اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا .

04:36 مساءً , الجمعة 8 صفر 1442 / 25 سبتمبر 2020

عبدالرحمن الغانم يُطلق مبادرته لفكرة إنشاء صندوق لمساعدة شباب القبيلة على الزواج .

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط
حواله اليوم : ( خاص )
إخواني وأعزائي أفراد قبيلة حواله الكرام, السلام عليكم ورحمة الله تقبل الله طاعاتكم وغفر ولكم, وكل عام وانتم بخير .

انطلاقا من مبادئ ديننا الحنيف التي تدعو للتكافل والتعاون فيما يخدم الجميع . ولما لمسناه من تكاتف وتعاون شبابنا في مناسبات الزواج, وقيام الشباب بالتعاون في صورة فريدة من نوعها وفق أهازيج تراثيه جميلة ،بهرت كل الحضور من خارج القبيلة وثنائهم المنقطع النظير على ما تتمتع به قبيلة حواله من حب ,وتلاحم ,وتعاون على أعمال البر, التي لأحد لها.

وبعد توفر صالة الأفراح ولزيادة عرى التلاحم والتواصل, فإنني اطرح على شبابنا وأفراد قبيلتنا الكرام فكرة " إنشاء صندوق لمساعدة الشباب على الزواج " يقوم على فكرة استقطاع مبلغ خمسون ريال شهرياً , أو اقل ,أو أكثر, حسبما يتفق عليه من راتب كل فرد من القبيلة, موظف أو متقاعد يرغب المساهمة , وكل مقتدر وحاب يدعم الصندوق بما تجود به نفسه يخصص له رقم حساب بالبنك وأمين صندوق, ومجلس إدارة , ونظام يُعمل من خلاله يكون هدفه مساعدة الشباب عموما ًبدون استثناء على الزواج بمبلغ يتم عليه الاتفاق عليه ويصوّت عليه بالاتفاق في كل مراحل إنشاء الصندوق وينتخب مجلس الإدارة ويمكن تطوير الصندوق بأن ينظم إليه كل موظف جديد مستقبلاً لرفع مستواه . واستقطاع جزء من رصيده للاستثمار لصالح الصندوق لزيادة الدعم كما يمكنه حال تطوّره وارتفاع رصيده إقراض الشاب المتزوج بمبلغ بقسط شهري ميسّر يتوافق مع إمكانياته وراتبه . خلاف ما يقدمه للشباب مساعده قرض ميسّر بدون فوائد تحاشياً لقروض البنوك وفوائدها التي قد تكون ربويّة ليبارك الله لهم في زواجهم إذا بني على أساس شرعي وتقوى الله .

وبودي أن يعلم الجميع أن الهدف من هذا الطرح هو ابتغاء وجه الله تعالى ,واني على ثقة تامة أن الجميع يتمتع برؤية ثاقبة, وفكر متفتح, وحب للخير للجميع, وهذا بعض مما عندكم,وما تتمتع به هذه القبيلة صاحب التميّز والمبادرات, وسوف تثرون هذا المشروع بأفكاركم النيّرة , ومناقشاتكم الهادفة, متوّجه بجهودكم العملية المثمرة, التي سوف تخدم أجيالنا القادمة اجلّ خدمه, وتبقى لكم أثراً طيباً تنالون إن شاء الله أجره وثواب من سار عليه كصدقه جاريه .

أود من الجميع إبداء الرأي والموافقة لمن رغب وأنا أول الموافقين والداعمين سدد الله الجميع لكل خير والله يرعاكم .

محبكم عبدالرحمن بن صالح الغانم .
 12  0  1.8K
التعليقات ( 13 )

الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    10-07-1434 04:39 صباحًا عجاج الصيف :
    الاخ عبد الرحمن
    بارك الله فيك الحقيقه مقترح في غاية الاهميه وهذا شيء يفرح الصدور لان مثل هذا العمل يجمع الناس على التعاون وعلى المحبه وهذا هو معنى تعاونو على البر واتقوى ولاتعاونو على الاثم والعدوان ولا اعتقد احد يعارض الفكرة الا كل واحد لايريد لحواله الخير فنحن نشجع ونعين على الافكار التي تجمع ولاتفرق وان شاء الله تكون فكرتك هذه مدخل للاصلاح والتقارب فيما بين افرادالمجتمع الحوالي لنبذ العنصريه والكراهيه المستشرية في المجتمع والاصلاح له طرق متعدده وفكرتك هذه احد الطرق الطيبه التي تدعو لتعاون والتصالح والمحبه بين شباب القبيله لان هذه الفكره لانرى ان فيها ما يدعو للمكاسب والمصالح الشخصيه بل الجميع مستفيد والمكسب للجميع ولكن ياخوفي ان الهوامير يعارضو الفكره لانهم لايرو ان فيها مصالح خاصه لهم وانا راي من رايك وموافق ومستعد لان اكثر شبابنا الحقيقه اصبحو السرى لدي البنوك وانهكتهم الاقساط الشهريه المبالغ فيها وهذه الفكره لو تم استخدامها من قبل المجتمع السعودي وخاصه ابناء القبائل لكان وجدت اكثر البنوك تراجعت عن كثيرا من شروطها المجحفه ضد الشباب وضد المجتمع بكامله
    بارك الله فيك وكثر من امثالك
    اخوك /محمود بن سويد الحوالي
  • #2
    10-07-1434 04:44 صباحًا قرقر كتير :
    أشقق ثيابي ... حرام عليكم من صندوق في صندوق ومن قطه في قطه.

