اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

06:33 مساءً , الأربعاء 8 شعبان 1441 / 1 أبريل 2020

الشعور بالنعاس بعد وجبة الغداء..

هل تعتبر حالة مرضية تستدعي استشارة طبية؟! بين الأسباب الشائعة والحلول المقترحة..

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حوالة اليوم - عصام صالح آل جمعان :

يشعر العديد من الأشخاص بالنعاس والرغبة في النوم بعد تناول وجبة الغداء مباشرة، وقد يتحول هذا الأمر إلى مشكلة لا يستهان بها ويجب التعامل معها بجدية، خصوصا لدى الموظفين الذين يعملون من الساعة 8 حتى 12 ومن ثم يأخذون ساعة استراحة لتناول الغداء والعودة بعد ذلك لإتمام عملهم..

ففي مثل هذه الحالات، قد لا يكون الوقت ملائما للنوم بعد وجبة الغداء رغم الشعور بالنعاس..علما بأن هناك عدة أسباب شائعة لحدوث ذلك، التي نلخصها من خلال الفقرات الآتية:

قلة النوم

عندما يكون هناك الكثير من الأشياء التي عليك إنجازها خلال النهار وتؤجل الكثير منها إلى الليل، فمن المرجح أن تعب العمل الإضافي في اليوم السابق سيظهر عليك في وقت الظهيرة من اليوم التالي.. حيث يحتاج جسمك للنوم من 6 إلى 8 ساعات في اليوم كحد أدنى، لذا يحاول التعويض عن نقص مدة النوم من خلال شعورك بالنعاس خلال اليوم التالي.

فإذا وجدت مكانا مناسبا في المكتب لتغفو وقت الظهيرة، يمكنك أخذ قيلولة لمدة 15 دقيقة فقط، حيث وجدت دراسة في جامعة هارفرد أن القيلولة لمدة ساعة تعد مفيدة جدا لإعادة تنشيط الجسم.
علما بأن الإفراط في شرب القهوة يحرمك فرصة الحصول على قسط كاف من النوم أثناء الليل، لذا احرص على عدم المبالغة في تناولها ولتكتفي بفنجان أو اثنين من القهوة خلال اليوم.

الأرق

يعتبر الأرق أحد اضطرابات النوم الشائعة، التي تسبب صعوبة شديدة في النوم أثناء الليل، وللتعاطي مع هذه المشكلة يجب تحديد الأسباب الكامنة وراء الأرق من خلال الحصول على المساعدة الطبية.

فالأرق المستمر يجعلك عرضة للإصابة بالعديد من المشاكل الصحية وينعكس بشكل سلبي على أدائك وكفاءتك الوظيفية.. لذا من الضروري عدم تجاهل هذه المسألة على الإطلاق..

فقد يتعكر صفو بعض الناس بسبب التجارب غير السارة أو المؤلمة.. علما بأنه يمكن للتنويم المغناطيسي أن يساعد على حل هذه المشكلة.


التعب والإرهاق

عندما يكون الجسم متعبا، فإنه يبدأ في إنتاج المواد الكيميائية المسببة للنوم، علما بأن التعب هو استجابة الجسم للإجهاد أو الضرر.. ولعل الحل الأمثل هو أن تمنح جسمك الوقت الكافي لاسترداد عافيته بالنوم.
إذ يمكن أن تسرع عملية التعافي من خلال شرب كميات كافية من الماء باعتباره يساعد على ترطيب الجسم ويمنحك الراحة والاسترخاء.

مشاكل الأيض

يرتبط معدل عمليات الأيض في الجسم بحالة اليقظة، فالأشخاص الذين يعانون بطئا في استقلاب الطعام يشعرون بالتعب والنعاس لأن جهازهم الهضمي يضطر للعمل لأكسدة المواد الغذائية التي تم استهلاكها أثناء تناول الغداء.

وتحدث مشاكل الأيض عادة بسبب العوامل الوراثية، وعلى الرغم من أنه لا يمكن القيام بشيء حيال الأمر.. لكن هناك وسيلة معقولة لتجنب مشكلة النعاس بعد الأكل وهي تناول كميات أقل من الطعام خلال وجبة الغداء، وتعويض الأمر بتناول الطعام في أوقات لاحقة من اليوم عند الشعور الجوع.

وقد يكون من الضروري أن تقوم بغسل وجهك بالماء البارد حتى توقظ حواسك، فإذا كنت تعمل بمكتب، حاول أن تتمشى في المكان وتتحدث مع زملائك لبعض الوقت، ومن المفيد أيضا أداء التمارين الرياضية بشكل يومي باعتبارها تسهم في تسريع عملية الأيض.

الأدوية

تشمل المضاعفات الجانبية لبعض الأدوية بتحفيزك على الشعور بالنعاس والرغبة في النوم، فإذا كانت حالتك الصحية تستدعي تناول هذه الأدوية.. يمكنك مناقشة الأمر مع طبيبك الخاص لمعرفة فيما إذا كان في مقدورك أن تتناول هذا الدواء في الليل.

الأماكن المكتظة

يشعر بعض الأشخاص بالتثاؤب والنعاس أثناء الاستماع إلى المحاضرات المملة، لكن هناك أشخاص يتثاءبون عند الاستماع لأي محاضرة حتى لو كانت ممتعة ومشوقة بعد تناول وجبة الغداء..فقد يكون السبب في ذلك اكتظاظ المكان وزيادة نسبة غاز ثاني أكسيد الكربون، الذي يجعلك تشعر بالنعاس والرغبة الشديدة في النوم.

فإذا كان السبب هو ثاني أكسيد الكربون، يمكنك حبس النفس قدر استطاعتك، فكلما حبست النفس أكثر تخلصت من النعاس بشكل أسرع.. أو يمكنك الخروج من قاعة المحاضرة لاستنشاق على بعض الهواء النقي.
 0  0  3.7K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:33 مساءً الأربعاء 8 شعبان 1441 / 1 أبريل 2020.