اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

04:23 مساءً , الجمعة 8 صفر 1442 / 25 سبتمبر 2020

الاستاذ عثمان بن أحمد : حوالة ... و المرصد الحضاري للتخطيط المستقبلي‎ .

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حواله اليوم ( خاص )

في إحصائية صادرة من مصلحة الإحصاءات العامة و المعلومات بخصوص التعداد السكاني و المساكن لعام 1431ه ( 2010 م) , تبين الأرقام أن عدد سكان منطقة الباحة بلغ تلك السنة 411,888 نسمة يشكل السعوديون منهم ما نسبته 85% ( 348,636 نسمة ) يتوزعون بنسبة 49% ذكور ( 169,339 نسمة) و نسببة 51% إناث ( 179,297 نسمة).

أما في محافظة بلجرشي فقد بينت الإحصائية أن عدد سكانها بلغ تلك السنة 65,223 نسمة يشكل السعوديون منهم ما نسبته 81% ( 53,022 نسمة ) يتوزعون بنسبة 49% ذكور( 25,861نسمة) و نسبة 51% إناث ( 27,161 نسمة).

في الحقيقة لا أعلم و لا أعتقد غيري يعلم عن مدى الإستفادة من هذه الأرقام على مستوى المحافظات في تحديد الإحتياجات و لكني أتوقع النية الحسنة في أنها مرجع و قاعدة بيانات يمكن الإستفادة منها للرقي بمستوى الخدمات في المنطقة خاصة بعد أن يتم تفصيلها بحسب كل محافظة و قرية.

و بناء على هذه الإحصائيات يمكن أن أفترض بأن عدد سكان مجتمع حوالة في حدود الخمسة الأف نسمة كلهم من السعوديين يتوزعون بنسب متساوية مع ما سبق حيث يشكل الذكور نسبة 49% ( 2,450نسمة ) و الأناث بنسبة 51% ( 2,550 نسمة ) , و قد يختلف معي البعض في العدد الصحيح إلا أن هذا ما سوف أتناوله في موضوعي هذا و هو الحاجة الى إحصاء دوري محدث و ذاتي لمجتمع حوالة سواء عن طريق أحد المكاتب الإستشارية المتخصصة في هذا المجال أو إستخراجه من مصلحة الإحصاءات العامة و المعلومات و البناء عليه كبنك معلومات يفيد في تحديد الإحتياجات من تفاعلات إجتماعية و إقتصادية و سكانية و بيئية تسهم في تطور المجتمع و تحديد أولاوياته.

إن تحديد هذه الإحتياجات لاحقا لا يعني بأننا كافراد أو كأعيان أن نقوم بها و نتحمل تكاليفها و إنما هي الوسيلة لإثبات إحتياجاتنا عند أجهزة الخدمات الحكومية المختلفة , بحيث تكون معلومات ثابتة و مقنعة عند المطالبة بأي مرفق حيوي يخدم مجتمعنا متوافقة مع خطط التمنية و ملتزمة بالأنظمة و اللوائح التي يجب مراعاتها.

للوصول الى هذه النتيجة يتوجب العمل على إستيفاء قاعدة بيانات أو " مرصد حضاري " عن طريق تحديد التقديرات السكانية الصحيحة لمجتمع حوالة شاملة معدل أفراد الأسرة و من يعيلها سواء رجل أم إمراءة إضافة الى تحديد الأسر المحتاجة و نسبة حيازة السكن و مساحته و نسبة إحتياجات التعليم من الإناث و الذكور. كما أن تحديد طبيعة المنطقة من حيث نسبة المرتفعات و المنحدرات و الأودية و المساحات الزراعية و الكتل السكانية الحديثة و المباني الأثرية القديمة يفتح المجال للتخطيط المستقبلي لإنشاء المخططات السكانية و تحديد مواقع لمرافق الخدمات العامة سواء كانت صحية أو تعليمية أو اقنصادية أو إجتماعية.

إننا في حاجة الى فريق عمل تكون مهمته الأساسية تكوين و إيجاد قاعدة بيانات " مرصد حضاري " لمجتمع حوالة و تحديثها , أما بالنسبة لمراجعات الجهات المختصة و تحديد الأولويات و من سيكتب و من سيذهب فهذه مهمة لاحقة يجب أن لا نشغل بالنا فيها الآن , علينا أن نتأكد بأننا في الطريق الصحيح وأن لا نقدم العربة قبل الحصان. و فوق ذلك كله ,علينا أن ننقي و نصفي نياتنا لخدمة الصالح العام و بمشئية الله ثم بتكاتفنا سيكون خيرا لكل فرد و أسرة في كل بلاد حوالة.

