اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

05:45 مساءً , الأربعاء 8 شعبان 1441 / 1 أبريل 2020

النظام الغذائي الأمثل للحصول على شعر صحي وجذاب..

الأطعمة البحرية والخضراوات الخضراء غنية بالفيتامينات الضرورية لفروة الرأس

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حوالة اليوم - عصام صالح آل جمعان :

يحتاج الشعر الطويل والصحي إلى تناول العديد من العناصر الغذائية الضرورية لتحفيز نموه وحمايته من التقصف مثل البروتين، الكربوهيدرات المركبة، الدهون، المعادن، والفيتامينات.. وكل هذه العناصر تسهم في الحفاظ على طول و صحة ولمعان الشعر.

فما نأكله يؤثر بدرجة كبيرة على الحالة الصحية التي يبدو فيها شعرنا، مما يجعل النظام الغذائي والشعر مرتبطين كلاهما بالآخر.. فالشعر يمثل سجلاً يعكس نظام الحمية والتغذية لدينا، مما يعني أن ما نأكله من طعام قد يظهر في كل من نظامنا الغذائي وشعرنا.

وبإعتبار البروتين أحد مقومات البناء الرئيسية للشعر، فإن نسبة البروتين الغير كافية بنظامك الغذائي قد يؤدي إلى تقليل كثافة و صحة شعرك.
هذا، وقد يؤدي نظام الوجبات السريعة إلى فقدان الشعر، نظرًا لتأثر دورة نمو الشعر مما يتسبب في تساقط ألياف الشعر بعدد أكبر من العادي من بصيلات الشعر.

لذا يجب المحافظة على تناول الغذاء الصحي الغني بالعناصر الضرورية لصحة ونمو الشعر، وتبعاً لذلك، نذكر فيما يلي أبرز الأطعمة التي تزيد من نعومة الشعر وصحته:


الأطعمة البحرية
تُعدّ الأسماك والأطعمة البحرية مثل السلمون، الماكريل والتونة مصدراً مهما لأحماض أوميغا-3 الدهنية والتي تصنف ضمن أحد أهم مضادات الأكسدة التي تحول دون ظهور علامات الشيخوخة والتقدم بالسن، بالإضافة الى دورها في الحفاظ على حيوية الشعر لأطول مدة ممكنة.
كما تعتبر الاطعمة البحرية مفيدة أيضاً لتحفيز نمو الشعر وذلك وبفضل إحتوائها على حصص عالية من فيتامين أ، المغنيسيوم والحديد.

الخضراوات الخضراء الطازجة
تمتاز الخضراوات الخضراء مثل البروكلي، السبانخ والخس بانها غنية بفيتامينات أ ، ج، ب الضرورية لتغذية فروة الرأس.. ولا شكّ أنّ فروة الرأس المغذيّة جيداً تساعد على زيادة نمو الشعر والحفاظ على لمعانه وحيويته، كما تسهم هذه الفيتامينات أيضاً بتنظيم معدل إنتاج السيبوم وهو مادة زيتية تعد بمثابة مرطب طبيعي للشعر.

العدس
يمتاز العدس بانه غني بالبروتين والمعادن مثل الزنك والحديد والبيوتين مما يجعله أحد الأطعمة اللازم تناولها للحفاظ على معدّل نمو الشعر ومنحه حيوية لا تضاهى، علماً بأن انخفاض مستوى البيوتين يؤدي إلى تساقط الشعر ويجعله عرضة للتقصف.

البيض
يعد البيض من أهم مصادر البرويتن والبيوتين، كما يحتوي البيض على نسبة لا بأس بها من فيتامين ب12 اللازم لتغذية فروة الرأس.. لذا فإن تناول البيض بأي شكل كان يعد ضروريا لصحة الشعر ونموه.

الدواجن
يُعدّ الدجاج والديك الرومي من المصادر الأساسية للبروتينات، وهما لا يؤثران سلباً على صحة القلب كما هو حال اللحوم الحمراء، لذا ننصح بتناول الدجاج بانتظام للحيولة دون تساقط الشعر ومنع تلاشي لونه.
كما تحتوي الدواجن على معادن عدة منها الزنك، المغنيسيوم، البوتاسيوم، الكالسيوم والسيلينيوم.. وتساعد جميع تلك المعادن على إعادة الحيوية للشعر.. ويجدر التنويه هنا إلى أنّ كبد الدجاج يعد مصدر هام لجميع تلك الفيتامينات والمعادن.

الأرز البني والخبز البني
تحتوي منتجات الحبوب الكاملة مثل الأرز البني على نسبة عالية من المواد الغذائية وعلى عدد لا بأس به من الألياف التي تساعد الجسم على التخلّص من السموم والفضلات.

الجزر
يحتوي الجزر على حصص عالية من فيتامين (أ) الذي يعد لازما للحفاظ على فروة رأس صحية وعلى معدل نمو الشعر، لكن يجدر التنويه إلى أنّه يمكن لك الحصول على نتيجة أفضل عند تناول الجزر الطازج غير المطبوخ.

منتجات الألبان
تعتبر منتجات الألبان مثل الحليب واللبن منزوعي الدسم مصدر أساسي لتزويد الجسم بالبروتين دون أن تؤثر سلباً على مستوى الكوليسترول، كما تعد منتجات الألبان أحد المصادر الهامة للكالسيوم اللازم لنمو الشعر الصحي.

المعكرونة
يساعد تناول المعكرونة المصنوعة من القمح القاسي في الحفاظ على صحة الشعر ولمعانه وحيويته، وذلك نظراً إلى أنّها غنيّة بفيتامين ب ومعدني الحديد والزنك.

الماء
لا بدّ من أن تكون فروة الرأس مغذية ورطبة لينمو عليها شعر صحي وجذّاب، لذا ينبغي تناول كميات كافية من الماء بمعدل 8 اكواب يومياً للحصول على شعر أكثر صحة وحيوية..
 0  0  1.4K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:45 مساءً الأربعاء 8 شعبان 1441 / 1 أبريل 2020.