اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

10:22 مساءً , الجمعة 6 شوال 1441 / 29 مايو 2020

وسائل تساعدك على تعزيز الثقة بالنفس

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حوالة اليوم - عصام صالح آل جمعان :

تضع المجلات والبرامج التلفزيونية والإعلانات ضغطاً نفسياً هائلاً على الرجال؛ نظراً للأطر التي ترسمها للمهنة والعائلة والجسم المثالي، وقد يزيد ذلك الضغط عن الحد فيتسبب بزعزعة ثقة الرجل بنفسه، ويربي عنده عقدة النقص؛ نظراً لعدم قدرته على تلبية المعايير التي فُرضت عليه.
إن كنت تشعر بأنك تائه، وأن ثقتك بنفسك أخذت بالتلاشي، فينبغي أن تركز على الأمور التي تمتلك أهمية خاصة بالنسبة لك، وأعد التوازن إلى حياتك من جديد، واسعَ لتبني صورة ذاتية أفضل، وغص في أعماق نفسك لتكشف عن قيمك ومبادئك الحقيقية، ومن ثمّ ابحث عن طرق لتعيد إدراجها ضمن حياتك اليومية.
باشر حالاً، وارسم صورة ذاتية لنفسك ولتكن عبارة عن انعكاس دقيق لشخصيتك، ولا تسمح للأفكار السلبية بأن تُلطّخ تلك الصورة، واعلم أن الصورة الذاتية لا تكون صحية ما لم يؤمن المرء بنفسه وإمكانياته وقدراته على تحقيق رغباته.
وإن أردت أن تبني تلك الصورة على الوجه الصحيح، فلا بدّ لك من أن تقيّم نفسك وحياتك بشكل موضوعي بحت، ومن ثمّ استبدل الأفكار السلبية التي تنتابك حيال نفسك بأخرى إيجابية، وإن كان هناك أصوات تجول في ذهنك وتردعك عن القيام بذلك، فلتسكتها وتتحداها على الفور.
لا شكّ أن ذلك يتطلب طاقة وإرادة لا يستهان بهما، إلا أن الأمر يستحق العناء، حيث ستكون صورتك الذاتية صحية ورائعة وخالية من أي شوائب في نهاية المطاف.
وخصص أيضاً وقتا لتفكّر ملياً بالأمور المهمة التي تحتل مكانة خاصة في قلبك، وستتفاجأ كثيراً لدى تحديدك لتلك التي تضفي معنى حقيقي على حياتك، فقد يظن المرء في بادئ الأمر أن المال هو الأهم؛ إلا أنه قد يجد بعد التفكير والتأمل أن أصدقائه أو نزاهته أو علاقاته هي التي تعطيه قيمته الحقيقية.
وانتفع بقوة أفكارك لتصل إلى أهدافك، وتصور ذلك الشخص الذي لطالما أردت أن تكون عليه، ومن ثم أخبر نفسك بكل صراحة ووضوح أن ذلك الشخص هو أنت في واقع الأمر، واسعَ إلى أن تتوافق سلوكياتك مع ذات الصورة التي رسمتها لنفسك ولا شك أنك ستنال مرادك في النهاية.

ونذكر فيما يلي بعض الخطوات التي ستجعل منك شخصاً أكثر ثقة وسعادة:

كرّس وقتك وجهودك لنفسك، وحدّد أهدافاً لتحسّن صورتك الذاتية ولتعزّز ثقتك الداخلية، وباشر باتّخاذ خطوات إيجابية لتحقق مبتغاك.
حدّد نقاط قوتك وذكّر نفسك بها مرارا وتكرارا، وتصوّر نفسك وكأنّما أنت شخص واثق للغاية من نفسه، ولا تخشى من أن تتحدى ذاتك وتخبرها بأنّك قوي وتتحلى بثقة كبيرة بصوت مرتفع.
دعك من التفكير بالآخرين وبما يجول في أذهانهم، فإن ركّزت اهتمامك عليهم، فلن يكون بإمكانك أن تحسن من ذاتك.
حرّر نفسك من المفاهيم والأفكار السلبية التي تجول بذهنك حيال ذاتك، واكتب لائحة بتلك الأفكار واكتب إلى جانب كل منها فكرة إيجابية، واطلع على تلك اللائحة مرارا وتكرارا.
اكتب لائحة بأهدافك، فإن من شأن ذلك أن يساعدك على تحقيقها؛ إذ إن الإحصائيات تشير إلى أن 80% ممن يكتبون أهدافهم يحققونها في نهاية المطاف.
سجّل إنجازاتك على ورقة واذكر إلى جانبها الطريقة التي اتبعتها في سبيل إنجاحها لترجع لها وقت الحاجة.
وازن بين كافة جوانب حياتك، ووزّع وقتك على العمل والعائلة والأصدقاء والهوايات، وإياك أن تركز على جانب واحد؛ فإنّ من شأن ذلك أن يؤثر سلبا على ثقتك بذاتك وسعادتك.
 0  0  608
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:22 مساءً الجمعة 6 شوال 1441 / 29 مايو 2020.