اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

10:39 مساءً , الجمعة 6 شوال 1441 / 29 مايو 2020

نصائح للحفاظ على الوزن الصحي

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حوالة اليوم - عصام صالح آل جمعان :

يعاود أغلب الناس اللذين يخسرون الوزن من اتباع حمية غذائية، كسبه في سنوات القليلة اللاحقة، والسبب الرئيسي في ذلك؛ هو أن الطرق التي تتبعها لخسارة الوزن في البداية لا تؤدي إلى الحفاظ على ما فقدته.
وفي دراسة أجريت من قبل جامعة "بنسلفانيا" الأميركية، قام الباحثون بتحديد أربعة آليات للمحافظة على الوزن ولكن ليس لفقدانه، وهي: روتين مستمر من التمارين، وتناول الكثير من البروتينات قليلة الدسم، وأن تذكر نفسك دائماً لما أنت بحاجة للتحكم بوزنك، وأن تكافئ نفسك لاتباعك أسلوب حياة صحي.
ويقول القائمون على الدراسة إن المفتاح الحفاظ على الوزن المفقود بعد انتهاء الحمية الغذائية يتمثل بدمج عادات التغذية السليمة في روتين طعامك، إلى جانب التمارين المنتظمة والتوقعات المنطقية التي يمكنك الالتزام بها طوال حياتك.
تمتع بالتمارين
لا يعد نوع التمرين الذي تقوم به بأهمية اختيار النشاط الذي تستمتع بالقيام به وتستطيع الالتزام فيه، حيث تكمن أهمية التمارين المنتظمة بأنك تزيد من حساسية الإنسولين لديك، أي أن جسمك يحرق الدهون بدلاً من حرق السكر، وتقلل من شعورك بالجوع، وتحافظ على بقاء جسمك نحيفاً، كما تساعدك على أن تشعر دائما بإحساس جيد.
تحكم بالسعرات الحرارية بالطريقة الصحيحة
تظهر الدراسات أن الحميات الغذائية الصارمة التي تعتمد على حساب السعرات الحرارية بدقة، لا تنجح على المدى البعيد.
ورغم أهمية حساب السعرات الحرارية، إلا أنه يجب أن تهمل الأرقام وتبدأ بالتفكير بنوعية السعرات الحرارية التي تتناولها.
املأ حميتك بالألياف
الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة جيدة وخفيفة لوزنك، وهذه الأطعمة الغنية بالألياف ستملأ معدتك قبل أن تملأ جسمك، لذا عليك أن تتناول من أربعة إلى خمسة أكواب من الفواكه أو الخضار يومياً، وتناول السلطة قبل الوجبة الرئيسية.
تحكم بالكربوهيدرات
حاول أن يبقى معدل الكربوهيدرات لديك بأقل مستوياته، وذلك لأن إيذاء ضغط الدم لديك بتناول شيء يبدو بريئاً مثل البطاطا، يمكن أن يتسبب بارتفاع الانسولين، الأمر الذي يعمل على تخزين الدهون في جسمك.
ولكن باتباعك حمية غذائية تعتمد على تقليل الكربوهيدرات، فستكون تحرق السعرات الحرارية من دون أن تشعر بالجوع بين الوجبات.
 0  0  698
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:39 مساءً الجمعة 6 شوال 1441 / 29 مايو 2020.