بحثين ليقدمها للجامعة

الأول: في علم الحديث بعنوان دراسة حديثيه لحديث اللهم إني أسألك بحق السائلين

الثاني: الصهيونية العالمية واستبدادها في البلاد والعباد

وعندي من طلابي ممن سبقني في الانتساب للجامعة الإسلامية بالمدينة وأنا الذي أُدرسه المقررات المعطاة له ولله الحمد

فلمسألة بارك الله فيك مسألة استفادة من العلم وليست مجرد شهادة وإلا قلي ماهي شهادات (الأئمة الثلاثة) السابق ذكرهم رحمه الله جميعاً





س/متى كانت بدايتك العلمية في طلب العلم ومتى كانت بدايتك في التدريس يا أبو عبد الرحمن؟

ج/ بداية طلب العلم عند تخرجي من الثانوية عام1403هـ 1404هـ

وأما بداية التدريس فكان الأمر في البداية بسيط جداً كل مانتعلمه من دروس نقوم بتدريسه على طلاب العلم المبتدئين وكل مانسمعه من فتوى نقوم بتبليغها لمن جهلها وخصوصاً العامة

أما بداية التدريس الحقيقية : فهي بعد أن تعلمنا على يد المشايخ ودرسنا الكتب والأبواب في مختلف العلوم (العقيدة التفسير التجويد الحديث0000الخ

ولكن أذكر أن البداية كانت في عام 1414هـ س/تكلم عن المدارس والكتب والمشايخ التي استقيت وتعلمت منها ؟ج/كأي طالب علم عندما يتوجه إلى الطريق الصحيح يبدأ بالبحث عن المشايخ لكي يبدءا البداية الصحيحة نحو الالتزام سألت يميناً وشمالاً لكي أتعلم فلم يكن عندنا في مدينة الدمام يومئذٍ علماء وطلاب علم بهذه الكثرة كما هو الأن والحمد لله بل كانوا يعدون على أصابع اليد الواحدة

أما فيما يتعلق بالكتب فإن طالب العلم لايدرس لوحده بل لابد أن يشد الرحال إلى العلماء وطالب العلم الذي لم (يثني ركبه) عند العلماء ليس بطالب علم حتى لوقيل عنه الشيخ الفلاني أو العلاني

وأول من رحل في طلب العلم هو موسى عليه السلام كما قال الله عز وجل{وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا)

فإذا كان موسى ذهب ليطلب العلم عند الخضر عليه السلام وهو نبي الله وكليمه فمن بأب أولى بنا أن نطلب العلم ولكن على علماء وطلاب علم أقوياء أصحاب منهج سليم مستقيم وأنا تعلمت عند علماء ودعاة وسوف ِاذكر بعضاً منهم من باب الفائدة وليس كلهم لأنهم كثيرون ولله الحمد

مشايخي في الدمام:

1-الشيخ الألباني قابلته عام 1410هـ رحمه الله بالدمام وكانت أحلى أيامي أنني رأيته على الطبيعة وكنت متأثر بدعوته ومنهجه القوي في الحديث قبل أن أراه والشيخ الألباني رحمه الله يعد بشهادة أكابر علمائنا كأبن باز وابن عثيمين وغيرهم أنه من أقوى وأعلم علماء العصر الحاضر حضرت له محاضراته التي ألقاها في الدمام والخبر وأما كتبه فما يكاد ينزل كتاب إلا واشتريته وأشرطته ميعها عندي بل أن الذي يسجل للشيخ الألباني المكنى بأبي ليلى الأثري كان ممن يزل عندي وقد كان يبيع العسل والزيت الزيتون ولقد اشتريت منه وبعت له

وهنا وقفة وهي:

كان ذات يوم على وجبة الغذاء وكان على الغداء (كوكا كولا) فقلت له ياشيخ أبو ليلى مايصلح لك هذه الكوكا قال الشيخ الألباني يحبها فشرب (بارك الله له في ماشرب) كأسين من الكوكا فقلت له (مداعباً)سوف اشرب كوكا لأن الألباني يحب الكوكا

