اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

11:08 مساءً , الجمعة 6 شوال 1441 / 29 مايو 2020

تعرّف على أمراض الفم لدى الأطفال

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حوالة اليوم - عصام صالح آل جمعان :

التهابات وأمراض الفم تعتبر شائعة عند الأطفال الرضع والأطفال الصغار، فعلى الرغم من كونها مؤلمة وغير مريحة الاّ أنّ معظم هذه الحالات تكون غير مؤذية ولا تدوم لفترة أطول، إذ يتوجب على الوالدين مراجعة الطبيب عندما تتداخل هذه الالتهابات مع قدرة الطفل على تناول الطعام والنوم بشكلٍ جيد حيث تتوافر التدابير الوقائية للتقليل من انتشار هذه الالتهابات، كما يمكن للوالدين استخدام العلاجات لتوفير الراحة للطفل.

أمراض اليد والقدم والفم:

الجدير ذكراً إنّ أمراض اليد والقدم والفم هي عبارة عن عدوى فيروسية شائعة بين الأطفال الرضع حيث أن هذا الفيروس يسبب الحمى وتقرحات مؤلمة باللسان و اللثة وداخل وجنتين الطفل.

إلى ذلك، يعتبر هذا المرض المعدي من الصعب التحكم به لأنه غالباً ما يظهر الطفح الجلدي على الراحتين واخمص القدمين واليدين، لكن يحتاج فقط الى يوم أو يومين بعد ظهور التقرحات والحمّى وغالباً ما يبدأون بالاستقرار، حيث أنّه يمكن أن ينتشر هذا المرض من خلال الاتصال المباشر للفيروس عن طريق اللعاب، العطس، السعال، البراز.

ويعتبر أفضل وسيلة للحماية من انتشار هذا المرض والحد منه هو القيام بغسل اليدين، تنظيف الأسطح المتسخة وألعاب الأطفال بشكلٍ متكرر، كما يتضمن العلاج الراحة، عدم جفاف الجسم، تناول الأيبوبروفن أو التيلينول من أجل تخفيف الألم.

التهاب الفم:

التهاب الفم هو حالة شائعة بين الأطفال الرضّع تحدث بسبب تواجد الفطريات التي تُعرف باسم المبيضة البيضاء، فعندما يضعف الجهاز المناعي للطفل نتيجة عدم النضج الجسدي أو المرض و نمو المبيضة البيضاء ويسبب التهاب مثل التهاب الفم، الطفح الجلدي من الحفاضات، التهاب فطري بالمهبل لدى الفتيات.

في السياق ذاته، إنّ الأطفال الذين يعانون من التهاب بالفم يصابون بتشققات في زوايا الفم وتواجد بقع بيضاء على الشفاه واللسان وداخل الوجنتين، حيث أنّ هذه البقع ممكن أن تسبب الألم ليتداخل مع الأكل.

مرض فيروسي بالفم "هيربس"

لعلّ فيروس هيربس البسيط هو مسؤول عن احداث التقرحات المؤلمة التي تظهر على الشفاه، اللسان، الوجه، وسقف الحلق في العديد من الأطفال، حيث تتضمن الأعراض حمّى منخفضة الحرارة، الألم التي يشر لها الاطفال من خلال البكاء أو بسبب صعوبة بتناول الطعام والنوم الاّ أنّ هذه التقرحات تشفى عادة خلال أسبوع، هذا ويعتبر من الصعب جداً الوقاية من المرض الفيروسي للفم التي تنتشر عندما يقبل شخص مصاب طفل أو عندما يضع الطفل بفمه لعبة ملوثة.
 0  0  2.6K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:08 مساءً الجمعة 6 شوال 1441 / 29 مايو 2020.