اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

11:04 مساءً , الجمعة 6 شوال 1441 / 29 مايو 2020

أهم خمس فوائد صحية ووقائية لدبس السكر

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حوالة اليوم - عصام صالح آل جمعان :


يعرف دبس السكر بأنه مادة غامقة اللون وسميكة، وتنتج من غلي شراب السكر للحصول على الشكل البلوري منه، إذ يحتوي هذا النوع على نفس عدد السعرات الحرارية المحتوية في السكر، لكن البعض يفضلونه لطعمه ومذاقه القوي.
ويُشاع استخدام دبس السكر في عمليات الخبز، خصوصا في عملية تحضير خبز الزنجبيل ودبس الكعك، في حين تزداد أهمية هذا النوع بسبب احتوائه على العديد من المعادن المهمة للصحة، كما أنه يتميز بلونه الغامق الداكن لزيادة تركيز مادة قصب السكر الطبيعية فيه، فهو بذلك يختلف عن باقي المحليات البيضاء الأخرى المجردة من المواد الطبيعية الضرورية.
كما أن تناول ملعقة يوميا من دبس السكر تساعد على الحصول على 20% من الكالسيوم المقرر اليومي، بالإضافة إلى 22.5% من التوصيات اليومية للمغنسيوم، وعلى الأغلب، فهي تحتوي على 40% من الحديد الموصى به يوميا للأشخاص.

أما أبرز الفوائد الصحية لدبس السكر فهي:
أولا: يعد دبس السكر مهما في علاج الأنيميا
إذ إن ملعقة دبس سكر يوميا تساعد على الحصول على الاحتياج اليومي من الحديد، فهو بالتالي يساعد على تجديد مخزون الحديد بالجسم، ما يؤدي لمكافحة الأنيميا، فضلا عن أن الزيادة في مستوى الحديد تعيد النشاط للجسم وتعزز قوته.

ثانيا: مفيد للعضلات
بما أنه يعزز من مستويات الكالسيوم في الجسم، فهو إذن يعمل على تعاقد العضلات بالشكل المطلوب بما في ذلك عضلات القلب.

ثالثا: صحة العظام والأسنان
ذلك أن كالسيوم الدبس يساعد على تطور بناء العظام والأسنان ويعيد لها قوتها، كما يمكن معالجة مشاكل العظام التي تظهر في سن اليأس من خلال دبس السكر.

رابعا: التخفيف من أعراض انقطاع الطمث
حيث تختلف أسباب انقطاع الطمث بين امرأة وأخرى، ومن بين هذه الأسباب قلة معادن الأملاح في الجسم، لكن استهلاك دبس السكر يمكن أن يخفف من أعراض الانقطاع، بما في ذلك الهبات الساخنة وتقلبات المزاج، كما يعتقد أن لهذا الدبس القدرة على تخفيف الألام الليفية.

خامسا: علاج الجروح
إذ يساعد الدبس على الشفاء من الجروح، كما أنه يربط بين سموم القولون لتفادي الإصابة بسرطان القولون الخطر.

ومما يجب الانتباه إليه، أنه يفضل للأشخاص المصابين بالسكري أو داء الذئبة الجلدية استشارة الطبيب حول تناول دبس السكر بكميات كبيرة.
 0  0  676
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:04 مساءً الجمعة 6 شوال 1441 / 29 مايو 2020.