2-الشيخ عادل السعيدان درست عليه(نخبة الفكر)و(البيقونية)وكنت احضر له في مسجده وهو أول من وجهني إلى درب المحدثين وحثني على اقتناء كتب الشيخ الألباني رحمه الله وكان الشيخ عادل له زيارة للثانوية الشاملة فكان يأتي المدرسة وهذا في عام 1403هـ ثم انتظمت في دروسه التي كان يقيمها في مخطط (91) حتى عام 1411هـ وله عدة كتب منها(حسن الخاتمة /الهمة في طلب العلم/تضعيف حديث السوق والزهد وهذا الكتاب الأخير قدم له الشيخ مقبل الوادعي رحمه الله)

3-الشيخ الدكتور/عصام الحميدان0 درست عنده تفسير القرأن واذكر أننا درسنا في التفسير صورة البقرة في سنتين وكنت احضر له في مسجده وفي المعهد العلمي لأنه كان بجانب عملي يوم كنت اعمل في الدمام (بجانب الشئون الصحية)بالمنطقة الشرقية منذ عام 1406هـ وحتى عام 1411هـ وكان مسجده على طريق الخبر البحري

4-الشيخ/ محمد المنجد 0 كنت احضر له جميع دروسه واذكر أن أول دروسه كانت بمسجد قرب فندق القصيب بالخبر ثم إلى أن انتقل بعد ذلك إلى مسجده بحي العقربية بالخبر منذ عام 1406هـ وحتى عام 1411هـ

5-والشيخ صالح بن عبد الله الزهراني القاضي بالمحكمة الكبرى بالدمام وقد كنت احضر له دروسه في المسجد منذ عام 1404هـ وحتى عام 1411هـ وكنت اخلفه عنه في مسجده الذي كان قريبا مني

6-الأخ والصديق الحبيب/ الدكتور عبد الرحمن الرشيدان عميد في كلية الحديث بالجامعة الإسلامية بالمدينة النبوية فكنا معاً نحفظ القرآن ونراجعه على يد شيخ باكستاني اسمه/فاضل وكنا نتدارس معاً كتاب الشيخ الألباني صفة الصلاة ولانفترق عن بعض الإ عند الذهاب إلى النوم وكانا نستمع يومياً لبرنامج نور على الدرب

المرحلة الثاني بمنطقة مكة (جدة)

1-الشيخ الدكتور/سفر بن عبد الرحمن الحوالي درست عنده العقيدة الطحاوية حتى تم إيقافه وذلك منذ أن أنتقلت من الدمام في أواخر عام 1411هـ وحتى تم إيقافه سده الله ووفقه لما يحبه ويرضاه ولي معه جلسات علمية خاصة قبل ذلك

2-الدكتور/محمد بن سعيد القحطاني0 درست عنده شرح العقيدة الواسطية للهراس ومعارج القبول لحافظ حكمي والصواعق المرسلة حتى تم إيقافه سده الله

3-الشيخ العلامة محمود الأستانبولي صاحب كتاب : تحفة العروس كنت احضر عنده في البيت وكان يأتي معي إلى بيت الشيخ محمد زينو في مكة رحمهم الله جميعاً

4-الشيخ محمد جميل زينو كنت ملازماً له وكنت أصحح له مسودات بعض كتبه أنا والأخ زكريا غلام البكستاني

5-الشيخ العلامة محمد بن عبد الوهاب البنا كنت احضر له في مسجده حتى أصبح لايستطيع أن يصلي في المسجد في حدود عام 1428هـ وهو من أكبر علماء الدعوة السلفية بمحافظة جدة وعلى كلام أبنه سهيل فإن الشيخ توفاه الله وعمره قرابة (115) سنة

6-الشيخ الدكتور العلامة/ربيع بن هادي لازمته منذ أن قدم مكة وحضرت له جميع الدروس التي في منزله منها(شرح السنة للبربهاري اعتقاد أهل السنة شرح أصحاب الحديث /الشريعة للأجري/وفي مسجد الشيخ ابن باز رحمة الله كتاب التوحيد لمحمد بن عبد الوهاب والباعث الحثيث وغيرها )

7-الشيخ الدكتور وصي الله عباس رئيس قسم السنة بجامعة أم القرى درست عنده عدة كتب منها (شرح صحيح البخاري ولم يكمله حتى الأن/ ودرست عنده كتاب علل الترمذي/ ومقدمة ابن الصلاح )

8-الشيخ الدكتور محمد بازمول المددرس بجامعة أم القرى درست عنده عامين في موطأ مالك لم أكمله

