اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

09:54 مساءً , الجمعة 6 شوال 1441 / 29 مايو 2020

إرشادات وقائية لتخفيف إصابات الفم والاسنان..

عملية زرع السن تساعد على إعادته لمكانه قبل مرور 30 دقيقة من الإصابة

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حوالة اليوم - عصام صالح آل جمعان :

لسبب أو آخر، قد تتفاجئ بتعرض أحد أفراد عائلتك او الأشخاص المحيطين بك الى إصابات الفم والاسنان بما في ذلك الشفاه، اللثة، اللسان، عظام الفكين.. ولكن الحالات الأكثر شيوعا هي إصابات الأسنان مثل حدوث الكسر "رضوض" أو فقدان الأسنان.

وتحدث إصابات الفم والأسنان نتيجة التعرض لحوادث الطرق، تلقي الضربات أثناء اللعب أو ممارسة الرياضة، العراك والمشاجرة، حوادث السقوط أو بسبب القيام بسلوكات خاطئة مثل استخدام الأسنان لكسر الأشياء الصلبة أو نتيجة تناول أطعمه صلبة أو مشروبات ساخنة.

وتعتبر إصابات الفم مؤلمة جدا وذلك لحساسية المنطقة وخصوصا الأنسجة لذا ينبغي التوجه إلى طبيب الأسنان فورا حال حدوث المشكلة لتلقي العلاج الفوري..وبما ان الإسعافات الأولية الصحيحة تعد جزءا أساسيا من العلاج فيما يلي تناول بعض اصابات الفم والإسعافات الأولية المفيدة لها:
عندما ينخلع سن دائم بشكل كامل فيمكن في بعض الاحيان إعادة تركيبه بمكانه من خلال عملية اعادة زرع للسن ويمكن الحصول على أفضل نتائج لهذه العملية اذا قام طبيب الأسنان بإرجاع السن لمكانه خلال ثلاثين دقيقة من خلعه، في حين تضعف احتمالات نجاح عملية الزرع بعد مرور ساعتين على انخلاعه، لذا نوصي بالتقاط السن المخلوع والتوجه مباشرة الى الطبيب لتلقي العلاج اللازم.

اذا حصلت حالة نزيف بالفم يمكن أن يقوم المصاب بإعادة القطعة التي نزعت من الجلد الى مكانها الطبيعي واذا لزم الأمر يمكن وضع قطعة الجلد على قماش نظيفة أو ضمادة شاش.

عند التعرض لإصابة تسببت بقطع اللسان أو جزء منه فيجب القيام بلف هذه القطعة بضمادة قماش أو شاش نظيفة ومعقمة في حال توافرها، ومن ثم القيام بوضع الضمادة في كيس ثلج للحفاظ على برودته مع الحرص على عدم وضع قطعة اللسان مباشرة على الثلج وعدم غمره بماء مثلج، وبعد ذلك يجب أخذ الكيس والذهاب مباشرة الى الطوارئ لتلقي العلاج اللازم.

اذا تعرضت لضربة أو حادث ما أدى الى انكسار السن أو جزء منه فيجب البحث عن أي قطعة للسن أو السن المكسور وأخذها الى طبيب الاسنان، ففي مثل هذه الحالات نقوم بالتأكد من عدم وجود أجزاء مفقودة للسن والتي من الممكن أن تكون قد بقيت مغروسة في الجرح أو تم بلعها أو استنشقت في الرئة.

كيفية تخفيف إصابات الفم والأسنان

عند التعرض لإصابات الفم والاسنان، ننصح المصاب بإتباع الإرشادات الوقائية الآتية من أجل التخفيف من الألم وللمساعدة ايضا على سرعة الشفاء من المرض:

تحتاج إصابات الأنسجة الفموية الى الكمادات الباردة لتخفيف حدة التورم، وإذا صاحب ذلك نزيف سطحي يجب الضغط مباشرة على المنطقة المصابة بشاش نظيف، كما يمكن أن يلجأ المصاب الى مص قطعة من الثلج.

يمكن تعقيم الجرح بماء دافئ ومالح بعد تناول الوجبات، حيث تعمل المياه المالحة على التعزيز من عملية الشفاء ويمكن تحضير هذا المحلول من خلال مزج ملعقة كبيرة ما يقارب 5 غرامات من الملح مع كوب حوالي 250 مليلتر من الماء الدافئة.

احرص على تناول أطعمة خفيفة سهلة البلع والتي تتضمن الحليب ومنتجات الألبان مثل شرب مخفوق الحليب وتناول اللبن والكسترد، المثلجات والجبن، ويمكن أيضا تناول اللحوم وبدائلها مثل اللحم الطري أو اللين، الدجاج، التونة، البيض، زبدة الفستق بالإضافة الى تناول الفاكهة والخضروات الطازجة.

يفضل تجنب الأطعمة اللاذعة مثل الأطعمة المالحة أو الحارة، الحمضيات، العصائر والطماطم، كما نوصي ايضا بعدم التدخين أو استخدام منتجات التبغ.

يمكنك استخدام دواء كمخدر موضعي للألم مثل " أورابيس أو أولسريس" للتخفيف من الألم.

لحماية الأسنان التي على وشك أن تنخلع من مكانها ولكنها لا تزال عالقة باللثة، فيجب القيام بعلاجها خلال أسبوع على الأكثر من خلال مراجعة الطبيب المختص، كما نوصي ايضا بتناول نظام غذائي يحتوي على أطعمة خفيفة وسهلة المضغ لمدة أسبوع الى أسبوعين، بالإضافة الى تنظيف الأسنان بلطف ونعومة بالخيط، أما في حال كنت ترغب بممارسة بعض الأنشطة الرياضية والألعاب الجماعية فيجب أن تضع واق الاسنان لحماية الفم من الضربات.

لازالة أشياء أو أطعمة عالقة بين الأسنان فيمكن استخدام خيط تنظيف الأسنان مع مراعاة عدم جرح اللثة به وعدم استخدام أي اداة حادة لازالة ما يعلق بين الاسنان.

اذا أردت ازالة أو خلع أسنان لبنية على وشك السقوط من فم طفلك، فيجب عليك أولا إمالة رأس الطفل الى الأمام والى الأسفل حتى لا ينزلق السن عند خلعه الى الحلق مما يعرض الطفل لخطر الاختناق أو بلعه للسن، ومن ثم يمكنك لف السن بشاش أو بقطعة قماش نظيفة وسحبه بثبات بحركة ملتوية.
 0  0  1.9K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 09:54 مساءً الجمعة 6 شوال 1441 / 29 مايو 2020.