    أول أستروا الفقراء اللي في حواله بعدين فكروا أنكم تزوجوا الشباب، الرسول صلى الله عليه وسلم تعوذ من الفقر فهو أهم والمتزوج اللي مايقدر يتزوج يصوم حتى يقدر. هذا هدي محمد صلى الله عليه وسلم.
    • #2 - 1
      10-07-1434 07:50 مساءً فلاوي :
      اتفق معك 100%
  • #3
    10-07-1434 04:47 صباحًا ناقد أجتماعي :
    سلام عليكم
    عبدالرحمن الغانم أنت أنسان أصيل ولست بحاجة لشهادتي ولكن
    أعتقد أن المساعدة هذة ستجعل الطلاق سهل لكل من قام الجماعة بمساعدتة ممكن تسالني وتقولي كيف ؟؟؟

    أقولك يا أخي العزيز أي شاب لم يكدح ويتعب لجمع مبلغ الزواج فلن يحشم ويقدر بنت الناس التي ستكون زوجته في يوم من الأيام بذريعة أنه لم يتعب
    من أجل الحصول على هذة الجوهرة الغالية وأتمنى مساعدة فقط العوائل الفقيرة فقط أما بالنسبة لمساعدة من هب ودب فأعتقد أنك تدرك والكل يدرك أن حالة الطلاق أزدادت في الأونة الاخيرة وأقسم بالله أنه تضرر من هذا الطلاق عوائل كثيرة نتيجة الثقة في شباب القرية الذين لا يخافون ربهم وكذلك لا يخافون الله فيمن اوصى الرسول عليه الصلاة والسلام فيهم الا وهي النساء


    أنا اثمن واقدر هذة المبادرة ولكن في المقابل هناك شباب لا يهمهم أبدا
    أخواتنا في القرية ولكن من جد وجد ومن زرع حصد من تعب سيعرف أن التعب لن يأتي مرة أخرى مع زوجة تعب من أجلها ولكن من وجد المال بدون تعب والزواج بدون تعب سيجد الطلاق والتكرار في الزواج وعدم مراعاة بنات الناس


    كل الشكر لصحيفة جوالة اليوم ولكل القائمين عليها

    مع التحية والتقدير
  • #4
    10-07-1434 12:37 مساءً محمد بن علي بن جعري :
    فكره رائعه وجميله وتستحق الاشاده

    ونأمل من اللي يستطيع المباردة في التبرع لشبابنا

    موفق خير استاذ عبدالرحمن
  • #5
    10-07-1434 04:42 مساءً الرديف :
    الفكرة بطبيعة الحال ممتازه ولكن المشكلة في الاعضاء هل لديهم الاستعداذ لدخول الصندوق ؟
    بارك الله فيك أبو صالح وهذا يدل على حبك للقبيله وشبابها .
  • #6
    10-07-1434 04:45 مساءً العاتي :
    بيض الله وجهك يا أستاذ عبدالرحمن التكافل مهم في حياتنا الاجتماعيه وانا مؤيد لكم وتوكلو على الله
  • #7
    10-07-1434 04:55 مساءً الناقد :
    نبي دراسة دقيقه للموضوع واهم شي التفاصيل تذكرونها وماهي الألية بالظبط وما ني غموض في الصندوق مثل صندوق الجماعه وما نبي جمود مثل صندوق الجماعه وما نبي تحفّظ مثل صندوق الجماعه ونبي كل شيء واااااااااضح ونبي واحد زايد واحد يساوي 2 نبي كل شي مكتوب على ورق و مفهووووم وغير مبهم وانا معكم .
  • #8
    10-07-1434 06:44 مساءً ابو نايف :
    بادرة طيبة تحسب لك ايا أحمد فكثر الله من أمثالك لفعل وعمل الخير لخدمه الاجيال القادمه وادعوا الله ان تلقى هذا المبادره بزوغ نورها في القريب العاجل فمثل هذه الاعمال هي المطلوبه لما فيها من عمل الخير وتيسير الأمور على الشباب المقبلين على الزواج وهي من الأمور التي يدعونا ديينا الحنيف الى التكافل والتعاون ، فالجميع والله محب للخير سابقون إليه
    فكرة ومبادرة تستحق الدراسه من جميع الجوانب وتقديم ملف كامل لها واختيار من هم قادرون على دراسة هذا الملف
    دعيا الاخوان من لديه اي فكره او مبادرة ان تطرح في الصحيفه
    ويوضع لها استفتاء فكل ذلك يعود مصلحته لابناء القريه في اي مشروع أو عمل خيري
    وفق الله الجميع لما فيه الخير والسداد
    وتحية للاخ / عبدالرحمن بن صالح

