اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

10:43 مساءً , الجمعة 6 شوال 1441 / 29 مايو 2020

أفضل الأطعمة والفيتامينات للعين

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حوالة اليوم - عصام صالح آل جمعان :
يفضل على الأفراد انتقاء الأطعمة الصحية الهامة، حيث تحتوي مثل هذه الأطعمة على المواد الغذائية الضرورية فضلا عن تواجد المواد المضادة للتأكسد التي تحمي الجسم من خطر كثير من الأمراض.
وقال باحثون إن للمواد المضادة للتأكسد وللمواد الغذائية الأخرى الأهمية الكبرى في تخطي وتقليل احتمالية تعرض الفرد لإعتام عدسة العين وتحلل البقعة الصفراء، حيث يتبين من هنا أن لهذه المادة أيضا الأهمية في الحد من مشاكل العين.
وتتميز بعض المواد المضادة للتأكسد في فوائدها الإضافية للعين، حيث يحمي فيتامين ( أ ) من التعرض للعمى كما يلعب فيتامين ( ج ) دورا هاما في منع والتخفيف من الزرق، فضلا عن ذلك عرف عن أوميغا الأحماض الدهنية "3 " إمكانية مساعدتها للعين بأكثر من طريقة إبتداء من تخفيف أعراض متلازمة جفاف العين وصولا لحماية العين من الضمور البقعي.
ويتواجد هنالك عدد من المواد الغذائية الهامة للعين والتي يفضل الحرص على تناولها والحصول عليها ضمن الكميات الموصى بها، وحين تختلف الكمية ينصح بعض أخصائي العين من زيادة كمية بعض المواد الغذائية الهامة للعين خاصة لأولئك التي قد تزيد احتمالية تعرضهم لمشاكل العين.
ومن هذه المواد:
1. البيتا كاروتين: قد تساعد هذه المادة في الوقاية من تعرض الشخص للعمى الليلي ولجفاف العين.
ويعتبر الجزر والسبانخ واللفت بالإضافة للبطاطا الحلوة أهم مصدراها، لا يوجد هنالك كمية موصى بها لكن تحتوي معظم مكملاتها على كمية تتراوح بين 5000- 25000 وحدة دولية.
2. مادة بيوفلافونويدس: تقي هذه المادة من إعتام عدسة العين وتحلل البقعة الصفراء، ومن أهم مصادر هذه المادة كل من الشاي وحمضيات الفواكه بالإضافة لتوت والعنب البري والبقوليات ومنتجات الصويا، لا يوجد هنالك أي وصايا يومية لمثل هذه المادة.
3. مادة اللوتين وزياكسانثين: تساعد هذه المواد أيضا في الحماية من تعرض الشخص لإعتام عدسة العين ولتحلل البقعة الصفراء، حيث يعتبر كل من الكوسا والسبانخ واللفت أهم مصادر هذه المادة كما لا يوجد هنالك أية توصيات حول الكمية المقررة لهذه المواد الغذائية.
4. أوميغا الأحماض الدهنية "3" : تحمي مثل هذه المادة من التنكس البقعي ومن جفاف العين، ويعد السمك هو المصدر الأساسي لها لكن تحتوي بذور الكتان والجوز عليها أيضا، وللحصول على الفائدة الكاملة من هذه المادة خاصة لجهاز القلب والأوعية الدموية فقد أوصت جمعية القلب الأمريكية بحوالي 1000 غرام يوميا.
5. السيلينيوم: عند دمج هذه المادة مع الكاروتين بالإضافة لفيتامينات (ج، هـ) فإنه سيساعد وبالتأكيد في التقليل من احتمالية التعرض لتنكس البقعي المتقدم.
ويمكن الحصول على هذه المادة من الأطعمة البحرية والأرز البني فضلا عن المكسرات البرازيلية.
ويوصى بتناول 55 ميكروغرام للبالغين و60 ميكروغرام للمرأة خلال فترة الحمل و 70 ميكروغرام للمرأة في فترة الرضاعة الطبيعية.
6. فيتامين "أ": يحمي هذا النوع من الفيتامينات من تعرض الشخص للعمى ولجفاف العين أيضا، يعتبر كل من كبد الدجاج أو اللحم بالإضافة للحليب والزبدة والبيض أهم مصادره.
ويوصى بتناول 3000 وحدة دولية للرجال و 2333 للنساء لكن تختلف هذه النسبة من بين الحمل والإرضاع ففي الأولى تحتاج المرأة 2567 وحدة دولية بينما الثانية تحتاج إلى 4333 وحدة دولية.
7. فيتامين "ج": يقلل هذا الفيتامين من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين وتحلل البقعة الصفراء، وتعد كل من البطيخ الأصفر والبرتقال والبور كيلي بالإضافة للفراولة أهم مصادره، حيث يوصى الرجال بتناول 90 ملغ بينما المرأة تحتاج 70 ملغ ( 85 ملغ في فترة الحمل و120 ملغ في فترة الرضاعة الطبيعية.
8. الزنك: يلعب الزنك دورا هاما في تقليل احتمالية تعرض الفرد للعمى الليلي بالإضافة لتقليل مخاطر الإصابة بالتنكس البقعي المتقدم.
ومن أهم مصادر هذه المادة كل من المحار وسرطان البحر ولحم الديك الرومي، يبلغ الكمية اليومية لمثل هذه المادة حوالي 11 ملغ للرجال و8 ملغ للنساء ( 11 ملغ أثناء الحمل و 12 ملغ في لرضاعة الطبيعية).



تنبيه:يجب عدم إستبدال الأدوية الموصوفة لك من طبيبك بالنصائح المذكورة، كما يجب عدم إستخدام أو إيقاف أي علاج إلا بإستشارة طبيبك.
 0  0  711
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 10:43 مساءً الجمعة 6 شوال 1441 / 29 مايو 2020.