9-الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين التقيت به عنما كنت إمام وخطيب مسد الإخلاص وكان الشيخ إذا جاء لعمرة أو حج أو دعوة يسكن بالقرب منه عند أحد أقربائه وهو الشيخ /صالح الزامل وذلك من عام 1416هـ وحتى عام 1418هـ وقد أرفقت لكم أيه الأبن مساعد/بعض الصور من مراسلاتي مع الشيخ رحمه الله

مشايخي بالمدينة النبوية:

1-الشيخ الدكتور عبد المحسن العباد رئيس الجامعة الإسلامية سابقاً والمدرس بالمسجد النبوي حالياً استمعت إلى بعض دروسه في شرح سنن الترمذي وأبي داود

2-الشيخ الدكتور محمد بن هادي المدخلي المدرس بالجامعة الإسلامية حضرنا له جميع الدورات المقامة في جدة وكذلك المحاضرات

3-الشيخ الدكتور عبيد الجابري المدرس بالجامعة الإسلامية حضرنا له جميع الدورات المقامة في جدة وكذلك المحاضرات

4-الشيخ الدكتور عبد الله عبد الرحيم البخاري درست عنده جزء من عمدة الأحكام الكبرى للحافظ المقدسي في المينة النبوية. وحضرنا له جميع الدورات المقامة في جدة.



س_ علمنا في الأونــة الأخيرة من هذه السنة الحالية أنك تعمل على تأليف كتاب ( نسب وتاريخ قبيلة حوالة) ماهي أسباب تأليفك لهذا الكتاب؟

ج/ لكل كتاب قصة كما يقولون وبداية القصة هي أنه: أهديت لي نسخة من كتاب (بلاد حوالة) من الأخ على بن عبد الله بن سهيل وذلك عام 1426هـ ولم أكن أعلم بصدوره إلا من الأخ علي فكتبت عدة صفحات ثم توقفت وذلك لكثرة مشاغلي حيث أنه يأتيني إلى منزلي طلاب يدرسون عندي في (علم الحديث والفقه والعقيدة وغيرها من العلوم ولم يكن عندي إلا يومين في الأسبوع وهما الخميس والجمعة) ولأهلي علي حق في هذين اليومين وبقيت الأيام لدي دروس ومحاضرات في الجوامع والنوادي بمحافظة جدة وفي منزلي كما أسلفت لك

لكن في شهر رجب من عام 1431هـ لفت نظري وأنا أحقق مخطوطة فضائل الشام للإمام محمد بن علي الرِبعي أنه تكون لي (ترجمة لعبد الله بن حوالة) فقلت في نفسي لماذا لا أكمل المسألة وأكتب عن قبيلتي فبحثت في مكتبتي عن كتب القبائل فجدت (كتب لحمد الجاسر والسلوك الزهراني والحسيل) فوجدتها لاتكفي فمن ثم ذهبت إلى المكتبات في (جدة/الطائف /مكة ا/ المدينة/الرياض /الباحة / فاشتريت قرابة (13) كتاباً فشدني الحديث إلى أن أخرجنا مراجع من المكتبة فخطر لي أن أكتب عن قبيلتي الغالية هذه القصة





س_ ماهي المصادر التي استعنت بها في تأليفك لكتاب ( نسب وتاريخ قبيلة حوالة) سواء كتب أو أشخاص ؟

ج/أما الأشخاص فمن باب إحقاق الحق هم مؤلفي كتاب بلاد حوالة

فالأخ محمد بن سهيل زودني بوثائق عن القبيلة وفقه الله وسدد خطاه وهو من المحبين للقبيلة وممن يعرف ماذا يقول ومتى يقول

والأخ سعيد بن عثمان زودني بصور عن قبيلة حوالة (وسيدي) أيضا فيه استقبال خادم الحرمين للقبائل المنطقة يوم كان ولي للعهد وأبو أحمد عملة نادرة في محبته للقبيلة وليس كل إنسان يفهمه والحقيقة أننا نفخر برجل كأبي أحمد لأنني من المعجبين بكتاباته سدده الله وخصوصا عندما كان في منتدى (قبيلة حوالة) وخروجه

خسارة ليس له بل للمنتدى والحمد لله له موقع الآن اسمه ( أثرب) أطلعت على بعض كتباته الرائعة وهو دائماً يراسلني على (الإيميل) ويعذرني إني مقصر في حقه

