اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

09:56 مساءً , الجمعة 6 شوال 1441 / 29 مايو 2020

أهمية البيوتين والكروم والمغنيسيوم لمرضى السكري

مكملات غذائية تساعد على خفض مستوى السكر بالدم..

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حوالة اليوم - عصام صالح آل جمعان :

بمقدور الفيتامينات والمعادن التحكم بمستوى السكر في الدم، وبالتالي تقليل حدوث مضاعفات عند المريض بالسكري.
وتكمن أهمية التحكم في مستويات السكر من خلال النظام الغذائي الذي يحصل عليه المصاب، إلا أنه وبالرغم من ذلك يضطر أحيانا للحصول على المكملات الغذائية.
وهناك أنواع كثيرة من المكملات الغذائية، إلا أننا في هذا المقال سنسلط الضوء على ثلاثة تعتبر ضرورية لمريض السكري وهي:
أولا: البيوتين أو فيتامين بي
هذا الفيتامين يعد ضروريا لعمليات الإيض، ويمكن أن نحصل عليه من صفار البيض والبذرة والقرنبيط، إذ إن الجسم يحتاج إلى حوالي 300 ميكروغرام (وحدة قياس واحد من المليون من الغرام).
وأكدت الدراسات الأولية أن حصول مريض السكري على أكثر من 8-16 ملليغرام يوميا من البيوتين قد يساعد على تخفيض مستوى السكر في الدم لديه.
وبينت الدراسات أن حصول المصابين بمرض السكري من النوع الثاني على ما مقداره 9 ملليغرام من البيوتين يوميا ولمدة شهر واحد، ساعد في إنخفاض مستوى السكر لديهم بمعدل 45%.
وتتمثل آلية عمل هذه الفيتامين على زيادة حساسية الجسم تجاه الإنسولين، وبالتالي مساعدته في استخدام الجلوكوز، إلى جانب مساعدته على الحماية من تلف الأعصاب، حيث يخرج الجسم الفائض من البيوتين، لذلك فإنه آمن.

ثانيا: الكروم
يحتاج جسم المريض من هذا المعدن ما مقداره 50-200 ميكروغرام.
وتضاربت بعض نتائج الدراسات بخصوص هذا المعدن، فبرغم من تأكيد بعضها أن تناول ما مقداره 500 ميكروغرام يخفض مستوى السكر في الدم، أكدت دراسات أخرى أن لا فاعلية لذلك، حيث لا توجد ارقام دقيقة عن الكميات الواجب الحصول عليها من هذا المعدن.

ثالثا: المغنيسيوم
يعد المغنيسيوم من المعادن المهمة التي تساعد خلايا الجسم على استخدام الإنسولين، حيث تبين أن نقصه في الجسم يضر بالعين.
ووجدت دراسات حديثة أن حصول المصابين بمرض السكري من النوع الثاني على 2 غرام من المغنيسيوم يوميا قد يساعدهم في استخدام الإنسولين بشكل فعال.
ورغم أن الكمية الموصى بها تقدر بـ 400 ميللغرام، إلا انه تبين أن الحصول على جرعة زائدة منه يسبب الإسهال، لذلك ينصح مرضى الكلى والحوامل بتجنب الجرعات الزائدة منه.
 0  0  2.2K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:56 مساءً الجمعة 6 شوال 1441 / 29 مايو 2020.