اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

03:11 مساءً , الجمعة 13 شوال 1441 / 5 يونيو 2020

السبانخ.. غذاء صحي وضروري لتزويد الجسم بالطاقة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حوالة اليوم - عصام صالح آل جمعان :

أثبتت الدراسات أن السبانخ يزود الدم بالأكسجين، حيث إن الأطعمة الغنية بالحديد عموما، بما فيها السبانخ تساعد على إنتاج المركبات التي يحتاجها الجسم للحصول على الأكسجين، فخلايا الجسم تحتاج إلى الأكسجين لحرق جزيئات المواد الغذائية مثل الكربوهيدرات والبروتينات، والحصول بالتالي على طاقة أفضل.

ويحصل الجسم على الأكسجين من الدم وتحديدا من البروتينات التي تسمى "الهيموغلوبين" المتواجدة بخلايا الدم الحمراء، فبروتينات "الهيموغلوبين" تلتقط الأكسجين في الرئتين وتحمله عن طريق الدم إلى الخلايا لتقوم الأخيرة بعملية تزويد الدم بالأكسجين.

وفي الحديث عن السبانخ، فإنه يعد أحد المصادر المهمة للحديد التي يحتاجها الجسم للقيام بوظائفه الطبيعية، كما يمكن الحصول على الحديد من المنتجات الحيوانية ومن أنواع معينة من الخضار والحبوب، حيث يحتاج الرجل البالغ 8 ملغم في اليوم من الحديد، فيما تحتاج المرأة إلى 18 ملغم يوميا.

ويوفر السبانخ كمية قليلة من الحديد تقدر بحوالي 3 ملغم لكل نصف كوب من السبانخ المطبوخة، ما يشكل إضافة صحية لنظامنا الغذائي، في حين يوفر للذكور ما يقارب نصف حاجتهم اليومية من الحديد، أما النساء الحوامل فيحتجن إلى 27 ملغم في اليوم من المعادن، لذا يحتجن إلى كمية حديد أكثر من الرجال، حيث تنصح النساء بتناول المكملات الغذائية الكافية من مصادر الطعام المختلفة، لأن السبانخ لوحده لا يؤمن حاجتهن المطلوبة للحديد.

أما ما يساعد الحديد في الحصول على الأكسجين للخلايا، هو بروتين "الهيموغلوبين" المكون من أربع وحدات، إذ يتواجد في مركز كل وحدة جزيء كربون وفي مركز كل جزيء يتواجد عنصر الحديد، فمن غير تواجده لا يمكن تصنيع "الهيموغلوبين" الذي يسمح لخلايا الدم الحمراء بحمل الأكسجين.
 0  0  1.1K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 03:11 مساءً الجمعة 13 شوال 1441 / 5 يونيو 2020.