والأخ صالح بن عيدان توجيهات لي المستمرة عن طريق الهاتف وهو مدرس قبل أن يكون مؤلف وتعجبني كتاباته في منتدى حوالة ومما يميزه في نظري سعة صدره وتقبله لرأي الأخر

أما سؤالك عن المراجع فهي كثيرة تفوق (280) كتاب على النحو التالي:

1-الكتب التاريخية وهي أكثرها وقد أشرت إلى بعض منها في مقدمة كتابي وفي نهايته من ضمن المراجع 2- الكتب الحديثية3- الكتب اللغوية 4-الكتب النحوية 5- كتب المجاميع 6- كتب التراجم والطبقات 7- كتب الأنساب 8-كتب البلدان والرحلات 9- كتب مشكلة مابين مجلات ومقالات 10- كتب السير والشمائل

ولي وقفة هنا:

البعض يخلط بين كتب الأنساب وكتب التاريخ فأقول : كل كتاب من الأنساب فهو لاشك أنه من التاريخ ولا عكس فالتاريخ أوسع وأعم من كتب الأنساب وإن كانت الأنساب جزء من التاريخ





س/ هل بالإمكان أن تعطينا نبذه عن محتويات هذا الكتاب ؟

ج/ الكتاب يحتوي على خمسة أبواب وفي كل باب أربعة فصول تقريبا وأحيان ستة فصول وهي قابل للزيادة والنقصا ن وباختصار أقول:

الفصل الأول :ويتعلق بعلم النسب وأدلة المكرهين في رفع الأنساب والمجوزين لرفع والراجح من هذه الأقوال وتعريف بعض المسميات المتعلق بالأنساب وكذلك تحريم الطعن في الأنساب وفصاحة قبائل أزد السراة وحوالة وذكر الأحاديث الصحيحة والضعيفة الواردة في قبائل الأزد إلى غير ذلك

الفصل الثاني: وفيه نسب الأزد وعدد أبنائه وسد مأرب وخروج قبيلة حواله مع قبائل الأزد الأخرى والنقولات الصحيحة على ذلك وذكر نسب الهِنو أبو قبيلة حوالة وقبائل أخرى مع تعريف لبعض أبناء الهِنو وذكر القبائل التي لها صله بقبيلة حوالة إلى غير ذلك .

الفصل الثالث:وفيه إثبات استقلالية قبيلة حوالة وأنها بطن من الهِنو وكذلك من بطون العرب وذكر نسبها والتسمية بحوالة وبالحوالي وتفرع قبيلة حوالة وهجرة أقوام من قبيلة والتعريف بالصحابي عبد الله بن حوالة وذكر بعض أحاديثه إلى غير ذلك .

الفصل الرابع: وفيه تعريف لقبيلة البقوم وصلتها بقبيلة حوالة وذكر نسبها وسبب التسمية وتفرعها وأماكنها إلى غير ذلك .

الفصل الخامس:وفيه الرد على شبهات المشككين وذكر بعض أعلام بني ذي حوال وأخطاء بعض المؤرخين في نسب عبد الله بن حوالة ووثائق ومخطوطات ذكرت فيها قبيلة حوالة إلى غير ذلك





س/ ماهي أخر أخبار عملك بالكتاب إلى أين وصلت ؟ وكم عدد الصفحات التي انتهيت منها؟

ج/ الكتاب أنتهيت من مسودة الثالثة وقد أهديت مسودة الثانية قبل التعديل إلى الإخوة الأفاضل مؤلفي كتاب بلاد حوالة فلم يكن هناك (إستدركات جذرية)وإنما كانت (ملاحظات) الإخوة فيما يتعلق ببعض الأولويات وترتيب الفصول وحذف بعض صور المراجع من أخر الكتاب

ومن أكبر الصعوبات التي واجهتني هي عدم وجود دراسة (داخلية) عن القبيلة فلم أتمكن من معرفة فخوذ القبيلة إلا في المرحلة الأخيرة بعد الرحلات الميدانية للقبيلةوكان همي الأكبر هو إثبات (نسب قبيلة حوالة)باسمها ومكانها

وقد تسألني لماذا لم تعطي الأخوة المسودة (الثالثة) الأخيرة ليكون التصحيح عليه؟

الجواب : أنني في النسخة الثالثة المعدلة (فككت) فصولها وأبوابها مما يصعب على القارئ معرفة هذا الفصل يتبع أي باب وكان هناك أيضاً (زيادة وحذف وتعديل) لذلك اضطررت أن أرسل لهم مسودة الكتاب الثانية

