اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

11:21 مساءً , الجمعة 6 شوال 1441 / 29 مايو 2020

ليست طعاما فقط بل تقاوم الأمراض..

أطعمة تحارب حروق الشمس

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حوالة اليوم - عصام صالح آل جمعان :
لا أحد يحب أن يتعرض لحروق الشمس، ولكن نشاطات فصل الصيف الممتعة قد تنسيك وضع طبقة إضافية من كريم واقي الشمس أو الابتعاد عن أشعة الشمس الحارقة، إلا أنه من الضروري على كل إنسان أن يتبع الإجراءات الوقائية ليقي نفسه من حروق الشمس، لأن ذلك يقيه بشكل تلقائي من سرطان الجلد والتقدم المبكر في السن. تحتوي بعض الأطعمة على مركبات تقي من أشعة الشمس الضارة في حين يقلل البعض الآخر منها من حدة أعراض حروق الشمس بعد حدوثها.. تعرّف على هذه الأطعمة:
1- البطاطا
لا تتناول الكثير من البطاطا إذا كنت ترغب في فقدان الوزن، ولكن أبقِ القليل منها في المنزل لتلجأ إليها في حال أصبت بحروق الشمس، وذلك لاحتوائها على مركبات نشوية تقلل من الشعور بالحرقة المرافق للتعرض للشمس لساعات طويلة. قطع قطعة من البطاطا النيئة إلى شرائح ثم افرك المناطق المحترقة والمؤلمة من بشرتك باستخدام شرائح البطاطا، وللحصول على أفضل النتائج، ابشر قطعة من البطاطا النيئة وضعها على المنطقة المحترقة من البشرة.
2- دقيق الشوفان
ليس هناك أفضل من دقيق الشوفان للشفاء من حروق الشمس التي تصيب سائر أنحاء الجسم. كل ما عليك فعله هو طحن كوب من دقيق الشوفان، ومن ثم إضافته إلى ماء الاستحمام البارد والانتفاع به. يمكنك أيضا وضع دقيق الشوفان في قطعة من الشاش وتغطيسها في الماء البارد ومن ثم استخدامها ككمادة لمدة 2 إلى 4 ساعات.
3- الرمان
يعتبر الرمان مصدرا غنيا بحمض الإيلاجيك الذي يحمي بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية التي تسبب التلف لخلايا البشرة، كما يحتوي الرمان على خصائص مضادة للالتهابات والأكسدة تمنحك حماية إضافية من أشعة الشمس الضارة، لذا أكثر من تناول الرمان في أشهر الصيف.
4- الفراولة

تقلل مادة "التانين" التي تحتوي عليها الفراولة من حدة مشاعر الحرقة المرافقة لحروق الشمس، وللحصول على النتائج المرجوة، اهرس حفنة من فاكهة الفراولة الناضجة وضعها على المناطق المحترقة من بشرتك ثم اشطف المنطقة جيدا بعد مرور بضع دقائق.
5- الخيار
يقلل الخيار من حدة أعراض الحرقة المرافقة لحروق الشمس حاله حال المنتجات الكيميائية التي تباع في الصيدليات، ولكنه لا يحتوي على أية مواد حافظة كيميائية أو مواد عطرية. إذا كنت مصابا بأية حروق، اهرس قطعة من الخيار وضعها على البشرة لتحصل على حماية إضافية من الشمس، ويمكنك أيضا خلط عصير الخيار العضوي مع الجليسرين وماء الورد ووضع المزيج على المنطقة المحترقة من الجسم.
6- الجوافة
اتبع نظاما غذائيا غنيا بمضادات الأكسدة لتحمي بشرتك من أشعة الشمس الضارة وأكثر من تناول الجوافة، لأنها تحتوي على نسبة عالية جدا من فيتامين سي ومضادات الأكسدة، كما ننصحك أيضا بتناول الأطعمة الأخرى الغنية بفيتامين سي كالفلفل الأحمر والفراولة والبروكلي.
7- الخل الأبيض
يعمل حمض الأسيتيك الذي يحتوي عليه الخل الأبيض عمل الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات، لذا غطس قطعة من القطن في الخل الأبيض واستخدمها لتتخلص من الألم لمدة 20 دقيقة.
8- الطماطم
تحتوي الطماطم على خصائص تحمي البشرة من أشعة الشمس الضارة، حيث وجدت دراسة أن تناول 5 ملاعق من معجون الطماطم يوميا لمدة 3 أشهر يوفر لك حماية إضافية من أشعة الشمس الضارة بنسبة 25%، لذا أكثر من تناول الطماطم الطازجة في فصل الصيف لتحصل على المزيد من اللايكوبين.
9- الصبار
يوفر الصبار علاجا ممتازا لأعراض حروق الشمس بالإضافة إلى خصائصه المفيدة بالصحة. للحصول على أفضل نتائج، قطّع ورق الصبار وضع عصيره على المنطقة المحترقة من البشرة، ويمكنك أيضا شراء زجاجة جل الصبار من الصيدلية، وضعها في الثلاجة واستخدام "الجل" البارد للتقليل من حدة أعراض حروق الشمس.
10- الخس
يحتوي الخس على خصائص طبيعية مسكنة للآلام تساعد على التخلص من آلام حروق الشمس. اغل أوراق الخس في الماء، واعصرها ثم اترك العصير يبرد في الثلاجة. بعد ذلك، غطس قطعة من القطن في عصير الخس، وامسح بها المنطقة المتهيجة من البشرة.
11- الحليب الذي يحتوي على نسبة قليلة من الدهون
يساعد البروتين الذي يحتوي عليه الحليب على التقليل من حدة أعراض حروق الشمس، لذا غطس قطعة من القماش في الحليب الفاتر وضعها على المنطقة المحترقة من البشرة لمدة 15 إلى 20 دقيقة وكرر ذلك كل 2 إلى 4 ساعات
 0  0  1.1K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:21 مساءً الجمعة 6 شوال 1441 / 29 مايو 2020.