اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

12:00 صباحًا , السبت 7 شوال 1441 / 30 مايو 2020

ضرورات التعامل مع متلازمة القولون المتهيج

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حوالة اليوم - عصام صالح آل جمعان :
يسعى المصابون بمتلازمة القولون المتهيج إلى التغلب على أعراض هذا المرض التي تتضمن اضطرابات هضمية مزمنة، وانتفاخا في البطن. ناهيك عن ذلك، تحدث هذه الأعراض إزعاجاً نفسياً وجسدياً. ولأن اكتشاف خطة للتعامل مع متلازمة القولون المتهيج يستلزم الوقوع في الكثير من الأخطاء، قررنا في حديث اليوم عرض أفضل ما يمكنك فعله للتغلب على متلازمة القولون المتهيج.
يصبح جوف البطن حساساً للمنبهات إن كنت مصاباً بمتلازمة القولون المتهيج. لذلك، تمثل معرفة ما يحفز العمل الوظيفي الشاذ للأحشاء أولى الخطوات للوقاية أو الحد من هذه الأعراض. وبناء عليه، سنذكر بعض النصائح التي من شأنها تخفيف شدة الأعراض:
تناول طعامك في أوقات محددة.
امضغ طعامك بشكل جيد وعلى مهل.
تجنب تناول وجبات الطعام الغنية بالدهون والاستهلاك الكبير للكافيين.
مارس الرياضة بشكل منتظم للحد من القلق وتحسين العمل الوظيفي لجهازك الهضمي.
خذ وقتك أثناء قضاء حاجتك.
يصبح القولون أكثر حساسية إن كنت مصاباً بمتلازمة القولون المتهيج، حيث يمكن لأي حدث مثل تناول الطعام أو الانتفاخ الناجم عن الغازات أن يؤدي إلى ظهور الأعراض مجدداً. بيد أنه سيساعدك الالتزام بالاستراتيجيات التالية على الوقاية من ظهور أعراض متلازمة القولون المتهيج:

اتبع جدولاً معيناً لتناول الطعام
لأن القولون يصاب بتشنج بعد تناول الطعام، وتؤدي الاستجابة السابقة إلى قضاء الحاجة في غضون 30 إلى 60 دقيقة بعد تناول الطعام في الأحوال العادية، بينما يستغرق هذا الأمر وقتاً أقل إن كنت مصاباً بمتلازمة القولون المتهيج.

تناول وجبات أقل حجماً
ترتبط قوة الاستجابة بشكل عام بعدد السعرات الحرارية، خاصة إن كانت الوجبة الغذائية غنية بالدهون. لذلك، قد يؤدي تناول وجبات أقل حجماً إلى التخفيف من حدة تشنجات القولون.

قم بإجراء تغييرات على نظامك الغذائي
قد يساعد النظام الغذائي قليل الدهون والغني بالألياف الكثير من المصابين بمتلازمة القولون المتهيج، حيث تساعد الألياف على التخفيف من حدة تشنجات القولون. كما قد يساعد النظام الغذائي قليل الدهون والغني بالبروتين القسم الآخر من المصابين بمتلازمة القولون المتهيج.

العقاقير الطبية
تساهم بعض أنواع العقاقير الطبية بما فيها المضادات الحيوية في ظهور أعراض متلازمة القولون المتهيج عند بعض الأشخاص، لذلك احرص على إخبار الطبيب عن حالتك وعن أنواع الدواء التي تتناولها.

القلق والتوتر
يؤدي القلق والتوتر إلى ازدياد حدة أعراض متلازمة القولون المتهيج. لذلك، لا بد من ممارسة التمارين الرياضية وكل الطرق التي تؤدي إلى الحد من التوتر والقلق.
تسبب الإصابة بمتلازمة القولون المتهيج إزعاجاً كبيراً ومعاناة بعد كل وجبة. مع ذلك، تساهم النصائح المذكورة آنفاً في الحد من ظهور الأعراض والتخفيف من حدتها بشكل كبير.
 0  0  1.0K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:00 صباحًا السبت 7 شوال 1441 / 30 مايو 2020.