وحجم الكتاب قرابة (425) صفحة بالمرجع

ولقد طلب مني الأخ الأخ /محمد سهيل نسخة (ملف وورد) لكي يقوم بتعديل وترتيب الكتاب وفق مايراه فوافقت على ذلك وقد يقول قائل كيف تعطي كتابك شخص ربما يأخذ منه بعض المعلومات ليضعها في كتابه

أقول : لايزال الناس بخير والثقة في الأخ محمد كقمة جبل أثرب ولو دخلنا في مسألة الشك والضن فإنه لن يبقى لنا لاصديق ولاقريب





س/ هل تم الانتهاء من فسح وزارة الأعلام والترخيص للكتاب؟

ج/ لم يفسح نهائياً حتى هذه اللحظة ولكن كان هناك فسح مبدئي للكتاب وكان حجمه (125صفحة) حسب إفادة الموظف المختص حيث كلمني هاتفياً

ثم قال لي الأخ بوزارة الإعلام هل تريد إكمال المشوار نريد (نسختين) من الكتاب للمطابقة فقلت له وصل الكتاب قرابة(425) فقال لابد من إرفاق نسختين ويكمل إن شاء الله

فلابد من المراجعة الدقيقة حتى يفسح للكتاب بإذن الله وتوفيقه ومسألة الفسح إن شاء الله بسيطة لكن الأهم هو محتوى الكتاب



س/ ماهي الصعوبات التي واجهتك في تأليفه؟

ج/لم يكن هناك صعوبات إلا من استقاء المعلومات من (داخل) القبيلة حيث لم يكن هناك أشخاص (نسابون) للقبيلة وأغرب ماوجدته أنني اسأل أحد أكابر وجهاء القبيلة عن المشيخة التي مرت بها القبيلة وكأنني أقول له أعطني من أرضك أو أعطني من مالك ؟!!! أقصد أنه بخل علينا بالمعلومات وكانت هذه (صدمة )بالنسبة لي حيث توقعت أنه سوف يرحب بطلبي فكان العكس!!

ولكن لازال في القبيلة رجال يحبونها فقد حصلت على مرادي (رغم أنف) ذاك الرجل وإن كان (ممن يحبونني وأحبهم) لكن في هذا المجال أعني مال المعلومات والوثائق فكأنه لايعرفني ولا أعرفه!!!_





س/هل وجدت دعم معنوي أو حتى مادي على صعيد طبعة هذا الكتاب ؟ والعكس هل وجدت انتقاد أو تحفظ من بعض الأشخاص المحسوبين على حواله؟

ج/ لاشك أن هناك ممن يدعم وهناك ممن لايدعموهنا ممن يتحفظ0000الخ

و الشيخ محمد بن شائق أول من وعدني بالدعم المادي ولم يصلني شيء لأن الكتاب لم يفسح وأنا متأكد أن الشيخ عند كلمته أما على مستوى أفراد القبيلة فلم ينطق أحد بالدعم المادي (سوى الأخ مساعد بن عثمان الذي هو أنت وفقك الله)

وفي الحقيقة أنني أستطيع أن أدبر أُموري من هذه الناحية ولو جاءني شيء لجعلته في زيادة طبعات الكتاب إن شاء الله أما معنوياً فهم الأخوة مؤلفي كتاب بلاد حوالة

جزأهم الله خيراً ثم أهل بيتي وهناك الكثير من أبناء القبيلة ممن هاتفني وممن قابلني وممن راسلني يحثني على المضيء قدماً

والعكسٌ بالعكسِ يوجد ممن رمى الشوك في طريقي وأخذ يهول عليه بل وصنع الحيل الشيطانية لتقعيسي عن المضيء وللأسف انه ممن يشار إليه بالبنان وهناك من أفراد القبيلة ممن غلب عليه الجهل من الناحية التاريخية حتى أنه أراد أن يضرب كلامي بكلام مؤلفي كتاب بلاد حوالة بأسلوب ماكر وأدعَ بعض الدعاوى ولكن وقع في شر عمله والله يقول({وَلَا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُ إِلَّا بِأَهْلِهِ} [فاطر: 43])

كما أننا وجدنا بعض المتحفظين الذين (سكتوا) فناقشت أحدهم فوجدت أنه (بضاعة مزجاة) من الناحية التاريخية لذلك توقف