    *
  • #10
    10-08-1434 11:33 صباحًا أبو زياد :
    السلام عليكم
    أشكر لك هذا المقترح، وأنا وغيري يعلم أنك أنت وأبناؤك في غنى عن مثل هذا الصندوق، وأنك ما أردت من طرح الفكرة سوى مساعدة الشباب الذين سيجدون مشقة في تأمين السكن والأثاث وكل ما يتعلق بالزواج.

    أرى أن تشكل إدارة الصندوق المقترحة وتنشر الأسماء وينشر معها نظام الصندوق المقترح وضوابطه وشروطه في هذه الصحيفة الموقرة، وبعد أن يتم نقاش الأمر والاتفاق على الخطوط العريضة للصندوق وإدارته وتفعيله، فليس عندي شك في أن يبادر ويسابق الكثير من أبناء الجماعة حفظهم الله بالدعم والمساهمة.

    وكم أعجبني يوم أن حضرت زواج أو زواجين هذا الصيف، عندما دخل مجموعة من الشباب حفظهم الله إلى قصر المناسبات بعرضه ثم قدموا فزعتهم للعريس.. سررت والله كثيرا بهذا المنظر، فلماذا لا تكون الفزعة باسم كافة الجماعةمن خلال مبلغ يسير على الجميع.
    أشكرك، وأنا معكم بالرأي والجهد والمال.
    • #10 - 1
      10-09-1434 04:05 صباحًا قرقر كتير :
      بعيداً عن المجاملة وتحملوني:

      أبو زياد .. قلت أن الأخ عبدالرحمن في غنى عن الصندوق هو وأبنائة، وهذا الكلام ********* فالهدف هو تكافلي مثل صندوق الديات ولا يوجد شخص في القبيلة مستغني عن جماعتة فمطلوب المساواة بيننا، ولكن أن يكون صندوق الزواج فقط للمحتاج فذا يسبب طبقية في المجتمع الحوالي.
      وعموماً أنا أقول:
      أن البنك السعودي للتسليف والإدخار يعطي 45 ألف ريال مساعدة للزواج وشروطة سهلة جداً وبدون فؤائد وبأمكان أي شخص يريد الزواج التقديم عليهم عن طريق الموقع، نحن مجتمع قبلي داخل دوله مدنية وهي "السعودية" ويوجد بها قروض للزواج وقروض لترميم المنازل فلماذا لانستغلها ونثقف بعض فيها.
      أخيراً إقتراح الأخ عبدالرحمن على العين والرأس ولكن بعد أن يقراء خدمات ((البنك السعودي للتسليف)) فقد يتغير الرأي، أما الأشخاص الذين يؤيدوا بدون مايطلعوا فهذه مشكلة الدرعمة ، الواحد منا يجي مطفي النور وماشي 140 يجب أن نعرف حقوقنا عند الدوائر الحكومية.
      **** لك أبو زياد (( لا للتعصب ))
  • #11
    10-09-1434 04:15 صباحًا بنك التسليف :
    كل التعليقات تدل على عدم فهم الجماعة للأنظمة وكأننا حكومة مستقلة بذاتها وليس لنا مرجعية.
    يا أخوان (( بنك التسليف )) موجود أي واحد راتبة أقل من 8000 ريال يروح البنك ويعطيون بدون فوائد أبداً

    مشكلتنا في الدرعمة والفزعة اللي على غير سنع..... وعموماً شكراً لأقتراحك عبدالرحمن والحل موجود في بنك التسليف.
  • #12
    10-09-1434 06:45 مساءً الحوار لا يفسد للود فضية :
    رد لبنك التسليف و قرقر كثير ..

    انا اتفق معكم في بنك التسليف انتم عارفين انها جرت العاده عندنا إن الشخص ما يملّك الا قبل الزواج بإسبوع أو اسبوعين متى يلحق على قيمة المهر والذبائح والقصر والمصاريف الاخرى , أنا معكم لو الشخص قبل زواجه يملّك بشهرين هذا اقل شي عشان يستطيع تغطية المصاريف قبل العاصفة ولا اش الفائدة من البنك اذا تزوج وباقي القرض ماجاه يبغى المبلغ قبل الزواج من اجل تغطية مصاريف الزواج .

