اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

08:55 صباحًا , الأربعاء 13 صفر 1442 / 30 سبتمبر 2020

أربعة أنواع للحنة وفوائدها ومضارها

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حوالة اليوم - عصام صالح آل جمعان :

وجدت الحنة منذ مئات السنين واستعملها العديد من الأشخاص حول العالم على البشرة والشعر، وتوجد الحنة في دول مثل إفريقيا وآسيا والشرق الأوسط.
وعندما يتعلق الأمر برسم الحنة، تميل الدول الإفريقية إلى رسم أشكال كبيرة وجريئة، أما في الشرق الأوسط والهند، فيميل الناس إلى الرسومات المعقدة التي ترتكز على التفاصيل والزخارف، مهما كان المكان الذي تعيش فيه، كما تعد الحنة الجافة من البدائل الجيدة للوشم الدائم، وتزداد موضة رسم الحنة لدى العامة وتعتبر من الخيارات التي يتخذها الناس عندما يتعلق الأمر برسم الوشم المؤقت.
كما يتم تكوين الحنة من أوراق مجففة وخلط البودرة بعدة طرق للحصول على المزيج المرغوب، وهناك أنواع عديدة للحنة من السوداء إلى الحنة العشبية.

وفيما يلي أربعة أنواع مختلفة من الحنة الجافة:

أولاً: الحنة السوداء
الحنة السوداء عبارة عن حنة أضيف إليها مادة سوداء كي تعطي لونا غامقا، حيث تستخدم مادة البارافينيليندامين، وهي مادة كيميائية في صنع الحنة السوداء، وقد تكون هذه المادة خطيرة على الجلد، حيث تعرف بتسببها بظهور البثور والتقرحات والتقشر.
ويشار هنا إلى أنه يوجد بعض أنواع الحنة السوداء غير ضارة وبعضها شديدة الضرر، رغم أن الحنة تعد آمنة وطبيعية، إلا أن إضافة المادة السوداء لها تؤدي إلى مخاطر في الجلد، لذا ينصح بالابتعاد عن الحنة السوداء.

ثانيا: الحنة الحمراء
وتستخدم الحنة الحمراء في صبغ الشعر، فهي بديل طبيعي لصبغ الشعر بانتظام، إلا أنه من المهم معرفة أنه لا يتحول شعر الجميع إلى اللون نفسه بما أن الصبغة في الحنة عبارة عن منتج طبيعي، سيصبح لون شعرك أحمر مائلاً إلى البرتقالي حسب لون شعرك الأصلي، فيما يعرف بأن الحنة تترك شعرك كثيفاً وناعما.

ثالثا: الحنة الطبيعية
حيث تستخدم الحنة الطبيعية في الرسم على الجسم بشكل مؤقت، كما تستخدم كصبغة ومملس للشعر، فإذا كنت تستعملين الحنة لصبغ شعرك، فستحصلين على لون بني غامق كنتيجة لذلك، وستجعل الحنة شعرك قويا وبراقا.
أما عندما تستخدم الحنة في الرسم، فستترك على بشرتك لونا بنيا برتقاليا، وسيظهر مدى شدة لون الحنة حسب نوع الحنة الطبيعي المستخدم، إضافة إلى مدى بقائها على بشرتك.

رابعا: الحنة العشبية
الحنة العشبية تستخدم في الرسم على الجلد، إضافة إلى معالجة الشعر، ويعرف هذا النوع من الحنة بخصائصه الطبية، إذ يعد جيدا في تعزيز نمو الشعر وعلاج مشاكل فروة الرأس وإعطاء الشعر القوة الطبيعية والحيوية.

أما أبرز فوائد الحنة، فهي:

1 - الصلع: حيث تساعد الحنة في معالجة الصلع، ويتم غلي زيت الخردل مع أوراق الحنة التي بدورها تعزز على نمو الشعر.

2 - مرض الزحار: إذ تستخدم بذور الحنة في علاج مرض الزحار، ويتم طحن هذه البذور إلى أن تصبح بودرة، كما يتم خلط السمنة مع هذه الخلطة ويتم عجنها إلى كرات صغيرة، وتوضع هذه الكرات في الماء لإزالة ألم هذا المرض.

3 - اضطرابات الكبد: وتتم معالجة تضخم الكبد واليرقان من لحاء نبتة الحنة، حيث يؤخذ لحاء الحنة المطحون والمغلي في الماء ليساعدك في التخفيف من الألم.

4- الصداع: ذلك أن زهور نبتة الحنة تساعد في علاج الصداع الناجم عن ضربة الشمس، ويتم إعداد الكمادة عن طريق زهور الحنة والخل ثم وضعها على الجبين حتى تزول الأعراض.

5 - التهاب الحنجرة: إذ تستخدم بذور الحنة المغلية كغرغرة لعلاج التهاب الحلق.

6 - الطفح الجلدي: حيث تشفي أوراق عشبة الحنة الطفح الجلدي، وذلك بوضع معجون الحنة على المناطق المتضررة.

7- مشاكل المرأة: مثل الحيض الغزير والالتهابات المهبلية والسائل الأبيض وتوقف إفراز الحليب.

8- مشاكل البشرة: فمن الممكن علاج مشاكل البشرة مثل الحروق بأوراق الحنة.

9- الإحساس بالحرق في القدم ويعالج بوضع أوراق الحنة عليه.

10- يمكنك وضع أوراق الحنة على التورم والتهاب المفاصل الروماتيدي والجذام والكدمات.

وفيما يتعلق بالآثار الجانبية لاستخدام الحنة، فقد يبدو أن الحنة آمنة لدى معظم الكبار عندما توضع على البشرة أو الشعر، إلا أنها تتسبب في آثار جانبية مثل التهاب الجلد بما في ذلك احمراره والحكة والتورم والتقشر وتشقق البشرة والبثور والندوب، كما تظهر حالات تحسس مثل الطفح الجلدي وسيلان الأنف والصفير عند التنفس والربو.
وتعد الحنة غير آمنة عندما تؤخذ عن طريق الفم، حيث تتطلب ابتلاع الحنة إلى العناية الطبية، فقد يتسبب ذلك في اضطراب في المعدة وأعراض أخرى.
أما بالنسبة إلى الأطفال، فتعد الحنة غير آمنة لهم، خصوصا الرضع، فقد ظهرت حالات خطيرة نتيجة وضع الحنة على بشرة الأطفال، وبالنسبة إلى الأطفال المصابين بمرض يسمى نقص أنزيم نازعة الهيدروجين 6 فوسفات، فهم معرضون أيضا للخطر، وقد يؤدي وضع الحنة على هؤلاء الأطفال إلى تفجر كريات الدم الحمراء لديهم.
أما للنساء الحوامل أو المرضعات، فيعد تناول الحنة في حالتهم غير آمن، إذ يوجد دليل على أنه يتسبب في الإجهاض، ويعد غير آمن كذلك للمرضعة.

تنبيه:يجب عدم إستبدال الأدوية الموصوفة لك من طبيبك بالنصائح المذكورة، كما يجب عدم إستخدام أو إيقاف أي علاج إلا بإستشارة طبيبك.
 0  0  10.5K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 08:55 صباحًا الأربعاء 13 صفر 1442 / 30 سبتمبر 2020.