اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

11:59 مساءً , الجمعة 6 شوال 1441 / 29 مايو 2020

أسرار القمح في زيادة الوزن

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حوالة اليوم - عصام صالح آل جمعان :

يعتبر القمح المصدر الرئيسي للكربوهيدرات بالنسبة للكثير منا، كما أننا نعي أن تناول القمح المكرر كالقمح الذي يحتوي عليه الكرواسون والخبز أمر غير صحي، إلا أن الدراسات أثبتت مؤخرا أن حبوب القمح الكاملة ليست أفضل بكثير من القمح المكرر وأن تناول أي نوع من القمح يعود على صحتنا بالكثير من المشاكل ومن ضمنها زيادة الوزن.
لذلك فإنك إذا كنت ترغبين في فقدان الوزن أو الحفاظ على صحتك، فيجب أن تنتبهي للأمور التالية قبل تناول شريحة أخرى من الخبز :
1. يؤدي تناول القمح إلى حدوث اختلال في مستويات السكر في الدم:
على الرغم من أن جميع أنواع السكر والكربوهيدرات تزيد من مستويات السكر في الدم إلا أن القمح يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل كبير بسبب احتوائه على مادة تدعى "الأميلوبكتين".
لذا فإن تناول شريحتين من الخبز المصنوع من حبوب القمح الكاملة يزيد من مستويات السكر في الدم بشكل كبير يفوق نسبة تأثير السكر والحلوى على مستويات السكر في الدم.
ولكن ما المشكلة في ارتفاع نسبة السكر في الدم؟ المشكلة تكمن في أن مستويات السكر في دمك تبدأ بالانخفاض بشكل كبير بعد ارتفاعها بساعتين مما يؤدي إلى ارتجاف الجسم والشعور بالجوع كما أن انخفاض مستويات السكر في الدم يؤدي إلى شعور الجسم بالحاجة إلى تناول أطعمة تحتوي على كميات كبيرة من الكربوهيدرات حتى تعود مستويات السكر إلى الارتفاع من جديد، الأمر الذي يجعل مستويات السكر في دمك في حالة انخفاض وارتفاع مستمرين كما أن ارتفاع نسبة السكر في الدم بشكل دائم يؤدي إلى تراكم الدهون في منطقة البطن مما يزيد من فرصة إصابتك بالسكر وبأمراض القلب.
2. يؤدي تناول القمح إلى زيادة الشعور بالجوع:
بما أن تناول القمح يؤدي إلى انخفاض مستويات السكر في الدم، فإن ذلك يجعلنا نشعر بالجوع بعد ساعتين من تناوله لذا فإنك إذا كنت تتناولين القمح بشكل مستمر فإنك ستجدين نفسك جائعة دائما وستشعرين بالرغبة في تناول الطعام بشكل دائم.
وإذا كنت ترغبين في فقدان الوزن، فسوف يتوجب عليك أن تتوقفي عن تناول القمح بشكل كلي، لأن ذلك سيقلل من رغبتك في تناول الطعام، حيث إن التخلص من الحوافز التي تدفعك إلى تناول الطعام سوف يؤدي إلى التقليل من السعرات الحرارية التي تتناوليها بشكل طبيعي، وبالتالي فإنك ستفقدين الوزن بشكل سريع.
3. القمح يجعل الجسم يدمن على تناوله:
وجدت دراسة أجريت في عام 2011 أن الأحماض الأمينية التي يحتوي عليها القمح تؤدي إلى إغلاق الحاجز الدموي الدماغي كما أنها تجعلك تشعرين بالنشوة التي عندما تنتهي يبدأ جسمك بالسعي لاستعادتها.
ويعتبر المورفين والهيروين أفيونيات أيضا تجعل جسمك يدمن عليها، وعلى الرغم من أن تأثير تناول القمح على الجسم أقل حدة من تأثير هذه المخدرات عليه إلا أن لتناول القمح تأثير يجعل الجسم يشعر بالبهجة، الأمر الذي يدفعك إلى تناول الطعام من جديد.
 0  0  852
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:59 مساءً الجمعة 6 شوال 1441 / 29 مايو 2020.