والمثل العربي يقول: وَهل يضر السَّحَاب نباح الْكلاب

وكذلك المث الذي يقول: طنين الذباب لا يخاف منه أولو الألباب





س/ المدة الزمنية المتوقعة للانتهاء من هذا الكتاب ؟ وكم هو المتوقع لعدد صفحاته؟


ج/ أجبتك سابقاً بشأن عدد صفحات الكتاب وهي قرابة (425)صفحة أما المدة الزمنية فإنها ليس مهمة في بداية الأمر بقدر ماهو أهم منها أن يخرج الكتاب على وجه كامل يرتضيه مؤلفه وغالب أفراد القبيلة لأنني على علم انه ليس كل شخص سوف يرضى عن الكتاب وصدق الشاعر إذ يقول:

وَمَنْ ذَا الَّذِي تَرْضَى سَجَايَاهُ كُلَّهَا ... كَفَى الْمَرْءُ نُبْلًا أَنْ تُعَدَّ معاينه





س/هل هناك كتب تم تأليفها من شخصك الكريم ؟


ج/ الحمد لله لدي الكثير وهي قرابة (60)مؤلف في علوم متنوعة مابين تأليف وتحقيق وتخريج

ففي العقيدة مثلاً :

1-خطر الشرك على الفرد والأمة (مكتمل)

2- رسالة في معنى التوحيد وأنواعه ومقتضياته وتطبيقها(مكتمل)

3-نكت الهيمان في توضيح بعض معاني الإيمان

4-منهج أهل الأهواء في آيات الرحمان

5-إبطال دعوى العلاج بالشركيات والخزعبلات(مكتمل)

6-وهناك مما لايزل طور التأليف

ومنها في علوم الحديث

1-تحقيق مخطوطة فضائل الشام لمحمد بن علي الربعي (على وشك الانتهاء إن شاء الله)

2-أحاديث عبد الله بن حوالة دراسة حديثيه

3-دراسة لأحكام ابن حجر على بعض الرواة(مكتمل)

4-رجال البخاري المتكلم فيهم(مكتمل)

5-الصحيح المسند خارج الصحيحين

6-تسمية من وثقة ابن يونس في تاريخه

7-جهالة الراوي وما قيل فيها

8-تحقيق مخطوطة رسالة السواك لأحمد الزاهد(مكتمل)

9-مراتب الجرح والتعديل عند ابن أبي حاتم(مكتمل)

10-رفع الذم عن من سكت عنهم الإمام أحمد في بحر الدم(مكتمل)

11-دراسة عملية لعلم الحديث(مكتمل)

12-الثلاثيات الثقات في الأبناء والآباء والجدان(مكتمل)

13-وهناك مما لايزال طور التأليف

ومنها في الفقهية:

1-أحكام الدماء في الحج

2-شم الْعِطْر في شرح أحاديث زَكَــا ةِ الْفِطْــرِ(مكتمل)

3-الأعذار المبيحة للتخلف عن الجماعة

4-صلاة الجمعة في السفر

5-بحث في صلاة الجماعة ورد شبهات حولها

6-النبذ في الصيام(مطوية)

7-بعض المسائل المختلف فيها المتعلقة بالصيام(مكتمل)

8-من أحكام شهر الله المحرم(مطوية) (مكتمل)

9-وهناك مما لايزل طور التأليف

ومنها بحوث حديثية

1-بحث في عدد ركعات التراويح(مكتمل)

2-القنوت ومكانة(مكتمل)

3-فيض السلام شرح بعض أحاديث سبل السلام(مكتمل)

4-وصف حج النبي صلى الله عليه وسلم(مكتمل)

5-أحكام اللحية(مكتمل)

6-وهناك مما لايزل طور التأليف

ومنها متنوعة ومنهجية :

1-القول السديد في حكم الأناشيد (مكتمل)

2-إفادة الخبر بنصه في زيادة العمر ونقصه (مكتمل)

3-بدع المنبر(مكتمل)

4-من أحكام شهر الله المحرم(مطوية)

5-ترجمة موجزة للإمام الألباني(مكتمل)

