اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

02:29 مساءً , الجمعة 13 شوال 1441 / 5 يونيو 2020

منتجات حبوب القمح الصحية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حوالة اليوم - عصام صالح آل جمعان :

حذر باحثون من جامعة "هارفرد" في الولايات المتحدة الأميركية من أن إنعدام معيار ثابت وواضح لمكونات حبوب القمح ومنتجاتها يعرّض صحة مستخدميها للخطر.
وقال الباحثون في دراسة حديثة إن الكثير من المنتجات الغذائية المعتمدة على حبوب القمح تحتوي على كميات عالية من السكر والسعرات الحرارية.
وتقول معدة الدراسة الباحثة ريبيكا موزافاريان: "نظراً لانتشار حبوب القمح المكررة والنشويات والسكريات في الحميات الحديثة، فإن تحديد معيار موحد لكميات الكربوهيدرات العالية يعد من الأولويات الأساسية للصحة العامة".
وأكدت أبحاث مشابهة أن استبدال الحبوب المكررة بالحبوب الكاملة يقلل من مخاطر السمنة وأمراض القلب و السكري الدرجة الثانية، ودفع هذا الأمر وزارة الزراعة الأمريكية للتوصية بتناول ثلاثة حصص على الأقل من حبوب القمح الكاملة في اليوم.
ولكن بالرغم من هذه التوصيات، فإنه لا يوجد تعريف رسمي وواضح لحبوب القمح الكاملة، وفي محاولة لتقييم تعريفات الحبوب الكاملة المستخدمة، قام الباحثون بتحليل منتجات غذائية تنطبق على معيار واحد من بين خمسة معايير في صناعة الغذاء، وفقاً للتقسيم التالي:
- أطعمة تحتوي على ثمانية غرامات على الأقل من الحبوب الكاملة.
- أطعمة يكون أي نوع قمح مدرج في أول قائمة المكونات بتوصية إدارة الغذاء والدواء الأمريكية ووزارة الزراعة.
- أطعمة يكون القمح في أول المكونات وبدون إضافة الكسر في قائمة المكونات الثلاث الأولى.
- أطعمة تحتوي على أي مكون بحيث تظهر عبارة " كاملة" قبل اسم القمح.
- أطعمة تحتوي على كربوهيدرات كاملة بجانب حصة من الألياف تبلغ نسبتها أقل من عشرة إلى واحد، وموصى بها من قبل منظمة القلب الأمريكية اعتماداً على نسبة في دقيق حبوب القمح الكاملة.
وأجري التحليل على 545 منتج قمح، مثل الكعك والخبز وحبوب الإفطار والشيبس والمقرمشات.

نسبة 10:1 مثبت صحياً :
وجد الباحثون أن الأطعمة التي تحمل هذا الملصق كانت الأعلى بالسعرات الحرارية والسكر أكثر من المنتجات التي لا تحتوي عليه، بالرغم من احتوائها على الألياف والقليل من الدهون الغير مشبعة.
ووجدوا كذلك أن ثلاثة معايير موصى بها من قبل وزارة الزراعة الأمريكية لم تشر على الدوام إلى خيارات غذائية صحيحة.
في المقابل، كانت الأطعمة التي عرفت بالحبوب الكاملة تحت نسبة عشرة إلى واحد الأعلى بالألياف وقليلة بالسكر والصوديوم والدهون غير المشبعة.
 0  0  662
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 02:29 مساءً الجمعة 13 شوال 1441 / 5 يونيو 2020.