اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

10:25 مساءً , الجمعة 6 شوال 1441 / 29 مايو 2020

آراء الفلاسفة العظماء وطريقة تكفيرهم..

كيف تصبح ذكياً

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حوالة اليوم - عصام صالح آل جمعان :

معنى الحياة
كيف تعرف بأن الشمس ستشرق في الغد؟ لا تكن غبياً، فقد تتسرع في الإجابة، حيث لا تناسبك الفلسفة في مثل هذه الحالة. إذا أجبت مستشهداً بالقوانين الفيزيائية، فأنت تكون قد فكرت على الأقل، ولكن إذا كنت قلقاً الآن بأنك تثق فقط بتلك القوانين، لأنها لطالما أثرت في الماضي، كما كانت الشمس تبزغ في السابق، وهذا بالطبع ليس بالجواب المقنع، فتهانينا لك، فقد أصبحت فيلسوفاً الآن.
يتحدث الناس كثيراً حول خزعبلات الفلسفة، إنها ليست كما التصوف، بل المعاكس لها، إنها حول الفرق بين ما تعرفه، وما تفكر بأنك تعرفه، وتحدث عندما تتمكن من فكرة بنفسها مع الدقة والانضباط الذي يتوصل إليه علماء الحساب بالأرقام.
من الآن وصاعداً، وكما يتفق عليه جميع الفلاسفة، أنت مقتنع كل الاقتناع بأن الشمس ستشرق غداً، استرخ، لأن الشمس ستشرق في الغد.
سنقدم لكم بعض الفلاسفة العظماء وطريقة تكفيرهم:
1. إيما نويل كانت (تصارع مع فكرة العقل المجرد لدى البشر)
هو فيلسوف ألماني من بروسيا عاش في عصر التنوير وهو صاحب نظرية المعرفة وما وراء الطبيعة وأخلاقيات المنطق، من أشهر نظرياته هي نظرية الإدراك الحسي.

2. بليز باسكال
فيزيائي ورياضي وفيلسوف فرنسي اشتهر بتجاربه على السوائل في مجال الفيزياء، وبأعماله الخاصة بنظرية الاحتمالات في الرياضيات هو من اخترع الآلة الحاسبة.
3. رينيه ديكارت
فيلسوف، ورياضي، وفيزيائي فرنسي هو صاحب المقولة الشهيرة: "أنا أفكر، إذن أنا موجود".
نظرية المعرفة
شك ديكارت في المعرفة الحسية سواء منها الظاهرة أو الباطنة، وكذلك في المعرفة المتأتية من عالم اليقظة، كما شك في قدرة العقل الرياضي على الوصول إلى المعرفة، وشك في وجوده، ووجود العالم الحسي، إلى أن أصبح شكه دليلا عنده على الوجود، "كلما شككت ازددت تفكيرا فازددت يقينا بوجودي".
4. أفلاطون
هو أبو الفلسفة اليونانية، قام بكتابة العديد من الحوارات الفلسفية لسقراط فهو تلميذه.
أسس أفلاطون الفلسفة المثالية وعرف الفلسفة بأنها السعي الدائم لتحصيل المعرفة الكلية الشامله التي تستخدم العقل وسيلة لها وتجعل الوصول إلى الحقيقة أسمى غاياتها.
5. جون لوك
هو فيلسوف تجريبي ومفكر سياسي إنجليزي، كان لوك فيلسوف تجريبي حسي ومن أكبر أعمال لوك هو مقال عن الفهم الإنساني الذي يشرح فيه نظريته حول الوظائف التي يؤديها العقل (الذهن) عند التعرف على العالم.
6. جان جاك روسو
فيلسوف سويسري، كان أهم كاتب في عصر العقل. وهي فترة من التاريخ الأوروبي، تتسم آخر أعمال روسو بالإحساس بالذنب وبلغة العواطف، وهي تعكس محاولته التغلب على إحساس عميق بالنقص، ولاكتشاف هويته في عالم كان يبدو رافضًا له.
7. توماس هوبز
يعد توماس هوبز أحد أكبر فلاسفة القرن السابع عشر بإنجلترا وأكثرهم شهرة، خصوصا في المجال القانوني، حيث كان بالإضافة إلى اشتغاله بالفلسفة والأخلاق والتاريخ، فقيها قانونيا ساهم بشكل كبير في بلورة كثير من الأطروحات التي تميز بها هذا القرن على المستوى السياسي والحقوقي، كما عرف بمساهمته في التأسيس لكثير من المفاهيم، التي لعبت دورا كبيرا ليس فقط على مستوى النظرية السياسية، بل كذلك على مستوى الفعل والتطبيق في كثير من البلدان وعلى رأسها مفهوم العقد الاجتماعي، كذلك يعتبر هوبز من الفلاسفة، الذين وظفوا مفهوم الحق الطبيعي في تفسيرهم لكثير من القضايا المطروحة في عصرهم.
 0  0  3.3K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:25 مساءً الجمعة 6 شوال 1441 / 29 مايو 2020.