اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

09:40 مساءً , الجمعة 6 شوال 1441 / 29 مايو 2020

تساعدك على حرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدةِ!

التمارين القلبية ورفع الأثقال من أفضل الأنشطة البدنية لتحسين عملية الأيض في الجسم.

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حوالة اليوم - عصام صالح آل جمعان :

تعرف التمارين الرياضية بأنها أي نشاط يقوم به الجسم ليحسن اللياقة والصحة بشكل عام، حيث يشمل برنامج التدريب عادة حركات بدنية لتقوية العضلات، تحسين عمل القلب، تحسين المهارات الرياضية بالإضافة إلى تحسين هيئة الجسم وصحته النفسية والجسدية.

وأظهرت الدراسات التي أجريت في هذا الصدد أن الحركة والأنشطة البدنية لها علاقة وثيقة بحرق الدهون والسعرات الحرارية الزائدة في الجسم، فالقيام ببعض التمارين يساعد على تقوية العضلات، ومن المتعارف عليه أنه كلما زادت نسبة العضل بالجسم ساعد ذلك على حرق الدهون بشكل أسرع .
التمارين المفيدة لزيادة الأيض
يتعين على الأشخاص الذي يرغبون في التخلص من الدهون المتراكمة في جسمهم معرفة أن هناك نمطا محددا من التمارين يساعد على تحسين عمليات الأيض في الجسم وبالتالي زيادة سرعة حرق الدهون.. فإذا كنت تحاول أن تسرع من عمليات الأيض وتقتطع الدهون الزائدة من جسمك، عليك أن تقضي نصف ساعة يوميا في ممارسة التمارين القلبية بالإضافة إلى ممارسة تمارين رفع الأثقال بمعدل ثلاث مرات في الأسبوع.

ولعلك تتساءل حول كيفية القيام بهذه التمارين بالطريقة الصحيحة؟! بكل بساطة، عليك أن تستخدم طاقتك ووقتك بأكبر قدر من الكفاءة والفاعلية حتى تحقق أفضل النتائج بأكبر سرعة.

إذ من الأفضل أن تقوم بممارسة التمارين في الصباح الباكر لأن نسبة السكر في الدم والكربوهيدرات في الجسم تكون منخفضة، لذا تكون فعالية الرياضة في حرق الدهون وتسريع عمليات الأيض أكبر.

كما ننصحك أيضا بشرب كأس كبير من الماء وتناول المكملات الغذائية التي تساعد على حرق الدهون "كاريتينين" في الدقيقة التي تستيقظ فيها، واستمتع بفنجان من القهوة السادة بدون حليب مع القليل من السكر، ومن الأفضل أن تبدأ بالتمارين القلبية أولا ،وذلك لأنها الأكثر استهلاكا للوقت وتحفز جسمك على التعرق.

التمارين القلبية ورفع الأثقال

احرص على أداء التمارين القلبية التي تفضلها أكثر من غيرها، لا تضغط كثيرا على نفسك ولا تحملها فوق طاقتها فأنت فقط بحاجة للحركة ليس أكثر. كما ننصحك باستعمال الدراجة الثابتة لأداء التمارين القلبية، لأنها تمنحك فرصة حرق الدهون أثناء القيام بعمل آخر كالقراءة أو مشاهدة التلفاز وغيرها من النشاطات المسلية.

وإذا كنت تسعى إلى التخلص من الدهون الزائدة في جسمك، عليك أن تشمل روتينك الرياضي حمل الأثقال، فممارسة التمارين الرياضية من أجل حرق الدهون أمر مختلف عن أداء التمارين.

وإذا كنت تريد أن تمارس رياضة حمل الأثقال، عليك أن تجد التوازن الصحيح في رفع الأثقال، كما عليك أن تمارس هذه الرياضة على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع بالطريقة الدائرية مع مراعاة تحريك جميع أجزاء جسمك في كل تمرين.

وللحصول على الفائدة المثلى من التمارين، لا تركز على منطقة معينة من جسمك كالفخذين أو الأرداف مثلا، لأنك بهذا ستخسس هذه المنطقة دون غيرها وسيصبح جسمك غير متناسق على الإطلاق. لذا لا تقلق من حمل الأوزان الكبيرة لأنها ستجعل جسمك مشدودا وأكثر لياقة.

ولعل الأمر الأكثر أهمية هو أن تقوم بجلسات من تمارين حمل الأثقال بالطريقة الصحيحة، لذا استخدم أثقل الأوزان التي يمكنك تحملها بشكل آمن أثناء القيام بكل جلسة وحاول أن تكرر التمرين 12 مرة في كل جلسة، ثم ارفع الأثقال بكثافة كما لو كنت في عجلة من أمرك. وإذا كنت متعبا، أبطئ من سرعتك لكن احرص على أداء التمارين ولا تفوتها مهما كانت الظروف.

وأخيرا، تذكر أن السيطرة على نمطك الغذائي تمثل 80% من نجاح محاولتك للتخلص من الوزن الزائد، ولتحقيق هذه الغاية احرص على اتباع الإرشادات الآتية:

- ارفع الأثقال على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع.
- مارس التمارين القلبية من 45 إلى 60 دقيقة يوميا بوتيرة معتدلة.
- احرص على تناول نظام غذائي صحي ومتوازن مع التركيز على الخضراوات الخضراء والأطعمة قليلة الدهون.
- تناول المكملات الصحيحة لفقدان الوزن.
 0  0  702
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:40 مساءً الجمعة 6 شوال 1441 / 29 مايو 2020.