اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

11:13 مساءً , الجمعة 6 شوال 1441 / 29 مايو 2020

مزج بعض الأطعمة قد يهدد صحتك

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حوالة اليوم - عصام صالح آل جمعان :

يلجأ الكثير من الأشخاص للمزج بين أنواع الأطعمة المختلفة في طبق واحد للحصول على مظهر يوحي بالمذاق اللذيذ المعسول، ولكن ينبغي على هؤلاء الأشخاص إدراك أن لبعض الأطعمة خصائص مضادة إذا تم مزجها مع نوع آخر.
وعندما يكون المزج خاطئاً، لن يتمكن الأشخاص من الحصول على جميع الفوائد والقيم الغذائية المتواجدة فعلياً في الطعام، بل يتواجد في بعض الأحيان خطر حقيقي جراء مثل هذه العملية غير المدركة.
ويقدم الخبراء لائحة بأبرز أنواع الأطعمة التي تشكل خطراً حقيقياً على صحة الإنسان في حال تم مزجها مع بعضها البعض:
- خثارة الفول مع السبانخ: تُعرف خثارة الفول على أنها المادة الناتجة جراء طحن حبوب الفول، أو ما يعرف بعصارة الفول، وإذا ما تم تناول هذه الخثارة مع السبانخ في آن واحد، فإن أثر هذه العملية سيظهر في امتصاص الجسم للكالسيوم، إذ من الممكن أن تؤدي لحدوث انسداد في البطن، نظراً لأن السبانخ يحتوي على حمض "الأكساليك" الذي يتفاعل بدوره مع كالسيوم خثارة الفول، الأمر الذي يؤدي بدوره لتشكل رواسب "أكسالات الكالسيوم".

- خثارة الفول مع البصل الأخضر: يؤثر هذا المزج أيضاً على عملية امتصاص الكالسيوم، فكما ذكر سابقا تحتوي خثارة الفول على كمية وافرة من المواد الغذائية مثل البروتين والكالسيوم، بينما يحتوي البصل الأخضر على كمية من حمض "الأكساليك"، وعندما تتقابل هاتين المادتين معاً يحدث هنالك تدمير لجزئيات الكالسيوم، فإذا عمد أحد من الأشخاص لتناول هذا المزيج لفترات طويلة من الزمن؛ فإن مثل هذا الأمر سيؤدي وبالتأكيد لحدوث نقص في الكالسيوم، الأمر الذي يؤدي بدوره لتشنجات ولين في العظام.

- الحليب مع الشوكولاتة: صدق أو لا تصدق حقيقة أنه لا يمكن الجمع بين الحليب والشوكولاتة، فبينما يتكون الحليب من البروتين والكالسيوم، تحتوي الشوكولاتة على كمية كبيرة من حمض "الأكساليك"، فإذا تم تناولهما معاً سيحصل بالتأكيد فقر ونقص في عنصر الكالسيوم جراء تدمير حمض الأكساليك له.
- الحليب والبرتقال الهندي: يتفاعل البروتين المتواجد في الحليب مع الأحماض المتواجدة في هذا النوع من البرتقال، ما يؤدي إلى الإصابة بالانتفاخ جراء ذلك، وقد يؤدي الإفراط في هذه الأحماض إلى الإصابة بإسهال شديد.
- حليب الصويا مع البيض: يحتوي حليب الصويا على عدد من المواد الغذائية الهامة والقيمة، والتي تشتمل على بروتين الخضار والدهون والفيتامينات والكربوهيدرات والمعادن الأساسية، وإذا تمت عملية شربه لوحده ستعم الفائدة على الجسد بأكمله، ولكن إن تم تناوله جنباً إلى جنب مع البيض فيمكن أن يقلل هذا الأمر من نشاط الإنزيم البروتيني الذي يساعد بدوره الجسم في استيعاب البروتين ذاته.
 0  0  616
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:13 مساءً الجمعة 6 شوال 1441 / 29 مايو 2020.