6-الفوائد من بطون الكتب

7-التأصيل في الطلب(مكتمل) وقد تم تنزيله في موقع قبيلة حوالة على شكل دروس

8-وهناك مما لايزل طور التأليف

ومنها مجموعة رسائل في الردود

1-حكم التحاكم إلى العادات والأعراف القبلي

2-عطر الرياحين والحبق في توضيح ما أشكل على ابن حبك(مكتمل)

3-الحجج البينات في الرد على الأكاذيب والإدعاءات(مطوية)

4-منة الله في توضيح ما أشكل على ابن ضيف الله(مكتمل)

هذه بعض الرسائل والبعض لم اذكره منه ما أكتمل ومنه ماهو على وشك ومنه مازل فيه نعمل

5-وهناك مما لايزل طور التأليف





س/ كلمة توجها لقبيلة حواله ؟

ج/ أنا أقول كلمة من ناحية (دينية) وهي أن نلتف حول شيخ قبيلتنا وأن لايتدخل كل صغير وكبير في مالايحسنه لأنني وجدت بعض (النشأة) من الشباب يتدخل في شئون القبيلة وأصبح يخطئ الشيخ ويعترض على قراراته,

والشيخ له أعوان ومعه رجالات من رجال حوالة كبار سن فيهم الخير والسداد وكذلك من الشباب أصحاب التواجد في المجالس منذ زمن طويل فهم يعينونه على الخير إن شاء الله ومافيه مصلحة ثم أنني اقول بهذه المناسبة فيمن يخطئ الشيخ أن الخطأ وارد على كل صغير وكبير لعموم قول النبي صلى الله عليه وسلم((«كُلُّ ابْنِ آدَمَ خَطَّاءٌ وَخَيْرُ الْخَطَّائِينَ التَّوَّابُونَ» وهذا يشمل الصغير والكبير الأب والأبن والشيخ وغيره

وإذا أردنا أن نجعل لقبيلتنا (شأن) فلنجعل أولاً / لشيخها شأن لأن القبيلة بشيخها فإذا كانت مشتته فإنها تضعُف بين القبائل المجاورة وذا كانت قويه فإنها تقوى بين القبائل





س/ كلمـــــة أخيرة توجها( لصحيفة حوالة اليوم الالكترونية )) ؟

ج/أقول وفقهم الله وسدد خطاهم لمافيه مصلحة البلاد والعباد ونسأل الله أن يوفق القائمين عليها لنشر الخير وماينفع الناس وعليهم أن لاينشغلوا بالمهاترات مع بعض ضعفاء العقول الذين دائماً يثيرون الغبار ولايستفاد منهم وأن يترفعوا عنهم وأن يخاطبوهم بالكلمة الطيبة لأنها أقوى تأثيراً في النفس

كما أننا نرغب منهم توصيل أخبار القبيلة اليومية أو الأسبوعية إلى أفراد القبيلة في المدن الأخرى مثل (جدة والرياض والدمام) لكي تتواصل القبيلة مع أبنائها في المدن الأخرى وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى أله وصحبه وسلم.



شكرا ابو عبدالرحمن لتجاوبك معنا.

 2  0  5.2K
التعليقات ( 3 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    08-12-1432 10:28 صباحًا ابن حواله :
    بالتوفيق إنشاء الله
    والجميع بانتظار هذا الكتاب الهام
    شكر الله للجميع
  • #2
    08-14-1432 03:35 مساءً حافظه القرآن :
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الكلمات تعجز عن الوصف .,.
    فانا معجبه بصراحتك الرائعه وانني اتمتع بقراءه كل سطر عنك وعن حياتك اسىل المولاء ان يطيل في عمرك
    فاقبيله حواله تفتخر بشيخ مثلك .بحث وجمع وكتب واصدر كتاب عن قبيلته بكل تفاصيلها.,
    فانت كبير باسمك وعلمك .,.,
    فانا متشوقه لقراءه الكتاب .,.
    نساىل المولاء ان يثبت خطاك ويجزاك خير الجزاء
  • #3
    08-23-1432 07:02 مساءً من حواله :
    شيخ وقور نفخر به وعالم جليل نسال الله أن ينفع به أهل قبيلة حوالة ووطننا الحبيب وأن يعينه على بذل الخير ونصح الأمه نسأل الله لنا ولك التوفيق شيخنا العزيز ونشكر الصحيفة في المقام الأول ممثله بالإعلامي القادم : مساعد العثمان وللجميع .
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:49 مساءً الجمعة 8 صفر 1442 / 25 سبتمبر 2020.