اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

11:01 مساءً , السبت 13 ربيع الثاني 1442 / 28 نوفمبر 2020

أمير منطقة الباحة يرعى افتتاح ووضع حجر الأساس للعديد من المشروعات في قرية ذي عين التراثية

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حواله اليوم - الباحه - متابعة ( عبدالعزيز العاتي )
رعى صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبد العزيز أمير منطقة الباحة بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار , مساء اليوم , افتتاح ووضع حجر الأساس للعديد من المشروعات في قرية ذي عين التراثية .
ولدى وصول سموه قام بوضع حجر الأساس للمرحلة الأولى من مشروع تطوير القرية الذي تنفذه الهيئة العامة للسياحة والآثار بقيمة تبلغ / 6.305.663 / ريال , ثم شاهد سموه المخططات الهندسية للمشروع .
بعدها قام سمو أمير منطقة الباحة وسمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار بافتتاح الباب الجديد للقرية الذي يحاكي تراث القرية القديم , ثم اطلع سموهما على معرض أهالي القرية الذي يضم العديد من الصور الفوتوغرافي والتشكيلية ، كما اطلعا سموهما على العديد من الأدوات الخصفية التي تصنعها الأسر المنتجة بالقرية , فضلاً عن العديد من منتجات مزارع القرية التي تنتج الموز والكادي والريحان وغيرها .
وشاهد سموهما خلال الجولة في القرية التراثية الأدوات القديمة التي كان يستخدمها الأهالي قديماً , كما اطلعا على نموذج لما يعرف بـ " الكتاب " قديماً , الذي يهدف لتعليم الأهالي حفظ القران والقراءة والكتابة .
بعد ذلك افتتح سمو أمير منطقة الباحة وسمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار مشروع الحديقة التي نفذتها أمانة المنطقة بجوار القرية بقيمة تفوق الأربعة ملايين ريال , حيث قام سموهما بإزاحة الستار عن اللوحة التذكارية وقص الشريط للحديقة .
عقب ذلك شهد سموهما توقيع الاتفاقية بين الهيئة العامة للسياحة والآثار وجمعية قرية ذي عين التراثية .
وتنص الاتفاقية التي وقعها من جانب الهيئة المدير التنفيذي لمركز التراث العمراني الوطني الدكتور محسن بن فرحان القرني وعن الجمعية رئيس مجلس إدارتها يحيى حسين عارف , على منح الهيئة حق الانتفاع من القرية لمدة ثلاثين عاماً مقابل تحمل الهيئة تكاليف الترميم والصيانة للمباني ، حيث تلتزم بالمحافظة على مباني القرية والمحافظة على هويتها وأصالتها ، وتتحمل جميع تكاليف الترميم والصيانة خلال مدة الاتفاقية ، وتعمل على تسجيل القرية كموقع تراثي وفقاً للنظام التراثي , فيما تلتزم الجمعية وملاك القرية بمنح الهيئة حق استغلال المبني واستثماره بما يتناسب مع هويته وأصالته ، وعدم القيام بأي من التصرفات التي تؤثر على ملكية العقار من بيع أو رهن خلال مدة الاتفاق ، والالتزام بالمحافظة على المبني بعد مدة الاتفاقية وسلامة عناصره ومحتوياته ، على أن تلتزم كل جهة عند تسجيل القرية كموقع تراثي بالمحافظة على مباني القرية باعتبار ذلك موقع تراثي عمراني وطني ، وتنص الاتفاقية كذلك على أن يفوض الملاك الجمعية بتسليمهم أمام الهيئة وتمثيلهم أفراداً ومؤسسات .
إثر ذلك بدئ الحفل الخطابي المعد بهذه المناسبة بتلاوة آيات من القرآن الكريم , ثم ألقى معرف قرية ذي عين حسين أحمد العمري كلمة رحب فيها بسمو أمير منطقة الباحة وسمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار , مبرزاً ما حظيت به القرية من دعم ومؤازرة من سموهما حتى بدأت تستعيد حياتها بشكل كبير .
ونوه بالاتفاقية التي وقعتها الهيئة مع أهالي القرية ممثلين في جمعية ذي عين , معبراً عن شكر أهالي القرية لكل من ساهم وعمل على تطوير وتنمية القرية التراثية .
عقبها شاهد سموهما والحضور مشهد حركي يحكي تراث وعادات أهالي القرية قديماً , ثم العرضة الشعبية .
بعد ذلك أعلن عن توجيه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار بدمج المرحلتين الأولى والثانية لتطوير القرية ورفع الاعتماد المالي من ستة ملايين إلى 16 مليون ريال , إلى جانب البدء في تنفيذ المواقع الملحقة بالقرية بالتنسيق مع أمانة المنطقة .
وفي ختام الحفل تسلم سمو أمير منطقة الباحة هدية تذكارية من جمعية ذي عين التراثية , كما تسلم سمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار هدية مماثلة بهذه المناسبة .
وعبر سمو أمير منطقة الباحة في تصريح صحفي عقب الحفل عن شكره لسمو الأمير سلطان بن سلمان على دعمه لمختلف المشروعات السياحية والتراثية بالمنطقة , مبرزاً سموه الدعم الذي حظيت به ذي عين خلال السنوات الماضية , وما وجه به سمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار بزيادة الاعتماد المالي للمشروعات التطويرية في القرية .
من جانبه أكد سمو الأمير سلطان بن سلمان أن الهيئة تعمل في منطقة الباحة حالياً على تنفيذ العديد من المشروعات التراثية في عدد من المواقع , لافتاً سموه النظر إلى إمكانية الاستفادة من جزء من القرية لفندق سياحي , وإمكانية أن يكون هنالك فندق مجاور للقرية حسب جدوى ذلك المشروع .
وألمح سموه إلى أنه سيبدأ بعد ستة أسابيع طرح شركة الفنادق للضيافة التراثية التي أسستها الدولة مؤخراً , مبدياً سعادته باحتفاء أهالي قرية ذي عين بما وصلت إليه قريتهم من تطور خلال السنوات الماضية .
حضر الافتتاح ووضع حجر الأساس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن سلطان بن سلمان، ومعالي نائب وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالله الجاسر، ومعالي رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون الأستاذ عبدالرحمن الهزاع ، ومعالي رئيس وكالة الأنباء السعودية الاستاذ عبدالله الحسين ، ووكيل إمارة منطقة الباحة الدكتور حامد بن مالح الشمري، وأمين منطقة الباحة المهندس محمد بن مبارك المجلي وعدد كبير من أهالي القرية وضيوف ملتقى الباحة للإعلام .
 0  0  666
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:01 مساءً السبت 13 ربيع الثاني 1442 / 28 نوفمبر 2020.