اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

06:18 مساءً , الأربعاء 8 شعبان 1441 / 1 أبريل 2020

6 أرقام تتوجب عليك معرفتها

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حوالة اليوم - عصام صالح آل جمعان :

يمكنك التحكم بصحتك من خلال معرفة هذه الأرقام الستة التي ستساعدك على فقدان الوزن والحفاظ على صحة القلب وغيرها من الفوائد الصحية

1-السعرات الحرارية التي تحتاجينها يومياً:

قد تؤثر هذه الخطوة بشكل كبير على صحتك فمعظم النساء تحتاج إلى 2000 سعرة حرارية يومياً حتى يحصلن على صحة جيدة، بينما يحتاج الرجال إلى 2550 سعرة حرارية يومياً، ويمكنك معرفة السعرات الحرارية التي تحتاجينها من خلال ضرب وزنك بالرقم 13 أو 15 اعتماداً على مستوى نشاطك، مما يعني أنك ستحتاجين إلى 300 إلى 400 سعرة حرارية على وجبة الإفطار تقريباً، وما بين 500 و600 سعرة حرارية عند الغداء، بالإضافة إلى 100 إلى 200 سعرة حرارية كوجبات خفيفة، وإن كنت تحاولين فقدان الوزن عليك إنقاص 500 سعرة حرارية من حميتك الغذائية.

2- قياس محيط خصرك:

يعتبر محيط الخصر خير طريقة لمعرفة ما إن كان وزنك يؤثر على صحة قلبك، فالأنسجة الدهنية لا تخزن الدهون فقط بل تصدر مواد كيميائية ضارة عندما تكون الدهون مخزنة في الجسم، بالإضافة إلى أنها تفرز مستويات غير متوازنة من البروتينات التي تتحكم بالشهية.
ويؤدي ذلك إلى رفع خطورة الإصابة بالجلطة القلبية وزيادة مقاومة الجسم للأنسولين واختلال عملية الأيض، فتزيد فرص الإصابة بأمراض القلب عند النساء عندما يزيد محيط الخصر عن 88.9 سنتيمتراً وعند الرجال عن 101.6 سنتيمتراً، ويمكنك معرفة محيط خصرك بوضع شريط القياس حول المعدة أو بالقرب من الصرة وعليك إبقاء معدتك في حالة ما بين الارتخاء والشد.

3- مستويات البروتين الدهني المرتفع والمنخفض الكثافة:

من المهم معرفة مستويات الكولسترول في الجسم بالإضافة إلى مستوى البروتينات الدهنية، حيث يجب أن تكون أقل من 93.6 مل غراماً (وإن كنت مصابة بأمراض القلب يجب أن تكون 5 مل غراماً) هذا بالنسبة للبروتينات منخفضة الكثافة، أما مرتفعة الكثافة فإن المستوى الصحي منها هو 23.4 مل غراماً.

4-معدل ضغط الدم:

إن ضغط الدم هو عبارة عن القوة التي يلقي بها الدم على جدران الأوعية الدموية وهو يرتفع وينخفض خلال اليوم، وعندما يبقى مرتفعاً فإن هذا يعني أن الشخص يعاني من ضغط الدم المرتفع مما يزيد من فرص الإصابة بتصلب الشرايين والجلطة القلبية والسكتات الدماغية.
ويعتبر مستوى 140/90 مرتفعاً جداً وإن كان المعدل يتراوح ما بين 120/80 أو 139/89 فإنك ستكون ما تزال معرضاً للإصابة بمرض ضغط الدم المرتفع، وقد كشفت الدراسات أن الأشخاص الذين يتفقدون ضغط دمهم في المنزل يتحكمون به بشكل أكبر ولكن يجب عدم الاستغناء عن فحص ضغط الدم عند الطبيب.

5- مستوى الجليسيريد الثلاثي:
يتكون الجليسيريد الثلاثي من الدهون ومن الكربوهيدرات التي نتناولها والتي تأخذ شكلاً يمكن للأنسجة الدهنية تخزينه، كما يصدر الجليسيريد الثلاثي عندما يحتاج الجسم إلى المزيد من الطاقة، إلا أن المستويات المرتفعة منه ترتبط بأمراض الأوعية الدموية والقلب وخاصة عند النساء، ويجب ألا يزيد معدل الجليسيريد الثلاثي عن 30.6 مل غراماً.

6- معدل النبض الصباحي:
يعرف النبض بأنه عدد المرات التي يدق فيها القلب خلال الدقيقة الواحدة، وقياس نبض القلب في الصباح يساعدك على معرفة ما إن كانت التمارين الرياضية التي تؤدينها تساعد على تقوية القلب، والنبض الطبيعي يتراوح ما بين 60 و 90 نبضة في الدقيقة، ولقياس نبض القلب عليك وضع إصبعيك على المعصم من الخلف وعد النبضات كل 15 ثانية ثم مضاعفتها إلى أربعة أضعاف.
 0  0  746
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 06:18 مساءً الأربعاء 8 شعبان 1441 / 1 أبريل 2020.