اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

04:44 مساءً , الخميس 28 جمادي الأول 1441 / 23 يناير 2020

حقائق يجهلها الكثير عن الدهون في نظامهم الغذائي

بعض الأطعمة الصحية تحتوي أيضاً على نسبة عالية من الدهون..

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حوالة اليوم - عصام صالح آل جمعان :

يدرك معظم الناس حقيقة احتواء الوجبات السريعة والمعجنات على كميات كبيرة من الدهون، ولكن أغلبهم قد يتفاجأ عندما يسمع أن بعض أنواع الأطعمة التي يعدها صحية تحتوي أيضاً على نسبة عالية من الدهون!.

و يشير العلماء إلى أن الدهون عنصر هام جداً للطاقة، ويستفيد منها الجسم مباشرة أو يدخرها لحين الحاجة، علماً بأن امتصاص الدهن لا يتم إلا بعد تحويله في الأمعاء إلى أحماض دهنية، أما إذا زاد مقدار المواد الدهنية عن حاجة الجسم فعندها يمكن أن تتراكم عوضاً عن احتراقها، ويتم تخزينها في أماكن مختلفة من الجسم أهمها الأنسجة الشحمية وربما تتراكم في بطانة الأوعية الدموية، ما يسبب السمنة وأمراض القلب والسكري وغيرها.

ويؤكدون أن هناك أطعمة ومواد غذائية طبيعية تحتوي على نسب عالية من الدهون، مثل الزيتون وزيته، وزيوت الخضار، وبعض أنواع الأسماك مثل السلمون، الماكريل، السردين، إضافة إلى المكسرات والأفوكادو، إلاّ أنّ تلك الدهون تعد صحية ولا تتطلب من الشخص إلا مراقبة الكميات التي يستهلكها منها للحافظ على وزنه.

ما كمية الدهون المسموح لك تناولها؟

تقول الباحثة آن وولف من جامعة "ولاية فرجينيا" الأميركية إنه من الضروري أن لا تزيد الدهون عن ما نسبته 30% من مقدار السعرات الحرارية المستهلكة يومياً، مضيفة "أن المتوسط الطبيعي لمعدل السعرات الحرارية التي ينبغي استهلاكها يومياً هو 2.000 سعر حراري، وهذا يعني أنّه ينبغي عدم نتناول ما يزيد عن 65غ من الدهون يومياً، لكن معظم الناس يتناولون أضعاف تلك الكمية".

وتشير إلى "أن البعض يسيء تفسير تصنيف العلماء الدهون إلى مفيدة وضارة، إذ إن وصفهم للدهون "غير المشبعة" بالجيّدة نظراً لدورها الهام في الحفاظ على صحة الجسم، لا يعني على الإطلاق أنّ نستهلك قدر ما نشاء منها؛ حيث إنّ فوائدها لا تنفي على الإطلاق دورها الفعّال في زيادة الوزن أيضاً".

وتؤكد ضرورة أن يحرص الشخص على أن تكون غالبية الدهون التي يستهلكها يومياً من الدهون غير المشبعة، وأن لا يستهلك ما يزيد عن 20غ من الدهون المشبعة.

الدهون وأنواع الأطعمة اليومية

هل سبق وأن فكرت بنسبة الدهون الموجودة في الأطعمة التي تتناولها؟ نذكر فيما يلي بعض أنواع الأطعمة التي تُباع في مطاعم الوجبات السريعة وما تحتويه من دهون:

ساندويش البرغر متوسط الحجم: 36غ.

ساندويش السمك متوسط الحجم: 24غ.

10 حبات من البطاطا المقلية: 8غ.

أونصة من رقائق البطاطا المملحة الجاهزة: 10غ.

شريحة من بيتزا الجبنة: 8غ.

حبة نقانق واحدة: 14غ.

أونصة من جبنة الشيدر: 8غ.

كوب من الحليب كامل الدسم: 7غ.

ملعقتي طعام من زبدة الفول السوداني: 14غ.

ملعقة صغيرة من الزبدة: 4غ.

حصة واحدة من الخبز أو حبوب الإفطار: 1غ.

قد يرى البعض أن هذه الأرقام ليست بالكبيرة، لكن يجب عدم إغفال مجموع كمية الدهون المتناولة من وجبة مشبعة كاملة، إذ إن الشخص لن يكتفي عادة بشريحة واحدة من "البيتزا".

وتعد الوجبات المغلفة من أكثر الأمور التي يجب أن يحذر الشخص منها، لا سيّما تلك التي تكون "مهدرجة جزئياً"، حيث تحتوي تلك الوجبات على دهون متحولة خطرة للغاية، وتزيد من خطر إصابة المرء بأمراض القلب.
 0  0  732
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:44 مساءً الخميس 28 جمادي الأول 1441 / 23 يناير 2020.