اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

11:36 مساءً , الجمعة 6 شوال 1441 / 29 مايو 2020

200 سنة من العزلة الأوروبية للطماطم ظناً منهم بأنها سامة..

فوائد الطماطم

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حوالة اليوم - عصام صالح آل جمعان :

تطلب الأمر قرابة قرنين من الزمن قبل أن تصبح الطماطم المكون الأساسي من مكونات أطباق السلطة في أوروبا. فقد تجنب معظم الأوربيون تناول الطماطم حتى نهاية القرن التاسع عشر، التي أطلق عليها اسم "التفاح السام"، حيث اعتقدت الغالبية العظمى من الأوربيين، خصوصاً الطبقات الاجتماعية العليا بأن الطماطم ليست إلا موت حتمي لمن يتناولها. هذا ويعزى هذا الاعتقاد إلى استخدام الأوروبيين الأغنياء أوعية مصنوعة من مادة "البيوتير" التي تحتوي نسبة كبيرة من الرصاص، ما يؤدي إلى التسمم بالرصاص، وذلك بسبب طبيعة الطماطم الحمضية، بيد أنه تحتوي الطماطم على منافع صحية كثيرة جداً سنذكرها فيما يلي، إضافة إلى الطرق المثلى لتخزينها:
تحتوي الطماطم على 18 سعرة حرارية لكل 100 غم وكميات قليلة جداً من الدهون
على الرغم من ذلك، تعد الطماطم من أهم المصادر من حيث غناها بمضادات الأكسدة، والألياف الصحية، إضافة إلى المعادن، والفيتامينات، كما ينصح كل الأطباء بإدراج الطماطم ضمن الأنظمة الغذائية الخاصة بخفض مستويات الكولسترول في الدم، والتخلص من الدهون. ووجد العلم بأن لمضادات الأكسدة الموجودة في الطماطم قدرة على مكافحة الكثير من أمراض السرطان مثل سرطان القولون، وسرطان الثدي، وسرطان البروستات، والرئتين وغيرها الكثير.
الليكوبين
مضاد أكسدة تتركز فيه المادة الكيميائية النباتية الموجودة في الطماطم، هذا ويعمل "الليكوبين" مع الصباغ الشبه كاروتيني على حماية الخلايا والبنى الأخرى من التلف الناجم الجذور الحرة الخالية من الأكسجين، كما أظهرت دراسات بأن لمادة الليكوبين قدرة على حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية، ما يمنحنا وقاية من الإصابة بسرطان الجلد.
تحتوي الطماطم على كميات كبيرة من فيتامين "أ"
كما تحتوي على العديد من المركبات النباتية التي تحافظ على الأغشية المخاطية، والجلد، إضافة إلى صحة العظام.
الطماطم الطازجة غنية بالبوتاسيوم الضروري للخلايا وسوائل الجسم
والتي تساعد على التحكم في ضربات القلب وضغط الدم.
تحتوي الطماطم على فيتامينات عديدة
والتي منها فيتامين "ج" ومجموعة فيتامينات "ب"، والفولات، والثيامين، والنياسين، إضافة إلى معادن مثل الحديد، والكالسيوم، والمنغنيز، ما يجعلها مفيدة جداً للجسم.

طرق التخزين
يمكن أن توضع الطماطم غير الناضجة في مكان بارد نوعاً ما ومظلم لمدة يومين. مع ذلك، يجب أن يتم الاحتفاظ بالطماطم الناضجة في الثلاجة، لأنها قابلة للتلف السريع، كما ننصح باستخدام الطماطم وهي طازجة إن أردت الحصول على أكبر قدر من الفائدة.
يمكن لتناول القليل من ثمار الطماطم أو إدراجها ضمن أطعمتنا أن يؤمن الكثير من متطلبات الجسم من الفيتامينات والمعادن. وفي حقيقة الأمر، لا ندري ما هو شعور الأوربيين أول مرة اكتشفوا فيها أن الطماطم مفيدة جداً للصحة.
 0  0  1.0K
التعليقات ( 0 )

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 11:36 مساءً الجمعة 6 شوال 1441 / 29 مايو 2020.