اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

05:06 مساءً , الجمعة 13 شوال 1441 / 5 يونيو 2020

النمط الغذائي الصحي لمرضى السكري؟!

الخضراوات الورقية كالقرنبيط والسبانخ وزيوت السمك تجنبك مضاعفات المرض

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حوالة اليوم - عصام صالح آل جمعان :

يعتبر السكري من الامراض المزمنة الشائعة حيث تحدث الإصابة به عندما يصبح مستوى السكر "الجلوكوز" في الدم مرتفعا، فبعد تناول الطعام تتحلل مختلف الأغذية في القناة الهضمية إلى سكر يتم امتصاصه إلى الدم.
وللمحافظة على الصحة يجب أن لا يرتفع أو ينخفض كثيرا مستوى الجلوكوز في الدم، لذا يتولى هرمون "الأنسولين " مهمة امتصاص الجلوكوز من مجرى الدم ونقله إلى مختلف خلايا الجسم مما يساعد على إبقاء مستوى سكر الدم ضمن المعدل الطبيعي.

ويصنف مرض السكري إلى نوعين رئيسيين، في النوع الأول من السكري يتوقف البنكرياس عن تصنيع الأنسولين وبذلك يرتفع مستوى الجلوكوز في الدم، والسبب في ذلك يرجع الى أن نظام المناعة ينتج أجساما مضادة تدمر الخلايا التي تصنع الأنسولين في البنكرياس، علما بأن السكري من النوع الأول يظهر عادة عند الأطفال أو اليافعين.

أما النوع الثاني من السكري فيحدث بسبب عدم إنتاج الأنسولين بكميات كافية للجسم أو لأن الخلايا في الجسم غير قادرة على استخدام الأنسولين بشكل كامل ، أو بسبب الحالتين معا، كما يظهر سكري النوع الثاني عادة بعد سن الأربعين كما تزداد احتمالية الاصابة بالمرض لدى الاشخاص الذين يعانون من السمنة.



النمط الغذائي لمرضى السكري

أكدت الدراسات أن النمط الغذائي يلعب دورا أساسيا في الوقاية من الاصابة بالنمط الثاني من السكري، كما يساهم ايضا في الحد وبشكل كبير في تفاقم أعراض المرض ومضاعفاته الجانبية مثل أمراض القلب والشرايين، السكتة الدماغية وتلف الأعصاب ومشاكل الرؤية والكلى.

وخلصت الدراسات إلى أن الخطوة الأولى والهامة للحفاظ على مستوى السكر في الدم تكمن باتباع نظام غذائي صحي، ومن هنا تظهر أهمية الكربوهيدرات والحبوب والفواكه والخضار ومنتجات الألبان في الحفاظ على مستويات السكر في الدم، ومن أهم الأطعمة التي تحدّ من خطر مضاعفات السكري النوع الثاني ما يلي:

- أظهرت نتائج أربع دراسات جديدة أن الأشخاص الذين يتناولون الخضراوات الورقية مثل القرنبيط
والسبانخ كانوا أقل عرضة لتطور مرض السكري بنسبة 14%.

- أكد الباحثون من جامعة كاليفورنيا الأمريكية أنه عندما تم تغذية فئران كبيرة الحجم بزيوت الأسماك انخفضت لديهم مستويات الالتهاب التي يمكن أن تؤدي إلى السكري، ويؤكد الخبراء أن هذا الأمر ينطبق على البشر ايضا.

- الرضاعة الطبيعية تساعد على الوقاية من مرض السكري، حيث تبين أن الأم التي ترضع طفلها من ثديها ينخفض لديها خطر الإصابة بالسكري بنسبة 33%.

- أظهرت دراسة شملت نحو 200 ألف شخص أن الاشخاص الذين يتناولون خمس حصص أو أكثر من الأرز الأبيض في الأسبوع الواحد أكثر عرضة للإصابة بالسكري مقارنة مع الذين يأكلونه مرة في الشهر، مما يؤكد أهمية التقليل من تناول الارز الابيض والاستبداله بالأرز البني.

- حاول الحصول على قسط كاف من النوم، حيث تبين أن النوم لأقل من 6 ساعات في الليلة الواحدة يزيد من خطر إصابتك بالسكري بنسبة 30% ، والسبب في ذلك يرجع الى إضعاف قدرة جسمك على تنظيم نسبة السكر في الدم.

- التدخين ولو لعدد بسيط من السجائر في اليوم يزيد من خطر الإصابة بالسكري بنسبة 30% أو أكثر .
 0  0  2.3K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 05:06 مساءً الجمعة 13 شوال 1441 / 5 يونيو 2020.