اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

11:36 مساءً , الجمعة 6 شوال 1441 / 29 مايو 2020

الزنك يساعد على انتاجه بالجسم ..

نقص هرمون التستوستيرون يؤدي الى ضعف الطاقة والقدرة الجنسية للرجل

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حوالة اليوم - عصام صالح آل جمعان :

"التستوستيرون" هو هرمون ذكري يفرز من الخصيتين بكميات ضئيلة لدى الجنين وهو في داخل الرحم، ومع الولادة تتوقف الخصيتان عن إنتاج هذا الهرمون حتى سن البلوغ ليعود الإنتاج مرة أخرى بكميات كبيرة جدا، ثم تنخفض هذه الكمية إلى حوالي الثلث في سن الأربعين وإلى حوالي الخمس في سن الثمنانين.

ويساهم التستوستيرون في مرحلة البلوغ بتطور الخصائص الذكورية الثانوية والتي نذكر من بينها: تضخم القضيب وكيس الصفن، خشونة الصوت، توزيع الشعر في جميع أنحاء الجسم، نمو الشارب واللحية وشعر العانة بالإضافة الى تمدد العظام واستطالتها.

كما يساعد هرمون التستوسترون على زيادة القدرة الجنسية لدى الرجل وزيادة عدد الحيوانات المنوية بالإضافة الى خفض مستوى الكولسترول بالجسم، لذا يؤدي نقص افراز هرمون التستوسيرون الى ضعف الطاقة والقدرة الجنسية للردل اضافة الى ضعف القوة والذاكرة وبنية العظام،ونقصه يؤدي ايضا الى انخفاض كفاءة العمليات الحيوية للجسم بشكل عام.

لذا ولضمان عدم حدوث نقص بمستوى هرمون التستوستيرون في الجسم، اليك هذه الطرق الطبيعية التي تسهم في الحفاظ على مستويات هذا الهرمون بجسمك:

الاكثار من تناول الزنك

يعتبر الزنك ضروريا جدا لانتاج هرمون التستوستيرون بطرق طبيعية، لأن الزنك يمع تحول التستوستيرون الى الاستروجين وهو الهرمون الأنثوي، علما بأنه يمكنك الحصول على الحصص الكافية من الزنك غبر تناول الاطعمة الغنية به والتي من بينها: المحار، اللحوم الحمراء، البيض ومنتجات الألبان.

تناول الدهون الصحية

يشير الباحثون الى أن الرجال الذين يتناولون أطعمة غنية بالدهون الصحية والتي تحتوي على الأوميغا3 مثل زيت الزيتون، زيت الذرة وزيت بذرة الكتان لديهم مستويات أعلى من هرمون التستوستيرون.

التخلص من الدهون بالجسم

كلما زاد الوزن ارتفعت نسبة الدهون بالجسم مما يترتب عليه زيادة هرمون الاستروجين بسبب احتواء دهون الجسم على انزيم يطلق عليه اسم الـ Aromatase والذي يحول التستوستيرون الى الاستروجين.

لذا من الضروري الحفاظ على وزنك المثالي عبر ممارسة التمارين الرياضية بانتظام واتباع انظمة الحمية التي تحميك من تراكم الدهون والشحوم في جسمك.

التخلص من الاستروجين الزائد

يمكنك التخلص من الاستروجين الزائد في جسمك عن طريق تناول الخضراوات والفواكه الطازجة، بالاضافة الى تناول الألياف التي تسمح بتنقية الجسم من السموم.


الحصول على قسط كاف من النوم

تنخفض مستويات هرمون التستوستيرون في الجسم الى 40% تقريبا عندما تقل ساعات النوم عن معدل ستة الى ثماني ساعات يوميا، لذا نوصي بالحصول على قسط كاف من النوم يوميا.

التخفيف من التوتر والقلق

لا بد من الابتعاد عن الامور التي تعرضك للتوتر والقلق، لأن الانفعال الزائد يؤدي الى افراز الجسم لهرمون التوتر الذي يطلق عليه اسم "الكورتيزل" والذي يسبب بدوره انخفاض مستوى هرمون التستوستيرون بالجسم.

الحصول على حصص كافية من فيتامين سي

يساعد فيتامين سي في التقليل من مستوى الكورتيزول وزيادة هرمون التستوستيرون بالجسم، بالاضافة الى دوره في تقليل انزيم الـ aramotase الذي يحول هرمون التستوستيرون الى الاستروجين.
لذا نوصي بالحصول على حصص كافية من فيتامين سي والتي تتراوح بين 1000 الى 1500 ملليغرام يوميا، علما بأن الحمضيات كالليمون والبرتقال تعتبر من أهم مصادر فيتامين سي.

ممارسة التمارين الرياضبة بانتظام

هناك بعض التمرينات الرياضية المخصصة لزيادة مستوى هرمون التستوستيرون والتي تساعد بددورها في بناء العضلات ومنها تمرينات رفع الأثقال وحرق الدهون.

محاولة التحفيز الجنسي

ننصح بمحاولة تغذية الخيال الجنسي وتحفيزه لأن عدم التفكير بالجنس قد يؤدي الى هبوط مستويات التستوستيرون بالجسم.

تناول الاطعمة الغنية بالفيتامينات

احرص على تناول اصناف الأطعمة التي تحتوي على حصص كافية من فيتامينات أ، ب باعتبارها أساسية في زيادة هرمون التستوستيرون، ويمكن الحصول على هذه الفيتامينات من خلال تناول اللحوم الحمراء والفواكه والخضراوات.
 0  0  3.3K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:36 مساءً الجمعة 6 شوال 1441 / 29 مايو 2020.