اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

04:40 مساءً , الجمعة 13 شوال 1441 / 5 يونيو 2020

استبدل الأرز الأبيض بالبني لتجنب مخاطر السكري

يقلل احتمالية الإصابة به بنسبة 11%..

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حوالة اليوم - عصام صالح آل جمعان :

يعد الأرز أحد أكثر أنواع الأغذية التي يقبل عليها الناس في جميع أنحاء العالم، رغم أنه يحتوي على الكثير من النشويات، التي تزيد من احتمالية الإصابة بمرض السكري، لذلك أكد الخبراء على ضرورة استبدال الأرز الأبيض بالبني والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، حيث يقلل ذلك من خطر الإصابة بالسكري إلى الثلث.
فالأرز الأبيض بحسب الباحثين، يعمل على رفع نسبة السكر في الدم، فيما الأرز البني والأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة تمثل خيارا صحيا، لأنها تتخلص من الجلوكوز بشكل أكثر انتظاماً.

وفي دراسة حديثة قام بها متخصصون من جامعة هارفرد الأمريكية، تبين أن الأشخاص الذين يتناولون الأرز البني من مرتين إلى ثلاث أسبوعياً تقل لديهم نسبة الإصابة بالسكري من النوع الثاني عن غيرهم من الذين يتناولون نفس الأرز مرة في الشهر بنسبة تصل إلى 10%، في حين تزداد احتمالية الإصابة لدى الذين يتناولون الأرز الأبيض خمس مرات فأكثر أسبوعياً بنحو 20%.

كما كشفت الدراسة أيضا عن أن الأرز البني له تأثير كبير وإيجابي، إذ يمكن أن يقي من الإصابة بالسكري من النمط الثاني، بنسبة 11%..
أما سبب المخاطر الناتجة عن تناول الأرز الأبيض، فيؤكد العلماء أنها تعود بداية إلى طحن الأرز الأبيض، حيث يتخلص في هذه المرحلة من النخالة وجميع الأجزاء التي تحتوي على الألياف والعناصر المفيدة، ما يزيد نسبة السكر في الدم.

ورغم أن نتائج الكثير من الدراسات أكدت أهمية استبدال الأرز الأبيض بالبني، إلا أن أكثر من 70% من استهلاك الأرز في الدول المتقدمة كالولايات المتحدة وبريطانيا هو من الأرز الأبيض.

وفي هذا السياق، تقول المتخصصة بالسكري الدكتورة فيكتوريا كينغ: "لأن النتائج اعتمدت على الاستبيانات، لم يكن في الإمكان تحديد الكمية المطلوبة من الأرز البني مثلا اللازمة لعلاج السكري من النمط الثاني في هذه المرحلة، لكن بشكل عام، يتطلب علاج مرض السكري بنوعيه، الالتزام بنظام صحي غذائي سليم، إلى جانب ممارسة التمارين الرياضية التي تفيد الجسم من الناحية الصحية والنفسية، وتجعله قادرا بشكل أكبر على مواجهة ضغوط المرض ومضاعفاته".
 0  0  659
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:40 مساءً الجمعة 13 شوال 1441 / 5 يونيو 2020.