دمتم و دام عز حوالة .. و أهلها

عثمان بن أحمد العثمان
مدينة الجبيل الصناعية

 2  0  1.9K
التعليقات ( 4 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    11-05-1434 02:00 مساءً عالم :
    لا توجد كفاءات إداريه لا في جهات المنطقة ولا في مجتمعاتها
    والسبب
    البيروقراطيه والمحسوبيه
  • #2
    11-05-1434 11:20 مساءً أبو زياد :
    شكرا أبا أحمد
    واتفق معك أن مثل هذه المعلومات مهمة لأبناء القبيلة أنفسهم، ولرصد حاجة حوالة من الخدمات العامة والحكومية.
    وقد تواصل معي الأخ شائق بن محمد مؤخرا وأكد أن عدد سكان حوالة يتيح لهم فتح مركز صحي ، ولو سجل الجميع أنفسهم في مركز قذانة فإن عدد الملفات الصحية ستظهر أحقية حوالة بافتتاح مركز صحي لديها.
    هذا مجرد مثال وقس على ذلك
    تحية لك من مدينة كيوبيو/ فنلندا
  • #3
    11-06-1434 12:28 مساءً مقص الرقيب :
    لماذا نختزل حواله في سنان والشرف!! فمعلوم لدينا أن مساحة حواله في تهامة تعادل ثلثين مساحتها في السراة، الشيء الثاني نحن نريد خدمة حقيقية وليس وهمية وتضليلية للدولة ومثالي على ذلك: أن حوالي 70٪ من سكان حواله في المدن وهذا المعيار لدى الدولة فلو فتحنا مركز في سنان أو الشرف لن يخدم الأنسان السعودي أولاً ثم الحوالي ثانياً لأن المركز متوفر في قذانة وعلى بعد أمتار وهذا المركز للدولة وليس لقذانه أو خلافه.
    يجب أن نكرس جهدنا لفتح مركز أو مدرسة في تهامة حواله أعتقد لأن هم أحق وذلك لأن المسافة الى بالجرشي أبعد أو الى مستوصف قذانة.
    لاتستطيع أن تضع في كل قرية مركز صحي الأمر هو إحتياج، وأعتقد أن تهامة لازالت مغيبة عن أهالي حوالة في الحجاز.
  • #4
    11-28-1434 09:26 صباحًا ابن الجنوب الحزين :
    دخلت على موقع حواله بالصدفة اندهشت بروية هذا المشروع الحضاري الجميل في قرية حواله علما باني تجولت على مدار السنتين بمنطقة الجنوب ابتداء من الطائف الى خميس مشيط وابها مرورا بقرية حواله ولم ارى هذا المشروع فهل هو تصور او حقيقه فات كان تصور لن يكون حقيقه والنفاق والغيبة والنميمة والخيانة والتحايل على حقوق العمات والامهات والاخوات والبنات ومحاولة احقاق الباطل وابطال الحق منتشر في نفوس الكثير وقد اشار بهذا الامر الكثير من العلماء والمشايخ وبعض ابناء اهالي قرى الجنوب الصالحين الذين قالوا كلمة الحق وكانت عبارة مختصرة ما خوذه من كتاب الله العظيم وهو قولهم يأهل الجنوب طبقوا شرع الله اعطوا المرآه حقها الشرعي ولاتساوموا بعضكم على حق عماتكم وامهاتكم واخواتكم وبناتكم والوقوف ضد بعض من اجل الدنيا الفانية فمن طبق شرع الله وتسامح مع الاخرين وجدت قراهم من اجمل قرى الجنوب نظافتا و تنظيما لان اهلها حرصوا على تطبيق شرع الله اولا ثم الوقوف بقوة في وجه المنافقين والمراوغين فاذا اردنا ان تكون قرية حواله وغيرها من قرى الجنوب كما ظهر بالصورة طراز معماري حديث فيجب على العقلاء والشباب المتعلم الواعي الذي يخاف الله توعية الناس . وقول كلمة الحق لان المنافقين في زمن الرسول وهم من اصحابه عاشوا معه وامنوا برسالته كان مصيرهم النار وهذا الامر ينطبق على كل زمان ومكان دون تحديد فمن يظفر بالخير سوف يكون بعيد عن النار ويعيش في سعادة ويحقق لا هل قريته وبلده الخير ومن يتجه عكس التيار مصيره للهلاك فانظروا الى الكثير من القرى اصبحت شبه منتهيه لا ماء ولا جمال طبيعة أي كما يقولو اهل الجنوب حاشفه ناشفه الله المستعان اما الناشر يشكر على حرصه على قريته واهلها والله المستعان على ما يصفون وما يكتمون وعلى ما يتأمرون عليه المنافقون والحساد
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:23 مساءً الجمعة 8 صفر 1442 / 25 سبتمبر 2020.