اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

07:44 مساءً , الخميس 14 صفر 1442 / 1 أكتوبر 2020

الفوائد الصحية لخل التفاح تكمن في حسن استخدامه

استخدمه أبو الطب في العلاج منذ 400 سنة قبل الميلاد ..

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حوالة اليوم - عصام صالح آل جمعان :

تتعدد استخداماتنا لخل التفاح لما يحتويه من فوائد حقيقية تعود على الصحة بالنفع، إذ يمكن استخدامه في الكثير من أمور الطبخ كنقع اللحم والدجاج والسمك فيه للتخلص من الرائحة، التي تملكها هذه الأغذية، كما يمكن استخدام خل التفاح مع السلطة، حيث يضيف لها طعما خاصا ولذيذا.

ورغم الفوائد العديدة التي تنتشر عن خل التفاح، إلا أنه يمكن القول إن بعضها يعد مجرد إشاعة، فلا يمكن وصف هذا النوع من الخل بأنه النوع الأمثل والأنقى، وذلك لحدوث تحول في لونه عند إضافته إلى الطعام، بحيث يصبح لونه مائلا إلى اللون الأصفر.

وفي هذا الصدد، تلجأ العديد من شركات التصنيع إلى عملية تبخير الخل الطبيعي، وعند القيام بعملية التبخير يفقد الخل الطبيعي الكثير من الفوائد الصحية التي يمتلكها، ومع ذلك يصبح متداولا أكثر في عملية الشراء، لأنه يصبح ذا لون مقبول، ويمكن للزبائن عندها تقبله، وهذا هو الخل الذي يوجد في مطابخ البيوت، إذن هو ليس بالخل الطبيعي، الذي يحتوي على الفوائد الصحية، التي يعرفها الجميع.

رغم ذلك، فقد أشار أبو الطب (أبقراط) إلى استخدام خل التفاح منذ نحو 400 قبل الميلاد بسبب الخصائص، التي يحتويها، حيث قال إنه كان يستخدم معالجين هما العسل وخل التفاح.

ومما يجب معرفته، أن عملية إنتاج خل التفاح تتضمن استخدام التفاح المخمر، أي عملية تخمير التفاح للحصول على المنتج النهائي، إذ يحتوي المنتج على عدد من الفيتامينات والمعادن الحيوية مثل البوتاسيوم، والصوديوم، والمغنيسيوم، والكالسيوم، بالإضافة إلى الفسفور، والكلور، والكبريت، والفلور، والحديد، فجميع الفوائد الصحية الحقيقية التي يتم تناولها ومعرفتها عن خل التفاح تعزى إلى وجود جميع هذه العناصر والفيتامينات.

ويمكن تلخيص أبرز فوائد خل التفاح فيما يلي:
1- بسبب احتوائه على كمية من البكتين، فإن خل التفاح يخفض الكوليسترول السيئ في الجسم، ويعمل على تنظيم ضغط الدم.
2- عند استخدام الخل في عملية نقع اللحوم أو استخدامه مع السلطة، فإنه يعمل على استخراج الكالسيوم منها، وبالتالي يعمل على تعزيز وتقوية العظام والأسنان.
3- يحتوي خل التفاح على كمية عالية من البوتاسيوم، فهو يستخدم لتقوية الشعر ومنع تساقطه، وتقوية الأظافر، ويمنع هشاشة العظام.
4- يستخدم لعلاج مشكلة النمو، والتي تعزى إلى نقص كمية البوتاسيوم في الجسم، ويمكن استخدامه أيضا في عملية طرد وتخليص الجسم من السموم.
5- نظرا لاحتوائه على البيتا كاروتين، فهو يعمل على طرد الجذور الحرة من الجسم، بالإضافة إلى المحافظة على مظهر الشباب.
6- خل التفاح مناسب للأشخاص، الذين يريدون أن يتخلصوا من الوزن الزائد، فهو يعمل على تكسير الدهون في الجسم.
7- يحتوي خل التفاح على حمض الماليك الذي يعمل على التخلص من العدوى الفطرية والبكتيرية، كما يعمل على إذابة حمض اليوريك، الذي يساعد على عملية تخفيف آلام المفاصل.

إلى ذلك، يؤكد باحثون أن خل التفاح يمكن أن يساعد على علاج وتخفيف العديد من الأمراض كالصداع، والإمساك، والإسهال، وارتفاع ضغط الدم، والأكزيما، إلى جانب ضعف العظام، وعمليات الهضم، والتهاب المفاصل، والأمراض المزمنة، والسمنة، والتسمم الغذائي.

استخدامات خل التفاح:
يجب التأكد أولا من أنك تقوم باستخدام الخل الطبيعي، الذي يحتوي على الفوائد الصحية، فيمكن أن تعمل على مزج ملعقتين من خل التفاح مع العسل والماء وتشربه في الصباح الباكر، حيث ستحصل على طعم حامض، لكن معرفة الفوائد الصحية والغنية التي يحتويها هذا المزيج سيجعلك تشربه من دون تذمر.

ولا شك أن الإمساك يسبب الكثير والعديد من الأمراض مثل الصداع، والحرمان من النوم، والوصول إلى المزاج السيئ، لكن إذا تم القضاء على الإمساك في حد ذاته، سيتم القضاء على الأمراض التي تحدث بسببه.

أما الطريقة التي يمكن القضاء خلالها على الإمساك، فهي بشرب مزيج خل التفاح مع العسل والماء، ويمكن لهذه الخلطة أيضا أن تؤدي إلى تحسين الجلد ونسيج البشرة.
والجدير بالذكر، أنه لا توجد أخطار سيئة لخل التفاح، إلا أنه يمكن أن يؤدي إلى اصفرار الأسنان، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يؤثر على النساء الحوامل والأطفال، لذلك ينصح بالابتعاد عنه في هذه المراحل، كما قد يشتكي بعض الأشخاص من حالات الغثيان والتقيؤ بسبب خل التفاح، ومع هذا كله، فإنه يعد من أفضل أنواع الخل المنتشرة.
تنبيه:يجب عدم إستبدال الأدوية الموصوفة لك من طبيبك بالنصائح المذكورة، كما يجب عدم إستخدام أو إيقاف أي علاج إلا بإستشارة طبيبك.
 0  0  1.1K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 07:44 مساءً الخميس 14 صفر 1442 / 1 أكتوبر 2020.