    وأما ترميم البيوت يا من أسميت نفسك " قرقر كثير " أتوقع ما قرأت الشروط وتمعنت فيها تقصم ظهر البعير وانت لم تقرأ سوى الشروط العامه ولم تقرأ الشروط الجوهرية.ومن الصعوبة الاستفاده من قرض الترميم الا للقلة القليلة جدآ لمن تنطبق عليهم الشروط التعجيزية .

    في الاخير أنا أتفق معكم في بنك التسليف جملةً وتفصيلا بس بشرط أن يراعوا اولياء الامور الزوج إذا طلب الملكه من أجل الاقتراض من بنك التسليف وهذا أمر مهم لما فيه من المصلحة .

    وشكرا لكم جميعآ على المشاركة الهادفه التي تزيد من المعرفة .
  • #13
    10-11-1434 03:10 مساءً أبو زياد :
    أخي عبدالرحمن

    لا زلت أقترح أن تشكل إدارة للصندوق وتنشر الأسماء وينشر معها نظام الصندوق المقترح وضوابطه وشروطه في هذه الصحيفة الموقرة، ويبقى الاشتراك في الصندوق إختيارياً ( طوعيا.. احتسابا) لمن يحب عون أبناء جماعته، لا أن يحيلهم إلى قراءة أنظمة بنك التسليف وغيره!!!
    ندري أن بنك التسليف يعطي، وأن البنوك الأخرى تعطي قروض مباحة وغير مباحة، وأن العريس ممكن يستلف أو يبيع سيارته أو يتصرف، لكن مادورنا نحن تجاه أبناءنا؟ وماذا يمكن أن نسهم في سعادتهم به؟ ولماذا لا نشاركهم في فرحتهم بهدية أو مبلغ يسير؟؟ ولماذا لا نحسسهم بوقوفنا معهم؟؟ ولماذا لا نسلك كل طريق يؤدي إلى تكاتف الجماعة وترابطهم بأبسط الأثمان؟؟؟ بل لماذا نقف في وجه باب خير وحب وتكاتف مثل هذا؟؟؟؟؟

    أحترم رأي من لا يرى ذلك، لكني أرجو أن يجعلنا الله مفاتيح للخير مغاليق للشر، لا العكس.

    تحية للجميع
    • #13 - 1
      10-11-1434 10:48 مساءً بنك التسليف :
      ألاخ أبو زياد ... *********.
      يجب أن تفهم وتعرف أن بنك التسليف يعطي للمتزوج مبلغ ممتاز وبأقساط شهرية بسيطة جداً والتسديد خلال خمس سنوات (بدون فوائد).. فلماذا لانستغل هذا النظام المفيد!!! لماذا تريدنا نبداء من الصفر !!!
      الشيء الثاني يجب أن لانزايد على أهتمامنا بعون جماعتنا والوقوف معهم فنحن مع الجماعة وفي الجماعة.

      مشكلتك أنك تدري أن بنك التسليف يعطي قروض مباحه وميسرة ولكن مع هذا تريد صندوق ثاني. فما هو الهدف منه؟؟؟، وأحب أن أخبرك أن دورنا تجاه أبنائنا ليس بفتح صناديق لهم بل بالأعتماد على أنفسهم وتربيتهم التربية الصالحة، لماذا لايذهب أبني وابنك الى بنك التسليف ويقترض منه ويتعلم كيف يستفيد من الأنظمة الحكومية!!!
      أما اذا اردنا مشاركة أبنائنا بهدية أو مبلغ ميسر فهذه موجودة عندنا ولله الحمد وهي (العانية) وهي جمايل ترد وقت الزواج.

      أخيراً ... نحن بأذن الله مفاتيح للخير مغاليق للشر وليس كما ذكرت يا ابو زياد، نرجوا أن يكون صدرك وسيع وتتقبل رأي الطرف الآخر *********************
    • #13 - 2
      10-12-1434 12:11 صباحًا قرقر كثييير :
      ابو زياد حنا نقول بنك التسليف جاهز تحت الطلب وانت الله يهديك ***********، ودرعمت على طول بتشكيل لجنة وووو..
      الله يهديك بس ، لاتتوقع بس أنت اللي حريص على الشباب كلنا حريصين وكلنا أوفياء لجماعتنا. مشكلتنا في الدرعمة والفزعة اللي على غير سنع.

      قال تعالى ( ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيرا كثيرا).
جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 04:36 مساءً الجمعة 8 صفر 1442 / 25 سبتمبر 2020.