اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

11:29 مساءً , الجمعة 6 شوال 1441 / 29 مايو 2020

أفضل خمسة مصادر للبروتين النباتي

تمنحك حاجتك من البروتين دون الاقتراب إلى اللحوم ومشتقاتها..

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حوالة اليوم - عصام صالح آل جمعان :

يعتقد معظم الناس أن اللحوم والدواجن والبيض ومنتجات الألبان هي المصادر الوحيدة للبروتين، الذي يعد من أكثر العناصر فاعلية في بناء العضلات وصحة جسم الإنسان بشكل عام، إلا أن هناك مصادر نباتية للبروتين الصحي تكفي الجسم دون الاقتراب إلى المنتجات الحيوانية.

وتؤكد إخصائية التغذية ليا كوفمان أن هناك مصادر بديلة للبروتين تتناسب مع النباتيين والرياضيين على حد سواء، دون الاضطرار إلى تناول وجبة من اللحوم أو المشتقات الحيوانية.

الفاصوليا

يحتوي نصف كوب من الفاصوليا السوداء على 110 سعرات حرارية، و1 غرام من الدهون، وعلى 7 غرامات من البروتين، وتشير كوفمان إلى أن الاستفادة من تركيبات البروتين المثالية كالفاصوليا والأرز سيعطيك الأحماض الأمينية التي تحصل عليها من البروتينات الحيوانية، وتفتقر إليها معظم البروتينات ذات الأصل النباتي.

المكسرات

رغم احتوائها على الكثير من السعرات الحرارية والدهون، إلا أنها تحتوي على نسبة عالية جداً من الألياف والمغذيات، إضافة إلى البروتين، وتساعد على فقدان الوزن بشكل كبير.

التوفو

وهو مصنوع من فول الصويا، ويحتوي نصف كوب منه على خمس غرامات من الدهون، و10 غرامات من البروتين، وهو متوافر بأشكال مختلفة، ويمتلك مقدرة كبيرة على امتصاص النكهات المختلفة.

ثمار البحر

تعرف ثمار البحر بخصائصها الطبية والعلاجية، إذ تعد من المغذيات المليئة بالفيتامينات والمعادن والبروتين، كما أنها منخفضة السعرات الحرارية، ولكنك تحتاج إلى إضافة النكهات لهذه الثمار حتى تستسيغها، لكن ما فيها من فوائد يجعلها إضافة مثالية لأي سلطة أو حساء أو طبق من الحبوب.

البذور

كثير من صفات المكسرات تنطبق على البذور، لكن الأخيرة أصغر حجماً، وبالتالي يكون من الصعب على الجسم هضمها وامتصاصها، لذا ينصح بطحنها جيداً قبل تناولها من أجل الحصول على أكبر فائدة منها.

وتعد بذور عباد الشمس من المصادر الشائعة للحصول على البروتين النباتي، إذ يحتوي الكوب الواحد منها على 23 غراماً من البروتين، كما أنها غنية جدا بالبوتاسيوم، الذي يقلل من نسبة الصوديوم في الجسم، والفوسفور والمغنيسيوم والكالسيوم، كما تعد مصدراً جيداً للأحماض الدهنية "أوميغا-3".

كما تحتوي بذور الكتان على نسبة جيدة من البروتين، إذ يحتوي كوب من هذه البذور على 19.5 غرام من البروتين، وتعمل على تعزيز صحة الجسم بشكل عام والأمعاء بشكل خاص. كما يمكن استخدام بذور اليقطين وبذور السمسم للحصول على البروتين النباتي.
 0  0  1.2K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:29 مساءً الجمعة 6 شوال 1441 / 29 مايو 2020.